تحدي صراع إيران على السلطة باليمن.. سبع سنوات حرب والحوثيون ربحوا أكثر من مما خسروا (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 19 فبراير, 2022 - 05:32 مساءً
تحدي صراع إيران على السلطة باليمن.. سبع سنوات حرب والحوثيون ربحوا أكثر من مما خسروا (ترجمة خاصة)

[ الحوثيون في اليمن / ويكيميديا كومنز ]

منذ الربيع العربي في عام 2011، تمزق اليمن بسبب الصراع الأهلي، وهو امتداد للصراع الداخلي الذي يعود إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير، طبقا لموقع "Jewish Bussiness” الإخباري.

 

وأضاف الكاتب "نيفيل تيلر" وهو مراسل الشرق الأوسط لمجلة أوراسيا ريفيو، وصاحب كتاب "ترامب والأرض المقدسة": أن الأبطال الرئيسيين، ولكن ليسوا الوحيدين، في الصراع الحالي هم الحوثيون، وهي جماعة شيعية أصولية تعتمد بشكل كبير على الدعم الإيراني، وتحالف من الدول السنية بقيادة السعودية مصمم على منع إيران من السيطرة الكاملة على اليمن، وبالتالي توسيع قوتها إلى حد كبير في المنطقة.

 

وتابع "تيلر" في تقرير ترجمه للعربية "الموقع بوست" أن المعركة دارت على هذا النحو وذاك خلال السنوات السبع الماضية، لكن الحوثيين ربحوا أكثر مما خسروا.  إنهم- وهذا يعني النظام الإيراني- هم الآن الحكام الفعليون لجزء كبير من اليمن، ويسيطرون على جزء كبير من التجارة التي تتدفق من خلالها المساعدات الإنسانية. وبذلت الأمم المتحدة جهودًا شجاعة على مر السنين للتوسط في اتفاق سلام، ومن وقت لآخر كان الحوثيون يتشدقون بالفكرة، لكن لم يعلق أي منهم.

 

إن تشدد الحوثيين، المدعومين بالمعدات العسكرية الإيرانية، آخذ في الازدياد- ومن العار عليهم أنهم يستخدمون الأطفال بشكل متزايد. وأكدت لجنة مؤلفة من أربعة أعضاء من خبراء الأمم المتحدة في تقرير سنوي إلى مجلس الأمن، تم تعميمه في 22 يناير/ كانون الثاني، أن ما يقرب من 2000 طفل جندهم الحوثيون لقوا حتفهم في ساحة المعركة. ويقولون إن الحوثيين يستخدمون المعسكرات الصيفية والمسجد لتجنيد الأطفال ونشر أيديولوجيتهم.

 

ويقول الخبراء: "يُطلب من الأطفال أن يرددوا شعار الحوثيين" الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، العنة اليهود، النصر للإسلام ". وأضاف "في أحد المعسكرات، تم تعليم أطفال لا تتجاوز أعمارهم 7 سنوات تنظيف الأسلحة والتهرب من الصواريخ".

 

وقالت اللجنة إنها تلقت قائمة بـ 1406 أطفال جندهم الحوثيون لقوا حتفهم في ساحة المعركة في عام 2020، و 562 طفلاً قُتلوا بين يناير ومايو 2021.

 

ويواصل التقرير: منذ حوالي عام، أطلق الحوثيون صواريخ باليستية على العاصمة السعودية، الرياض. وفي 24 يناير أطلقوا صاروخًا على الإمارات لأول مرة. وفي 1 فبراير، تم إطلاق آخر من اليمن حيث استضافت الدولة الخليجية الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، ضربتها صواريخ أرض- جو الاعتراضية الإماراتية، لكن الجيش الأمريكي أطلق صواريخ اعتراضية ردا على الهجوم.

 

وقالت جين بساكي، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، إن الجيش الأمريكي استخدم "صواريخ باتريوت الاعتراضية... [لدعم] جهود القوات المسلحة الإماراتية"، مضيفًا "أود أن أقول إننا نعمل عن كثب معهم".

 

ويمثل التدخل توسعًا مرحبًا به لتدخل الولايات المتحدة في حرب اليمن المستمرة منذ سبع سنوات بين الحوثيين والتحالف العسكري بقيادة السعودية، والذي يضم الإمارات . في البداية، كان رد فعل إدارة بايدن على التهديد الإيراني، ولا سيما موقف إيران المتزايد القوة في اليمن عبر وكيلها الحوثي، أقل راحة للعالم العربي السني وإسرائيل. وعازمًا على إعادة التواصل مع إيران في محاولة لتجديد الاتفاق النووي، رفض بايدن الخط المتشدد الذي تبناه دونالد ترامب. وقد يعكس تشدد الموقف الأمريكي في اليمن ثقة واشنطن في تحقيق نوع من الاتفاق في محادثات فيينا.

 

من المقبول عمومًا أن أحد العوامل الرئيسية، من بين أمور أخرى، وهو توحيد إسرائيل والدول العربية الموقعة على اتفاقيات إبراهيم هو إحباط طموح إيران في السيطرة على الشرق الأوسط. ويسعى النظام الإيراني إلى تحقيق هذا الطموح بلا كلل في جميع أنحاء المنطقة، سواء بشكل مباشر عن طريق الحرس الثوري الخاص به في سوريا والعراق، ومن خلال مجموعة متنوعة من الوكلاء مثل حزب الله في لبنان، وحماس في غزة، والجماعات المتطرفة في العراق والخليج واليمن عن طريق الحوثيين.

 

وتحاول السعودية حرمان إيران من دور رئيسي في مستقبل اليمن. وما لا يستطيع القادة السياسيون في العالم تصديقه أو لا يعتقدونه هو أن إيران لديها أجندتها الخاصة. وإنها تسعى للهيمنة على الشرق الأوسط وتدعم شبكة إرهابية شيعية واسعة النطاق لتحقيق ذلك. وإن عداء النظام للديمقراطية الغربية بشكل عام، والولايات المتحدة وإسرائيل على وجه الخصوص، أمر أساسي لتحقيق هدفه. ولا يتزعزع بنفس القدر نيته في الحصول على أسلحة نووية.

 

وكان مارتن غريفيث، البريطاني المولد، مبعوثًا خاصًا للأمم المتحدة إلى اليمن في عام 2018. وقد نجح في جلب الطرفين الرئيسيين إلى طاولة المفاوضات في 6 ديسمبر 2018. ويمكن أن يكون النموذج الذي تم تصميم سياسة الولايات المتحدة عليه. ويجب أن يكون قرار الأمم المتحدة رقم 2216، الذي يهدف إلى إرساء الديمقراطية في يمن موحد اتحاديًا ، هو الأساس.

 

وأي جهد جديد يجب أن يدعمه قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة. ومن خلال أي وسيلة ستكون أكثر فاعلية- عقوبات جديدة إذا لزم الأمر- يجب ردع إيران عن إمداد الحوثيين بالمعدات العسكرية. ويجب السماح للمساعدات الإنسانية بالوصول غير المقيد إلى جميع أنحاء اليمن.

 

إن الصفقة السياسية الدائمة ستشمل بالطبع إنهاء العملية العسكرية التي تقودها السعودية، وربما التزامًا ماليًا كبيرًا من قبل المملكة لتمويل إعادة بناء البلاد.

 

وأخيرًا، يجب منح الحوثيين فرصة الاختيار. هل يرغبون في البقاء ميليشيا خارجة عن القانون بشكل دائم أم يفضلون أن يصبحوا حزباً سياسياً شرعياً وقادراً على خوض الانتخابات البرلمانية والرئاسية والمشاركة في الحكومة؟ سيكون الثمن هو المشاركة الجادة في مفاوضات تهدف إلى انتقال سلمي إلى حل سياسي ليمن موحد، ربما في شكل دستور فيدرالي.

 

واختتم التقرير: تبدو محادثات الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وإيران في فيينا قريبة من الاتفاق. هل لا يزال بايدن متمسكًا بسياسته الأصلية المتمثلة في الاسترضاء تجاه إيران، هل تحرك بشكل كافٍ لرعاية مبادرة من هذا النوع، أم أنه راضٍ عن رؤية إيران المتفشية تغزو اليمن بالفعل؟

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات