ترحيل شماليين من عدن .. مقاطع فيديو تظهر حجم المأساة
- فريق التحرير السبت, 03 أغسطس, 2019 - 09:50 مساءً
ترحيل شماليين من عدن .. مقاطع فيديو تظهر حجم المأساة

[ استمرار ترحيل الشماليين من عدن وصمت الحكومة يثير غضب اليمنيين ]

أظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي عمليات ترحيل قسرية لمواطنين ينتمون للمحافظات الشمالية في العاصمة المؤقتة عدن.

 

جاء ذلك في أعقاب استهداف الحوثيين لعرض عسكري لقوات ما يسمى الحزام الأمني، المدعومة إماراتياً، بصاروخ باليستي وطائرة مسيرة لمعسكر الجلاء راح ضحيته قرابة أكثر من 30 قتيلا بينهم قائد الحزام الأمني العميد منير اليافعي المعروف بـ"أبو اليمامة".

 

ولاقت تصرفات قوات الحزام الأمني تنديداً واستهجانا واسعين في أوساط اليمنيين، إذ قالوا إنه بدلا من أن يتحرك الجنوبيون إلى الجبهات حيث يتواجد الحوثيون في أطرف المحافظات الجنوبية، الضالع ولحج وشبوة، للثأر والانتقام، ذهبوا للانتقام من الباعة المتجولين والبسطاء الشماليين.

 

وتظهر مقاطع الفيديو العشرات من أبناء المحافظات الشمالية جلهم من الباعة المتجولين وعمال في مطاعم وهم على متن شاحنات بعد أن تم تجميعهم.

 

وفي أحد المقاطع يصف أحد عناصر الحزام الأمني بطريقة مهينة كل أولئك الباعة والعمال بالخلايا النائمة، ويقول: "هؤلاء أبناء المناطق الشمالية الذين لم يقاتلوا في بلادهم"، واتهمهم بأنهم جاؤوا يقاتلون الجنوبيين.

 

ويواصل حديثه "كل هؤلاء الدحابشة ما يسووا ظفر أبو اليمامة"، وتوعد بإحراقهم، انتقاما لأبو اليمامة، كما توعد بتصفية عدن والمحافظات الجنوبية من أبناء المناطق الشمالية "شبر شبر"، واصفا إياهم بالحيوانات.


 

 

‏ما يحدث في عدن اليوم من جرائم وانتهاكات بحق أبناء الشمال هو ما حذرنا منه منذ أن تم تحرير مدينة عدن وتسليمها لمليشيات مناطقية عنصرية قروية لن يأتي الخير من هذا العصابات والمليشيات بل الدمار والجرائم والانتهاكات اليوم يمارسون العنصرية ضد الشمال وغدا سوف يمارسونها بحق أبناء الجنوب،وهذه الجرائم لن تسقط بالتقادم وسوف يتم ملاحقة كل القيادات التى شاركت في هذه الجرائم من قبل القضاء المحلي والدولي.

Posted by ‎مختار الرحبي‎ on Saturday, August 3, 2019

 

وفي السياق قال مستشار وزير الإعلام مختار الرحبي، إن "ما يحدث في عدن اليوم من جرائم وانتهاكات بحق أبناء الشمال هو ما حذرنا منه منذ أن تم تحرير مدينة عدن وتسليمها لمليشيات مناطقية عنصرية قروية، لن يأتي الخير من هذا العصابات والمليشيات بل الدمار والجرائم والانتهاكات".

 

وأضاف "اليوم يمارسون العنصرية ضد الشمال وغدا سوف يمارسونها بحق أبناء الجنوب، وهذه الجرائم لن تسقط بالتقادم وسوف يتم ملاحقة كل القيادات التي شاركت في هذه الجرائم من قبل القضاء المحلي والدولي".

 

الصحفي محمد الخامري أيضا قال "لمن لا زال ينكر ممارسات حثالات ومعدومي الضمائر وفقراء الأخلاق والقيم من أبناء يافع والضالع، هذا فيديو يوضح كل شيء، ولمن شكك في إغلاقهم لمطعم الشرق الأوسط أيضا".

 

وحمل رئيس الدولة ورئيس الحكومة وقيادات المحافظات الجنوبية وعلى رأسهم وزير الداخلية الجزء الأكبر من العبث الحاصل هناك، ورئيس الوزراء "الصامت في معاشيق وسط عدن عن تلك الممارسات خوفاً على منصبه".


 

 

لمن لازال ينكر ممارسات حثالات البشر وناقصي الرجولة والشرف ومعدومي الضمائر وفقراء الأخلاق والقيم من أبناء يافع والضالع، هذا فيديو يوضح كل شيء، ولمن شكك في إغلاقهم لمطعم الشرق الأوسط أيضا.. 📌 الشرعية الرخوة ورئيسها الدنبوع وقيادات المحافظات الجنوبية وعلى رأسهم وزير الداخلية يتحملون الجزء الأكبر من العبث الحاصل هناك، ورئيس الوزراء الصامت في معاشيق وسط عدن عن تلك الممارسات؛ خوفاً على منصبه كالشيطان الأخرس سيلعنه التاريخ ويلعن فترة توليه رئاسة الحكومة..

Posted by ‎محمد الخامري‎ on Saturday, August 3, 2019

 

وأظهر مقطع فيديو آخر عناصر للحزام الأمني وهي تسوق مجموعات لعمال وباعة من أبناء المحافظات الشمالية وشحنهم على متن شاحنات، ويظهر في مقطع الفيديو أحد أبناء الجنوب وهو يتلفظ بألفاظ نابية، فيها سب وشتم لأبناء الشمال بالقول "برع يا دحابشة.. برع من أرض الجنوب".


 

 

 

Posted by ‎محمد المداني‎ on Saturday, August 3, 2019


 

 

كل من يقومون بهذه الأعمال من شتم وقدف للشماليين وترحيل ولا واحد منهم تجرأ وأظهر صورته أو عمل تصوير سلفي لكن هذه القلوب الموجوعة لن تنسى صور من اهانها يوما ما

Posted by ‎هزاع البيل‎ on Saturday, August 3, 2019

 

كما تداول ناشطون مقطع فيديو يظهر أحد أبناء الجنوب وهو يصور من على متن سيارته أبناء المحافظات الشمالية وهم على متن الشاحنات لترحيلهم من عدن ويتغنى بصوت مرتفع: لقطوهم، لقطوا الدحابشة من أرضنا. وأثناء حديثه يفتخر بصوت عالي "هذا مطعم الشرق غلقوه"، في إشارة إلى إغلاق المطعم بعد ترحيل مالكه والعاملين فيه الذين ينتمون للمحافظات الشمالية.


 

 

حسبنا الله ونعم الوكيل

Posted by ‎عبدالقوي الشيباني الشيباني‎ on Saturday, August 3, 2019

 

وفي الفيديو المرفق أيضا يتحدث مسافرون من أبناء المحافظات الشمالية عن منع عناصر الحزام الأمني لهم من دخول عدن وإيقافهم خارج عدن، وتحدث المسافرون عن اعتداء تعرضوا له من قبل الحزام الأمني وتكسير زجاجات السيارات والباصات.


 

 

ويظهر مقطع فيديو اعتداء أحد عناصر الحزام على صاحب محل حلاقة كونه ينتمي للمحافظات الشمالية.

 

 

وعلق خالد الرويشان وزير الثقافة الأسبق بالقول "ليست عدن ولا أهل عدن، ليست اليمن ولا أهل اليمن، لا تظن أنك أحرقت مُجرد بضاعة بائعٍ متجولٍ بريء ومسكين لا حيلة له ولا طَول".

 

وأضاف "لقد أحرقتَ بلادًا وقهرت شعبًا، بل أحرقت نفسك وأشعلت مستقبلك، وتعتقد أنك ما تزال إنسانًا".

 

وتساءل الرويشان: كيف ستواري وجهك أمام العالم؟ وقبل ذلك أمام الله؟ ما ذنب هؤلاء الباعة الأبرياء؟


 

 

ليست عدن ولا أهل عدن! ليست اليمن ولا أهل اليمن لاتظن أنك أحرقت مُجرد بضاعة بائعٍ متجولٍ بريئ ومسكين لاحيلة له ولا...

Posted by ‎خالد الرويشان‎ on Friday, August 2, 2019

 


التعليقات