تصعيد الانتقالي بعدن.. هل يدفع لصدام بين السعودية والإمارات أم تبادل أدوار؟
- خاص الإثنين, 16 مارس, 2020 - 08:15 مساءً
تصعيد الانتقالي بعدن.. هل يدفع لصدام بين السعودية والإمارات أم تبادل أدوار؟

[ قوات سعودية في مطار عدن ]

بخطى متسارعة تتصاعد حدة التوتر وهوة الخلاف بين المملكة العربية السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.

 

فعقب أيام من قيام الرياض بمنع وفد الانتقالي المفاوض في اتفاق الرياض بمعية شلال شايع من العودة إلى عدن، وإجبارهم على النزول من على متن الطائرة التي كانت ستقلهم إلى عدن في العاصمة الأردنية عمان، تصاعدت حدة التوتر العسكري في عدن بين الجانبين، إذ رفضت تشكيلات محسوبة على أمن عدن والمجلس الانتقالي تسليم حماية المطار لقوات جديدة جرى تدريبها في الرياض.

 

وتزامن الرفض مع انتشار عسكري كبير لمليشيات "الانتقالي" في العاصمة المؤقتة عدن، ومغادرة قائد التحالف العربي العميد بندر العتيبي لعدن متجها إلى الرياض.

 

وبرغم عدم الكشف عن أسباب المغادرة إلا أن المؤكد أنها تأتي على خلفية التوتر بين الجانبين.

 

فهل تتجه العلاقة بين الرياض والانتقالي نحو المواجهة؟ وما دور أبو ظبي فيما يحدث؟ وما السيناريوهات المتوقعة؟

 

إدراك متأخر

 

كشفت الأحداث الأخيرة حجم التحديات والصعوبات التي أنتجتها أبو ظبي بعبثها في المناطق المحررة من خلال دعمها لمليشيات مسلحة لا تدين بالولاء للحكومة الشرعية.

 

فمؤخرا أدركت الرياض صعوبة التعامل مع مليشيات ليس لها من هدف إلا تحقيق أحلامها، علاوة على عجزها عن الضغط عليها لتنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.

 

وبرزت الأحداث الأخيرة والتصعيد العسكري والإعلامي من قبل المجلس الانتقالي ضد الرياض كأدلة إضافية، إذ وصل التصعيد حد الدعوة لمحاربة الرياض ومواجهة قرارتها بقوة السلاح الإماراتي، كما حدث في مطار عدن خلال اليومين الماضيين.

 

وعطفا على ذلك، فالرياض تدرك أن ألغاما كثيرة زرعتها سياسة أبو ظبي في المناطق المحررة وفي العاصمة المؤقتة عدن فقررت إصلاح ما أفسدته أبو ظبي، لذلك فهي تتعامل مع مليشيات الانتقالي بروية على أنها ستسحب البساط من تحت قدميها رويدا رويدا، وهو أيضا ما يعد هدفا مشتركا للشرعية اليمنية.

 

لذا فإن كل ذلك يرتبط بموقف أبو ظبي التي تعد الانتقالي حليفا إستراتيجيا يمكن لها من خلاله تحقيق أهدافها ومطامعها في اليمن.

 

وباستقراء الأحداث السابقة ومواقف الإمارات، فإن المؤكد أنها لن تتخلى بسهولة عن حلفائها ومليشياتها التي استهلكت كثيرا من المال والوقت حتى استقامت على قدميها، وربما ستفشل كل مخططات الرياض، وقد تتجه العلاقة بين أبو ظبي والرياض للصدام على إثر ذلك.

 

صدام متوقع

 

يعد سيناريو الصدام بين الرياض والانتقالي المدعوم إماراتيا أحد أهم السيناريوهات المتوقعة، إذ إن التحركات السياسية والعسكرية تتجه نحو ذلك.

 

وبالنظر إلى التصعيد الإعلامي لناشطي الانتقالي ضد الرياض والمتزامن مع التصعيد العسكري في العاصمة المؤقتة عدن، فإن الأيام القادمة قد تشهد انفجار الوضع بين الطرفين.

 

وفيما يبدو فإن أبو ظبي تدفع بالوضع والعلاقة بين الطرفين نحو ذلك سعيا منها لإفشال جهود الرياض واستكمالا لتحركاتها الرامية لإفشال اتفاق الرياض.

 

وفي حال انفجار الوضع فإن الرياض قد تدفع بالجيش الوطني المرابط في حدود محافظة أبين لحسم السيطرة على محافظتي أبين وعدن، دون أن يكون تدخلها في ذلك بشكل مباشر.

 

وفي هذا السياق فإن لدى الرياض كثير من أدوات الضغط على المجلس الانتقالي، فمعظم الدعم ورواتب منتسبي تشكيلات "الانتقالي" العسكرية باتت تتسلمها من الرياض، وفي حال قيام الرياض بتقليص الدعم أو قطعه فإن "الانتقالي" سيكون عاجزا عن دفع رواتب تلك التشكيلات العسكرية وهو ما سيؤدي إلى انهيارها.

 

خضوع الرياض

 

بالنظر إلى سياسات السعودية طيلة فترة الحرب في اليمن فإن الرياض تخضع دائما للقوة وقد فعلت ذلك مع الحوثيين، فكلما اشتد ضغط الحوثيين على الرياض، كلما خضعت لهم وقد وصل بها الحال إلى فتح قنوات حوار خلفية مباشرة مع الحوثيين.

 

ووفقا لذلك فإن خضوع الرياض لأجندة ومطالب المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا وهو السيناريو الأكثر تحققا على الأرض، وهو ما تدعمه أبو ظبي ويبدو أنها تدفع الرياض نحوه.

 

وعلى ضوء ذلك، فإن المملكة قد تتخلى عن اتفاق الرياض وتتجه لدعم المجلس الانتقالي وتثبيت سيطرته على المحافظات الجنوبية، وقد تدعمه للسيطرة على بقية المحافظات الخاضعة للسلطة الشرعية والجيش الوطني اليمني، وتمارس ضغوطا على الرئيس هادي لتعيين محافظ لعدن ومديرا لأمنها مواليين للانتقالي، وهو مطلب -كان لافتا قيام ما يسمى بلواء العاصفة وهو أكبر تشكيل عسكري تابع للانتقالي- للتحالف العربي وللرئيس هادي للقيام به في بيان صدر قبل أيام.

 

وهو سيناريو تبدو مؤشراته واضحة من خلال التصعيد العسكري للانتقالي في عدن، وقيامه بالدفع بتعزيزات كبيرة لمحافظة أبين، وهو الأمر الذي يعتقد أنه جاء وفقا لتوجيهات إماراتية.

 

نفي وتصعيد عسكري

 

وفي أول تعليق من قبل التحالف العربي، نفى المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي، أمس الأحد، في لقاء تلفزيوني مع قناة العربية، وجود أي شرخ بين المجلس الانتقالي الجنوبي وبين قوات التحالف العربي.

 

وعما يجري قال المالكي إن "هناك إعلاماً مغرضاً يحاول نقل معلومات مغلوطة عن الواقع في عدن". وأغفل ناطق التحالف بنود اتفاق الرياض التي لم ينفذ منها أي بند، إذ قال إن الاتفاق ساهم في إعادة الحياة الطبيعية إلى العاصمة المؤقتة عدن.

 

وفي خطوة عدها سياسيون أنها تكشف عن نوايا الرياض وسعيها لإكمال ما بدأت به أبو ظبي، أكد المالكي أن خطوات التحالف الجديدة في عدن هي إعادة حركة المشاريع والاستثمارات إلى العاصمة لإعمارها، وتأهيل المطار وتطوير الميناء فيها.

 

وبرغم التوتر الجاري بين مليشيات "الانتقالي" وأخرى جرى تدريبها في الرياض والانتشار الأمني والعسكري الكبير لمليشيات "الانتقالي" في عدن وسعي إعلام "الانتقالي" لتأجيج الوضع في عدن والدعوات لخوض الحرب ضد الرياض، فإن ناطق التحالف نفى كل ذلك وأرجع كل ذلك للإعلام الذي وصفه بالمغرض.

 

لكن محليين سياسيين -استطلع "الموقع بوست" آراءهم- اعتبروا تصريحات ناطق التحالف دليلا على خضوع الرياض لتهديدات "الانتقالي" الإماراتي الذي ظهر ناطقه ببزته العسكرية وتوعدت قيادات عسكرية دربتها الرياض وتمردت على قرار التحالف بتغيير قوة الحماية لمطار عدن، في حين دفعت ألوية تابعة لمليشيات "الانتقالي" بتعزيزات تضم أسلحة ثقيلة إلى مدينة عدن وأبين استعدادا لذات المواجهة، كما هو الحال باللواء الخامس حزام أمني الذي يقوده مختار النوبي.


التعليقات