تجدد المواجهات في تعز.. ما وراء تصعيد الحوثيين وقصفهم الأحياء السكنية؟ (تقرير)
- تعز - خاص الثلاثاء, 03 نوفمبر, 2020 - 05:25 مساءً
تجدد المواجهات في تعز.. ما وراء تصعيد الحوثيين وقصفهم الأحياء السكنية؟ (تقرير)

[ قصف حوثي استهدف أحياء سكنية في تعز - أرشيفية ]

تجددت منذ الأحد الماضي الاشتباكات بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي في عدد من المواقع شمال مدينة تعز، وذلك بعد أن شهدت الجبهات خلال الأشهر الماضية حالة من الركود.

 

وأعلنت القوات الحكومية، مساء الأحد، عن إحرازهاً تقدماً ميدانياً جديداً شمال المدينة، حيث تمكنت من تحرير "مواقع مهمة" في شارع الأربعين، عقب هجوم عنيف شنته على مواقع الحوثيين.

 

وأسفر الهجوم عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجماعة، وتدمير عدد من الآليات القتالية التابعة لها.

 

قصف على المدنيين والأحياء السكنية

 

وقالت مصادر محلية إن جماعة الحوثي عقب ذلك شنت قصفاً مدفعياً عنيفاً على أحياء شمال وشرق المدينة، أسفرت عن إصابة سبعة مدنيين بينهم نساء.

 

وذكرت مصادر لـ"الموقع بوست" أن الحوثيين شنوا قصفاً على مناطق سكنية مختلفة في مدينة تعز بصورة هستيرية وأكثر همجية في ظل تصاعد وتيرة المواجهات في الجبهات على الخطوط الشمالية لمدينة تعز.

 

وأوردت المصادر ذاتها أن الإشتباكات تذكر الناس بالأيام الأولى من الحرب حيث القصف العنيف المتواصل العشوائي الذي تشنه المليشيا الحوثية على الأحياء السكنية عقب أي هزيمة عسكرية تُلحق بها.

 

أطفال أمام مرمى القصف

 

تحدث" أصيل عارف" طالب في كلية الإعلام واصفاً أحد مشاهد الحرب التي شاهدها بعينيه قائلا: "اليوم وبينما أنا راجع من كلية الآداب في تعز إذ شاهدت طفلاً يبكي ويردد: أنا بموت بموت"، وشاهدت أيضا أطفالا يسارعون البعض يبكي والبعض يصيح خوفا وهلعا من القذائف التي كانت تسقط بالقرب منهم".  

 

وانتهى بالقول: "مشهد حزين جدا"

 

وكتب الدكتور آدم الجعيدي قائلاً: "اليوم وأنا متجه إلى المستشفى العسكري غرب تعز، مررت في بعض حواري الجبهة الشرقية لاحظت مشهدا مؤلما.. أطفال خارجون من مدارسهم يهرعون ليصلوا بيوتهم وسط هلع شديد جراء القصف العنيف الذي تشنه المليشيات على أحياء الجبهة الشرقية".

 

 قصف على المدارس والجامعات

 

أفاد الصحفي "مازن عقلان " لـ"الموقع بوست" بإصابة طالبتين الطالبة أمل "محمد ردمان" والطالبة" رغد الشرعبي" جراء القصف الحوثي الذي استهدف المدارس في المدينة حيث قالت المصادر إن المليشيات الحوثية استهدفت بالقصف مدرسة تحفيظ القرآن بجامع الإمام الشافعي في حي وادي القاضي شمال مدينة تعز.

 

وأورد "حسام الشراعي"، طالب في الإعلام كلية الآداب، أن القصف الحوثي استهدف كلية الآداب في الأوقات التي كانوا على مقاعد الدراسة مما اضطرهم للهرب ومغادرة الكلية وسط قصف عنيف ومتواصل على الكلية.

 

اشتباكات وقطع شوارع وسط المدينة

 

وأضاف الشراعي قائلا: "نهرب من قذائف الحوثيين التي سقطت على كلية الآداب ونحن ندرس، نلاقي الاشتباكات وقطع الشوارع حق المفصعين داخل المدينة".

 

تتزامن الاشتباكات المسلحة في الجبهات بين مليشيا الحوثي والقوات الحكومية غربي تعز مع أعمال شغب داخل مدينة تعز تتمثل بقطع الشوارع وإحراق إطارات السيارات وتبادل إطلاق نار بين فصائل مسلحة تتبع القوات الحكومية سببها قضايا قتل وثأرات مؤجلة بين فصائل مسلحة وسط مدينة تعز

 

ويذكر الصحفي عامر دعكم أن الاشتباكات التي تدور بين فصائل مسلحة تتبع القوات الحكومية لا علاقة لها بأبطال الجبهات واصفاً إياهم بـ"المفصعين" و"الشقات" الذين يعملون كمعاول هدم فقط.


التعليقات