نيويورك تايمز: نجاح وقف إطلاق النار باليمن يعتمد على امتثال الحوثيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 11 أبريل, 2020 - 07:34 مساءً
نيويورك تايمز: نجاح وقف إطلاق النار باليمن يعتمد على امتثال الحوثيين (ترجمة خاصة)

[ مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن النجاح الفوري لوقف إطلاق النار في اليمن الذي أعلنته المملكة العربية السعودية سيعتمد إلى حد كبير على امتثال الحوثيين الذين لم يستجب قادتهم على الفور للإعلان السعودي.

 

وأضافت الصحفية في تقرير لها، ترجمه "الموقع بوست"، أن إعلان السعودية وقف إطلاق النار من جانب واحد في الحرب باليمن خطوة قد تمهد الطريق لإنهاء الصراع الوحشي المستمر منذ خمس سنوات.

 

واعتبرت أن هذه البادرة هي الأولى من نوعها من قبل أحد الأطراف المتورطة في صراع مسلح دولي لوقف الأعمال العدائية على الأقل جزئياً بسبب جائحة فيروس كورونا الذي أصاب العالم بصدمة.

 

وأشارت إلى أن عمال الإغاثة يخشون من أن تفشي المرض هناك سيكون مدمراً للبلاد التي مزقتها الحرب، لافتة إلى أن السعودية كافحت نفسها لمنع انتشار الفيروس، بما في ذلك داخل أسرتها المالكة.

 

وذكرت نيويورك أن السعودية وحلفاءها يقاتلون جماعة الحوثي منذ مارس 2015 لدفع الجماعة إلى الوراء واستعادة الحكومة اليمنية وذلك دون نجاح يذكر.

 

ووفقا للتقرير فإن مسؤولين سعوديين  تحدثوا -بشرط عدم ذكر هويتهم- أن الحوثيين لم يتم استشارتهم قبل إعلان وقف إطلاق النار واحتفظت المملكة بحق الرد إذا أطلق الحوثيون صواريخ على الأراضي السعودية.

 

وبحسب المسؤولين السعوديين فإن الحكومة اليمنية التي يعيش معظم مسؤوليها في الرياض على نفقة المملكة، وافقت على وقف إطلاق النار أيضًا لكن لم يكن هناك مسؤولون يمنيون في مكالمة هاتفية عبر الهاتف مع الصحفيين لإعلان وقف إطلاق النار.

 

عندما سُئلت عن سبب قيام السعوديين فجأة بعد خمس سنوات من الحرب بإقتراح وقف لإطلاق النار، قالت إيلانا ديلوزيير، الباحثة في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى التي تدرس عن اليمن: "فيروس كورونا هو السبب. لقد أصاب الجميع في اليمن بالخوف".

 

ووصفت ديلوزيير الإعلان السعودي بأنه "أكبر تنازل وأكبر إجراء لبناء الثقة قدمه السعوديون منذ بداية الحرب". وقالت "يبدو أن السعوديين يستخدمونها كوسيلة لقياس استعداد الحوثيين للتفاوض". وأضافت: "إنها حالة اختبار".

 

وذكرت نيويورك تايمز أن النجاح الفوري لوقف إطلاق النار سيعتمد إلى حد كبير على امتثال الحوثيين الذين لم يستجب قادتهم على الفور للإعلان السعودي.

 

وأردفت أن "جماعة الحوثي حققت مكاسب ضد القوات الحكومية المدعومة من السعودية في الأشهر الأخيرة مما قد يجعلها مترددة في تقديم تنازلات، لكنهم قد يرون فوائد للانخراط في عملية سلام إذا شعروا أنها تعترف بالقوة التي اكتسبوها خلال الحرب".

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات