أزمة اليمن الإنسانية.. هل من مستقبل مشرق لإيقاف رحى الحرب؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 27 مايو, 2022 - 10:26 صباحاً
أزمة اليمن الإنسانية.. هل من مستقبل مشرق لإيقاف رحى الحرب؟ (ترجمة خاصة)

[ وقفة احتجاجية في تعز تندد باستمرار حصار الحوثيين للمدينة ]

في حين أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا استحوذت على اهتمام العالم خلال الأسابيع القليلة الماضية، إلا أن هناك صراعًا آخر هو الحرب الأهلية في اليمن، والتي شهدت تطورات حديثة تستحق اهتمامًا أكبر، وفقا لمركز العمل الإنساني، المتخصص في الشؤون الإنسانية العالمية.

 

وتضيف "ليلي فيلك"، في تقرير لها نشره المركز وترجمه إلى العربية "الموقع بوست" أن اليمن كان مسرحًا لصراع معقد وطويل الأمد منذ سبع سنوات حتى الآن. الصراع، الذي بدأ عندما استولت جماعة الحوثيين، وهي جماعة مسلحة شيعية مدعومة من إيران، على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر 2014، وتصاعدت في السنوات الأخيرة فقط.

 

وتابعت ليلي: لكن في الشهر الماضي، اتخذ الصراع منحى جديدًا. فللمرة الأولى منذ عام 2016، وافقت جميع أطراف النزاع في اليمن على هدنة لمدة شهرين خلال شهر رمضان. وعلى الرغم من وجود تقارير تفيد باستمرار القتال في منطقة مأرب وأن التحالف السعودي واصل هجماته على السكان المدنيين، إلا أن مسؤولي الأمم المتحدة، مثل مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، وبعض المراقبين الآخرين كانوا إيجابيين بشأن الهدنة. ويرتبط هذا التفاؤل أيضًا بتحول آخر في مشهد الصراع في اليمن، ألا وهو تسليم السلطة من الرئيس هادي إلى مجلس رئاسي برئاسة وزير الداخلية السابق رشاد العليمي في 7 أبريل / نيسان.

 

لا شك أن الهدنة أفضل من القتال المستمر، وحكومة جديدة مقيمة داخل اليمن وليس- كما اعتاد هادي- في السعودية، قد تفتح آفاقًا جديدة في انتقال اليمن إلى مستقبل أكثر سلامًا. ومع ذلك، من المهم أن نأخذ في الاعتبار أن اليمن يستضيف 20.7 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، وما يصل إلى 19 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي و 4.2 مليون شخص نزحوا بسبب الصراع- وهي أرقام زادت فقط في الأشهر القليلة الماضية. ومن ثم، ومع وضع هذه الأرقام في الاعتبار، فمن المفهوم أنه قبل تصاعد الأعمال العدائية في أوكرانيا، كان يشار إلى اليمن في كثير من الأحيان على أنه أسوأ أزمة إنسانية مستمرة في العالم.

 

من المرجح أن تستمر هذه الأزمة، حيث أن حدث التعهدات رفيع المستوى الذي نظمته الأمم المتحدة مؤخرًا والذي كان من المفترض أن يجمع الأموال للأزمة الإنسانية في اليمن قد جمع 1.3 مليار دولار فقط، أي 30 في المائة فقط مما وجد ضروريًا لتغطية خطة الاستجابة الإنسانية من قبل الأمم المتحدة، وهذا يشير إلى أن الجهات المانحة تركز حاليًا في مكان آخر، على الأرجح على دعم أوكرانيا. ومع الآمال الكبيرة في أن تدعم التطورات الأخيرة جهود التفاوض وأن يكون لها تأثير إيجابي على الوضع الإنساني في اليمن، والهدف من هذا التقرير هو التذكير ببعض التحديات المتعلقة بالأزمة الإنسانية في اليمن، مناقشة دور الهدنة الحالية، والتحول في الحكومة في هذه الأزمة.

 

الاحتياجات الإنسانية: اتجاه متزايد

 

قبل الهدنة والتحول في الحكومة، زادت الاحتياجات الإنسانية في اليمن بشكل مطرد خلال الأشهر القليلة الماضية. ويمكن إرجاع هذا الاتجاه إلى مجموعة متنوعة من العوامل، أحدها تصعيد الصراع في بداية هذا العام، والذي بدأ عندما شن الحوثيون سلسلة من الضربات على أهداف تقع في الإمارات وهي جزء من التحالف السعودي المناهض للحوثيين. هذا التصعيد جعل كانون الثاني (يناير) 2022 هو الشهر الذي شهد ارتفاعًا قياسيًا في عدد الضحايا المدنيين.

 

في الوقت نفسه، في بداية العام، أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أنه اضطر إلى قطع برامج المساعدة الحيوية عن اليمن بسبب نقص التمويل. وذكر برنامج الأغذية العالمي أيضًا أن 8 ملايين شخص لا يتلقون حاليًا سوى نصف سلة أغذية البرنامج القياسية وأنه قد يضطر إلى تقليل برامج التغذية لعلاج سوء التغذية والوقاية منه. وتضاف الأزمة الأخيرة في أوكرانيا إلى هذه الأزمة من خلال تقليل خيارات التمويل بشكل أكبر والتسبب في نقص الحبوب للبرامج الإنسانية في جميع أنحاء العالم ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على وجه التحديد.

 

إعاقة المساعدات وغياب المساءلة في اليمن

 

صرح المجلس الرئاسي اليمني الجديد أن الحد من المعاناة الإنسانية وكذلك الحل السلمي للحرب يمثلان بعض أهدافهم الرئيسية. وأفادت بعض المنظمات غير الحكومية أن الهدنة منحتهم بالفعل وصولاً أفضل إلى المدنيين في اليمن وتسجيل الأمم المتحدة انخفاضًا حادًا في الخسائر المدنية منذ إعلان الهدنة. كما تم تعليق الآمال على الالتزام بالمناقشات حول إعادة فتح الحوثيين الطريق المؤدي إلى تعز، الأمر الذي ساهم في الأزمة الإنسانية في الماضي. معًا، هذا يجعل البعض يرى "مستقبلًا أكثر إشراقًا" لليمن.

 

ومع ذلك، على الرغم من أن التطورات التي حدثت في الأسابيع القليلة الماضية قد عززت التفاؤل بشأن تحسين الوضع الإنساني، إلا أن اليمن لم يُلقب فقط بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، ولكن أيضًا "أسوأ استجابة دولية" لأزمة في العالم في الماضي. لقد أصبحت المساعدات الإنسانية عالية المخاطر في صنع الإستراتيجيات السياسية لأطراف النزاع، والتي غالبًا ما تتدخل في توزيع المساعدات على سكان اليمن. وهكذا، مرارًا وتكرارًا، اتهمت الحكومة اليمنية المعترف بها من قبل السعودية، من بين آخرين، مليشيا الحو_ثي باستخدام المساعدات الإنسانية لابتزاز وتجنيد الجنود.

 

كما اتُهم الحوثيون بتحويل المساعدات الأجنبية إلى المدنيين واعتراض تدفق السلع الإنسانية في البلاد. وتم توثيق هذه النتائج باستفاضة في تقرير أصدرته هيومن رايتس ووتش في عام 2020 يوثق عرقلة وصول المساعدات من قبل الحوثيين والجماعات المسلحة الأخرى. كما سجلت منظمة هيومن رايتس ووتش وجهات أخرى فرض قيود على المنظمات والعاملين في المجال الإنساني، فضلاً عن اعتقال وتعذيب العاملين في مجال المساعدات الإنسانية. ومع ذلك، على الجانب الآخر، استخدم التحالف الذي تقوده السعودية أيضًا المساعدات الإنسانية كجزء من استراتيجيته. أحد الأمثلة الواضحة هو منع وصول المساعدات إلى ميناء الحديدة وتوجيه المساعدات إلى الموانئ خارج المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون. ووصف فريق خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن هذه الخطوة بأنها تستخدم "خطر المجاعة كأداة حرب".

 

بالنظر إلى أن عرقلة المساعدات الإنسانية من قبل أطراف النزاع والمعارضة التعسفية لعمليات الإغاثة محظورة بموجب القانون الدولي، فإن هذا الوضع يجعل المساءلة عن عرقلة المساعدة الإنسانية أمرًا بالغ الأهمية. كما تحظر اتفاقيات جنيف ونظام روما الأساسي ووثائق أخرى استخدام التجويع كأسلوب من أساليب الحرب. حتى أكتوبر/ تشرين الأول 2021، عمل فريق الخبراء البارزين المعني باليمن كآلية مساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الدولي في النزاع اليمني. لسوء الحظ، لم يتم تجديد تفويضهم، وهو تطور غير مرحب به حيث تضاعف عدد الضحايا المدنيين في أعقاب ذلك مباشرة، وهذا يشير إلى انتكاسة هائلة لأعمال المناصرة المتعلقة بالانتهاكات في البلاد.

 

تطلع للمستقبل

 

وسط النشوة بشأن التطورات الأخيرة، وعلى الرغم من أن بعض التقارير جادلت بأن وصول المساعدات الإنسانية وإيصالها أصبح أسهل في الأسابيع الماضية منذ بدء الهدنة، يجب على المرء أن يضع في اعتباره أن الوضع الإنساني لم يتدهور مؤخرًا فقط بسبب تصعيد الصراع في بداية هذا العام، والتخفيضات المستمرة في تمويل المساعدات الإنسانية لليمن والآثار غير المباشرة للصراع الروسي الأوكراني. لقد واجه اليمن أيضًا تاريخًا من عرقلة المساعدات وفقد مؤخرًا آلية المساءلة الدولية الرسمية الوحيدة، والتي ربما كانت بمثابة ثقل موازن لهذا الاتجاه.

 

ويختتم التقرير: بينما يذهب رأي الخبراء أن التسوية السلمية الشاملة هي الحل الوحيد الذي من شأنه تحسين حياة سكان اليمن بشكل مستدام، يبقى أن نرى ما إذا كانت الهدنة قائمة لتبقى وما إذا كان التعديل الوزاري للحكومة اليمنية يمكن أن يجلب أطراف النزاع إلى طاولة المفاوضات على المدى الطويل. في غضون ذلك، فإن استعادة المساءلة عن عرقلة المساعدات واستخدامها كأداة ستكون أمرًا بالغ الأهمية لتجنب المزيد من الأذى المدني غير الضروري. يجب أن تعمل المفاوضات الجارية والقادمة في اليمن على تثبيط مثل هذه التكتيكات في المستقبل ويجب أن تتعامل مع حقيقة أن إيصال المساعدات الإنسانية كان منذ فترة طويلة قضية مسيسة إلى حد كبير.

 

يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات