الإحاطة الأخيرة لغريفيث في مجلس الأمن.. من يكون المبعوث الجديد إلى اليمن؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 18 يونيو, 2021 - 05:26 مساءً
الإحاطة الأخيرة لغريفيث في مجلس الأمن.. من يكون المبعوث الجديد إلى اليمن؟ (ترجمة خاصة)

[ المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث ]

تعين الأمم المتحدة مبعوثًا جديدًا للتوسط في إحلال السلام في اليمن.  والأهم ممن سيحصل على الوظيفة هو كيف ترى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والوسيط الغرض منها، وهو ما حصر تفسيراته الأمم المتحدة في إطار العمل المعيب المكون من حزبين والمعتمد منذ 2015.

 

هكذا استهلت مجموعة الأزمات الدولية تقريرها الأخير الذي ترجمه "الموقع بوست"، حول فرص إحلال السلام في اليمن مع نهاية ولاية البريطاني غريفيث.

 

قدم مارتن غريفيث، مبعوث الأمم المتحدة المنتهية ولايته إلى اليمن، إحاطة أخيرة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 15 يونيو الجاري، ورسم ما وصفه بأنه "صورة قاتمة" للجهود المتوقفة للتوسط في وقف إطلاق النار والبدء في محادثات بشأن إنهاء الحرب الأهلية في البلاد التي استمرت ست سنوات.

 

وأضاف كاتب التقرير لمجموعة الأزمات الدولية، تضج دوائر النخبة اليمنية والدبلوماسية الآن بالتكهنات حول من سيحل محل غريفيث، الذي عينته الأمم المتحدة باعتباره المسؤول الإنساني الأعلى الجديد. ومع ذلك، فإن السؤال الأفضل ليس من سيكون المبعوث، ولكن ما هو الوصف الوظيفي الذي سيحصل عليه الشخص الجديد. لقد تغير الوضع في اليمن بشكل كبير منذ اندلاع الحرب، وحان وقت جهود الوساطة للحاق بالركب.

 

في 2011، أرسل بان كي مون، الأمين العام آنذاك، الممثل الأول للأمم المتحدة، الوسيط البريطاني المغربي المخضرم جمال بن عمر، إلى العاصمة اليمنية صنعاء بصلاحيات واسعة لتشكيل استجابة الأمم المتحدة للاحتجاجات الشعبية في الشوارع والاقتتال الداخلي بين النظام. منذ ذلك الحين، شهدت البلاد تحولًا سريعًا مفعمًا بالحيوية. بعد أن أشرف على انتقال سياسي فاشل بين عامي 2012 و2014، خلف بنعمر مسؤول موريتاني في الأمم المتحدة، إسماعيل ولد الشيخ أحمد أوائل عام 2015، بعد وقت قصير من اندلاع الحرب الأهلية.

 

تبعه بدوره غريفيث، الدبلوماسي البريطاني والوسيط، عام 2018، بعد عام ونصف من انهيار الجولة الرئيسية الوحيدة من محادثات السلام اليمنية المباشرة حتى الآن، بقيادة الأمم المتحدة وعقدت في الكويت.

 

ينقسم اليمن إلى مناطق عديدة من السيطرة العسكرية والسياسية على مسار الحرب. يصطف الحوثيون، الذين يسيطرون على شمال غرب اليمن المكتظ بالسكان، في مواجهة مجموعة واسعة من القوات المحلية، من رجال القبائل الشمالية والوحدات العسكرية المتحالفة سابقًا إلى الانفصاليين الجنوبيين والمليشيات السلفية عبر عدة جبهات.

 

ومع انتشار هذه الفصائل المسلحة والسياسية، لجأت إلى الجهات الفاعلة الإقليمية للحصول على الأسلحة والمال والدعم السياسي، وكثيراً ما كرست الكثير من طاقتها لمحاربة بعضها البعض مثل الحوثيين. لم تواكب الأمم المتحدة وتيرة التغيير، على الرغم من وجود طرق للقيام بذلك.

 

جوهر القضية هو التفسير السائد لقرار مجلس الأمن الصادر في أبريل 2015. القرار رقم 2216 يسمي الحوثيين، الذين استولوا على صنعاء في سبتمبر 2014، إلى جانب حكومة الرئيس عبد ربه منصور الهادي المدعومة من السعودية والتي أطاحوا بها، باعتبارهم الطرفان الأساسيان في الصراع.

 

في الواقع، يطالب أيضًا الحوثيين وحلفائهم بالاستسلام لهادي، الذي تؤكده كرئيس شرعي لليمن. يجادل هادي ومؤيدوه في الرياض والحوثيون بأن القرار يقصر تفويض الأمم المتحدة على إطار تفاوض ثنائي، وهو ما يفضلونه جميعًا. كما أكد الرئيس وحلفاؤه أن الحرب لا يمكن أن تنتهي إلا بعودتهم إلى السلطة في صنعاء، لكن يبدو أن قلة من المسؤولين الأجانب يعتقدون أن هذا الهدف واقعي.

 

ويستمر تقرير الأزمات الدولية، وانتشر تفسير الجانبين للقرار 2216 في أوساط الأمم المتحدة والدوائر الدبلوماسية، ويُنظر إلى الرقم 2216 بشكل متزايد على أنه عائق أمام التقدم.

 

ودعا بعض السياسيين والمعلقين في الولايات المتحدة إلى استبدالها على الفور، وإن كان ذلك دون تقديم الكثير من التفاصيل حول مضمون القرار الجديد. قد لا تكون هناك حاجة لنص آخر، حيث أن القرار 2216 يوفر بالفعل المرونة اللازمة: فهو يدعو إلى عملية "شاملة" و"استشارية" لحل الأزمات السياسية العديدة في اليمن. في حين لا يزال يتعين على الأمم المتحدة اختبار تفسيرات أكثر شمولية لهذه اللغة من تلك السائدة في الوقت الحاضر.

 

كلا من ولد الشيخ وغريفيث حاولا تغيير نهج الأمم المتحدة، ولا سيما من خلال إشراك المزيد من الأطراف أكثر من محور هادي والحوثيين، والذي كان أكثر صعوبة مما كان يستحق. لقد قرر كلا المبعوثين التمسك بنموذج الطرفين بدلاً من قضاء وقتهم في التعامل مع معارضة أولئك الذين يفضلونهم.

 

لكن هذا النهج لم ينجح. فمنذ أوائل عام 2020، سعى غريفيث للتوسط في وقف إطلاق النار على مستوى البلاد بين الحوثيين وهادي، وهو اتفاق بشأن تدابير بناء الثقة الإنسانية والاقتصادية مثل إنهاء القيود المفروضة على التجارة التي تدخل عبر ميناء الحديدة وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي، مع العودة إلى المحادثات السياسية على المستوى الوطني، مع منح الرياض حق النقض بحكم الأمر الواقع على المفاوضات.

 

في أوائل عام 2021، ألقت إدارة بايدن الجديدة بثقلها وراء هذه المبادرة. ورداً على ذلك، تشاجر الحوثيون وهادي بالتناوب مع خطة الأمم المتحدة ورفضوها، وتناوبوا، على حد قول غريفيث، في محاولة منعها. يعتقد الحوثيون، الذين يمتلكون التفوق العسكري على الأرض، أنهم سيكسبون من خلال المماطلة، لقد دفعوا باتجاه دخول الصفقة حيز التنفيذ بشكل تدريجي لمصلحتهم.

 

وترى الحكومة أن التسوية بشأن ميناء الحديدة ومطار صنعاء، والتي يقول الحوثيون إنها يجب أن تأتي قبل بدء مفاوضات وقف إطلاق النار، هي بداية النهاية من جانبها، نظرًا لأن كل طرف يمكنه إسقاط مقترحات الأمم المتحدة ولأن كل طرف يرى الحرب بشكل متزايد من منظور أن محصلتها صفر.

 

فلا يوجد حافز قوي لتعديل موقفه أو حتى التفاوض. في غضون ذلك، أعلنت فصائل مسلحة وسياسية قوية أخرى على الأرض مرارًا أنها سترفض أي تسوية لم تعطها الأمم المتحدة أي رأي فيها.

 

وتتوقع بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أن يواصل المبعوث التالي النهج الحالي ويجعله ناجحًا، لكنهم يقولون إنهم منفتحون على تغيير العملية المحتضرة إذا وعندما تسنح فرصة.

 

لكن في ذات الوقت التمسك بإطار عمل فاشل هو أمر خاطئ، كما هو الحال في انتظار التغيير بشكل سلبي.  وبدلاً من ذلك، يجب على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أن ترى تغيير "الحارس" على أنه فرصة لدفع المبعوث الجديد بشكل استباقي إلى صياغة رؤية واقعية لإنهاء الصراع وخلق مساحة لتنفيذه.

 

وجهة النظر هذه ليست مجرد وجهة نظر مجموعة الأزمات. ففي خطاب الوداع، أشار غريفيث نفسه إلى أن اليمن بحاجة إلى عملية سياسية شاملة وتسوية تعكس مصالح أطراف النزاع المحلية ودعاة السلام على حد سواء.

 

لطالما دعت مجموعة الأزمات الأمم المتحدة إلى توسيع المحادثات خارج إطار الحزبين. بحيث يجب أن يشمل قادة المليشيات والسياسيين الذين يمكنهم التمسك بوقف إطلاق النار، فضلاً عن المنظمات، ولا سيما الجماعات التي تقودها النساء، التي تفاوضت على الهدنات المحلية وساعدت في تحقيق الاستقرار في المناطق التي تعيش فيها.

 

يمكن كذلك للأمم المتحدة إضافة بعض هذه المجموعات إلى المفاوضات الرئيسية و/أو إنشاء مسار مواز لتزويدهم بمكان للإبلاغ عن تسوية سياسية أولية. سيؤدي القيام بذلك إلى إشارة للحوثيين وهادي بأنهم لم يعودوا قادرين على الاقتراب من المفاوضات على أنها اقتراح الفائز يأخذ كل شيء. من أجل تحقيق بعض أهدافهم على الأقل في عملية متعددة الأحزاب، سيتعين على الحكومة والحوثيين بناء تحالفات مع الجماعات اليمنية الأخرى، وبالتالي تقديم تنازلات.

 

بعبارة أخرى، من شأن العملية الموسعة أن تشجع على إبرام الصفقات. كما أنه سيساعد في منع محاولات أي من الطرفين الرئيسيين لإفساد المفاوضات أو التشويش على أحكام ضارة بالطرف الآخر، والتي من شأنها أن تضمن العودة إلى الصراع.

 

لصناعة مثل هذا التحول، ستحتاج الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن على وجه الخصوص، إلى العمل بتناغم، كما فعلوا قبل اندلاع الحرب.

 

منذ عام 2015، كان التنسيق الدولي متقطعا في أحسن الأحوال، مما يؤدي إلى اجتماعات نادرا ما يناقش الدبلوماسيون التكتيكات أكثر بكثير من الإستراتيجية.

 

ليكون ناجحا، سيحتاج المبعوث التالي إلى دعم دولي متسق في الكلمة ولكن أيضا بشكل حاسم في الفعل. ستكون طريقة جيدة للأمام للبلدان الرئيسية، بدءا من أعضاء مجلس الأمن الدائمين، لتشكيل فريق اتصال يعمل مع المبعوث لضمان أن تستقبل قضايا مثل الاقتصاد، على سبيل المثال، أو إدراج المرأة والمجتمع المدني في المحادثات عن طريق الحقائق.

 

سيحتاج المجلس إلى تجميع مثل هذه المجموعة بينما يشارك المبعوث الجديد مشاورات واسعة النطاق مع الأطراف اليمنية، كما ستحتاج بعد ذلك إلى الاجتماع مع المبعوث لمناقشة تصحيح المسار الدبلوماسي إذا كان المبعوث قد قرر نهجًا أفضل. ومن شأن بيان من مجموعة الاتصال بهذا المعنى أن يساعد في مواجهة أي مقاومة من أي من أطراف النزاع.

 

إلى جانب إصلاح إطار العمل، ستحتاج الأمم المتحدة أيضًا إلى تغيير طريقة عملها في الوساطة. فقد قضى ولد الشيخ أحمد وجريفيث معظم وقتهم في السفر حول الشرق الأوسط، ولم يتوقفوا إلا لفترة وجيزة في صنعاء وعدن. لقد فعلوا ذلك جزئيًا لأن حكومة هادي وداعميها الإقليميين كانوا مترددين في السماح للأمم المتحدة بحرية مقابلة من يشاءون،  ولأن الحوثيين رفضوا في كثير من الأحيان مقابلة مبعوث الأمم المتحدة في صنعاء.

 

ومع ذلك، فإن التقدم في اليمن لا يتم في الاجتماعات الرسمية ولكن من خلال بناء علاقات ثابتة في غرف الجلوس (مجالس) القادة المؤثرين. يجب على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الضغط على المبعوث الجديد لقضاء أكبر وقت ممكن في اليمن، والتشاور على نطاق واسع بين مجموعة من المجموعات وحتى التوسط بينها. (قد يكون للقيام بذلك فائدة إضافية تتمثل في منح المبعوث نفوذًا تمس الحاجة إليه مع الأطراف التي اعتادت تأكيد السيطرة على سرد الصراع).

 

سيكون أندر موارد المبعوث الزمان والمكان. بغض النظر عمن سيتولى المهمة سيحتاج إلى وقت لتطوير نهج جديد، ولكن مع قيام الحوثيين بقمع مأرب، آخر معقل لحكومة هادي في شمال اليمن، قد يحتاج الممثل الجديد للأمم المتحدة إلى بذل الكثير من الجهد في محاولة لمنع معركة من أجل المحافظة، وعاصمتها التي تحمل اسمها.

 

في غضون ذلك، من المرجح أن تحاول الحكومة والحوثيين والرياض إقحام المبعوث الجديد في الاستمرار في نهج الحزبين الضيق.

 

باختصار، سيتعين على المبعوث الجديد إيجاد طرق جديدة للتوسط ليس فقط بين أحزاب المنافسة اليمنية، ولكن ضمن صفوفهم، قبل صياغة رؤية للسلام تشمل نطاقًا أوسع بكثير من اللاعبين مما يسمح به إطار عمل الأمم المتحدة الحالي.

 

وبنفس القدر من الأهمية، ستحتاج الدول الأعضاء الرئيسية في الأمم المتحدة إلى منح المبعوث مساحة ووقتًا لصقل نهج جديد، ثم الوقوف وراء رؤية أكثر شمولية للسلام، وإظهار الإرادة لتنفيذها في وئام.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات