بان كي مون: طهران تسعى لإطالة أمد الأزمة في اليمن
- صحف الأحد, 10 يوليو, 2016 - 12:43 مساءً
بان كي مون: طهران تسعى لإطالة أمد الأزمة في اليمن

[ بان كي مون مع المبعوث الاممي في الكويت - ارشيف ]

قالت مصادر صحفية إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعرب في جلسة سرية مع أعضاء مجلس الأمن عن قلقه البالغ من مواصلة إيران محاولاتها تهريب الأسلحة والذخائر إلى جماعة الحوثيين الانقلابية.
 
ونقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصادر حكومية يمنية قولها بأن مون أحاط مجلس الأمن بأن طهران لا زالت تسعى لإطالة أمد الأزمة في اليمن، والحيلولة دون وضع حد لها.
 
وأردف المسؤول الحكومي قائلاً: بالإضافة إلى السفن العديدة التي ضبطت في وقت سابق وهي تحاول اختراق الحدود البحرية اليمنية، لإيصال أسلحة للحوثيين، على غرار السفينة التي ضبطتها مقاتلات تابعة للبحرية الأميركية في مارس من العام الماضي، وعلى متنها أطنان من الأسلحة والذخيرة، فإن السفن التابعة للتحالف العربي لاستعادة الشرعية ضبطت بدورها الكثير من محاولات التهريب الإيرانية التي كانت تهدف لإيصال إمدادات للميليشيات المتمردة.
 
وأبدى القيادي في المقاومة الشعبية بإقليم آزال، عبده الصنعاني، استغرابه من الأسلوب الذي تتبعه الأمم المتحدة في التعامل مع النظام الإيراني وحليفه الحوثي، متسائلا عن السبب الذي يدفع أمين عام المنظمة الدولية إلى اللجوء لأسلوب التقارير السرية، بدلا عن دعوة مجلس الأمن بصورة رسمية وعلنية إلى عقد جلسة لمناقشة التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية عامة، والشأن اليمني على وجه الخصوص.
 
وقال الصنعاني في تصريحات لصحيفة الوطن: وقوف إيران إلى جانب الحوثيين، ومحاولات دعمهم بالأسلحة والألغام والمتفجرات ليس وليد اللحظة، بل إن طهران كما يعلم الجميع هي السبب الرئيسي في الانقلاب الذي نفذته ميليشيات الحوثيين الانقلابية، وهي التي أوعزت لها باجتياح العاصمة والاستيلاء على السلطة، بعد أن وعدتها بالدعم المادي والعسكري. وهي التي تقف خلف إفشال محاولات التوصل إلى حلول سلمية عبر المفاوضات، كما حدث من قبل في فيينا ومؤخرا في الكويت. لذلك فإن واجب الأمين العام كان يحتم عليه حث المجلس على اتخاذ إجراءات عقابية بحق طهران، بدلا عن تناول الأمر بالتقارير السرية.
 


التعليقات