الجنود الأطفال في اليمن.. وقود مَدافع لحرب غير ضرورية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 07 فبراير, 2023 - 11:26 صباحاً
الجنود الأطفال في اليمن.. وقود مَدافع لحرب غير ضرورية (ترجمة خاصة)

يعد تجنيد الأطفال كجنود فعليين أو مساعدين في حرب اليمن المستمرة أحد أكثر التطورات خطورة في الصراع منذ اندلاعه الأول في عام 2014.

 

وأضافت الكاتبة "أفراح ناصر*"، مدفوعة إلى الخطوط الأمامية بمكائد القادة المستثمرين، والحاجة المالية، والتضامن القبلي، وأسباب أخرى، لقد دفع الأطفال ثمناً باهظاً، وهو الثمن الذي سيستمر في التراكم لسنوات قادمة وسيؤثر على المجتمع اليمني بأسره.

 

وتابعت على منصة "المركز العربي واشنطن دي سي" المختص في السياسات الخارجية في التقرير الذي ترجمه "الموقع بوست": بصرف النظر عن كونها جريمة حرب بموجب القانون الدولي، فإن استخدام أطفال اليمن كوقود لحرب لا نهاية لها على ما يبدو سيحرمهم ويحرم بلدهم من فرصة بناء اقتصاد حديث يمكن أن يضمن مستوى معيشي لائق ودولة ذات سيادة قادرة على ذلك، تصون حقوق شعبها.

 

جميع الأطراف تجند الأطفال

 

عند السير في أي شارع في العاصمة اليمنية، صنعاء، التي تسيطر عليها جماعة الحوثي المتمردة، يلاحظ المرء بسرعة ملصقات وصورًا ملصقة على الجدران وأكشاك إعلانية تُظهر جنود الجماعة الأطفال الذين قُتلوا في الصراع، كلهم ​​يرتدون الزي العسكري. وقامت الجماعة المسلحة بتجنيد واستخدام آلاف الأطفال في القتال، وبالفعل قامت جميع أطراف النزاع في اليمن بتجنيد الأطفال. ووفقًا للتقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة حول الأطفال والنزاع المسلح الصادر في يوليو 2022، تم تجنيد الأطفال في اليمن من قبل الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا والميليشيات الموالية للحكومة والحوثيين والجناة المجهولين قوات الحزام الأمني ​​وما يسمى بالدولة الإسلامية. وذكرت اليونيسف في نهاية العام الماضي أن الأمم المتحدة قد تحققت من تجنيد 3995 طفلاً (ذكورًا، وبدرجة أقل، فتيات) منذ عام 2015. ويعترف التقرير بأن الأرقام الفعلية من المحتمل أن تكون أعلى من ذلك بكثير.

 

وأفاد مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في عام 2017 أن غالبية التقارير التي تلقاها عن تجنيد الأطفال ارتكبتها اللجان الشعبية التابعة للحوثيين. وأفادت منظمة حقوق الإنسان اليمنية المحلية، سام للحقوق والحريات، بالاشتراك مع المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، في عام 2021 أن البيانات التي جمعتها تظهر أن جماعة الحوثيين وحدها جندت 10،333 طفلاً منذ عام 2014. وعلى الرغم من تراجع القتال النشط بعد سلسلة من الهدنات العام الماضي، وعلى الرغم من تعهد الحوثيين للأمم المتحدة في أبريل/ نيسان بإنهاء تجنيد الأطفال، تواصل الجماعة تجنيدهم.

 

ويعتبر تجنيد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا انتهاكًا مباشرًا للتشريعات اليمنية القائمة، بما في ذلك قانون رعاية الأحداث الصادر عام 1992 وقانون حقوق الطفل الصادر عام 2002. كما أن تجنيد الأطفال دون سن 15 عامًا يعتبر جريمة حرب من قبل الحكومة اليمنية والمحكمة الجنائية الدولية. وبغض النظر، فإن الأطفال الذين يتصرفون كمقاتلين في الجماعات المسلحة والميليشيات وحتى القوات الحكومية يشاركون عادة في الحروب بطرق متنوعة، بما في ذلك القتال والتجسس وزرع الألغام والعمل عند نقاط التفتيش الأمنية.

 

استخدام الأطفال كوقود للحرب

 

منذ بداية الصراع اليمني في عام 2014، أصبح تجنيد الأطفال منتشرًا للغاية بين أطراف النزاع. ففي ديسمبر 2018، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن السعودية جندت أطفالاً سودانيين كجنود وأرسلتهم إلى ساحة المعركة. علاوة على ذلك، أفاد فريق الأمم المتحدة للخبراء الدوليين والإقليميين البارزين بشأن اليمن في عام 2021 أنه حقق في حالات تجنيد أطفال في اليمن، تدريبهم في المملكة، واستخدامهم في الأعمال العدائية في اليمن من قبل التحالف بقيادة السعودية والحكومة اليمنية.

 

كما يتم تجنيد الأطفال بين الجماعات المسلحة غير الحكومية المدعومة من الإمارات في اليمن. وأفاد فريق الأمم المتحدة للخبراء الدوليين والإقليميين البارزين بشأن اليمن في عام 2020 أن الإمارات كانت تقدم الدعم لما يقرب من 90 ألف مقاتل في اليمن، وبعض هؤلاء المقاتلين معروفون بأنهم أطفال.

 

وتعد قوات الحزام الأمني ​​وقوات النخبة الشبوانية من أكبر الجماعات المسلحة التي تدعمها الإمارات في اليمن. فقوات الحزام الأمني​​، التي تأسست عام 2016، هي الوحدة العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، وهو مجلس سياسي يسعى إلى إقامة دولة اتحادية مستقلة وذات سيادة في جنوب اليمن. وقامت قوات الحزام الأمني ​​بتجنيد الأطفال، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة نُشر العام الماضي. وأفادت اللجنة الوطنية اليمنية للتحقيق في الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان في عام 2021 أن قوات النخبة الشبوانية جندت طفلاً واحدًا.

 

العوامل الكامنة وراء تجنيد الأطفال

 

قبل اندلاع الصراع الحالي، أثناء حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح، كان تجنيد الأطفال يتم بشكل أساسي داخل القوات الحكومية. وفي تلك الأيام، كان قطاع الدفاع من أكثر مؤسسات الدولة استقرارًا، حيث كان يوفر رواتب ثابتة. وشجع هذا الوضع العائلات على تغيير شهادات ميلاد أبنائهم لرفع أعمارهم إلى 18، والسماح لهم بالتجنيد في الجيش والحصول على راتب. ومع ذلك، لم يشارك الأطفال بالضرورة في الأنشطة العسكرية الحربية في ذلك الوقت.

 

ومن العوامل الأخرى التي أثرت في هذا التجنيد حقيقة أن العادات والتقاليد الاجتماعية اليمنية تربط حمل السلاح بمكانة وقوة مرموقة، بما في ذلك عندما يتعلق الأمر بالأطفال. هناك أيضًا ميل في الثقافة اليمنية لإدراك شخص يبلغ من العمر 15 أو 16 عامًا كشخص بالغ ولم يعد طفلاً. ففي هذا العمر، يُتوقع من الأفراد العمل، خاصة إذا كانوا متزوجين بالفعل، وكانوا ضحايا ممارسة زواج الأطفال. وتبين أن القوانين التي وُضعت قبل النزاع لحظر تجنيد الأطفال، مثل قانون رعاية الأحداث المذكور أعلاه وقانون حقوق الطفل، ضعيفة للغاية لأنها فشلت في ردع الجناة من خلال فرض وإنفاذ عقوبات ملموسة.

 

كما كان لعدم وجود تشريع يحظر زواج الأطفال تأثير غير مباشر ولكنه مهم على تجنيد الأطفال. وبسبب عدم قدرتها على إطعام أطفالها ورعايتهم، تفلت الأسر من الفقر عن طريق تزويج أطفالها الصغار. ويميل الأطفال المتزوجون إلى إنجاب الأطفال مباشرة بعد الزواج ويظلون أميين ويفتقرون إلى المهارات اللازمة لتربية أطفالهم ورعايتهم. ويؤدي زواج الأطفال إلى وجود عدد كبير من الأطفال في أسرة تعاني بالفعل من الفقر. ليس من الغريب في اليمن العثور على رجل أو امرأة، خاصة في المناطق الريفية، لا يزال في العشرينيات من العمر ومع ذلك فهم بالفعل أجداد. وغالبًا ما يدفع الأشخاص الذين تزوجوا وهم أطفال أطفالهم إلى القيام بأي نوع من العمل لكسب المال، حتى لو كان ذلك يعني المشاركة في الحرب.

 

في بلد حيث ما يقرب من نصف السكان البالغ عددهم 34 مليون نسمة دون سن 18، يتواجد الأطفال بوفرة دائمًا. ونظرًا للأزمة الاقتصادية العميقة التي يواجهها اليمن حاليًا، فقد وقع الأطفال ضحايا للاستغلال الاقتصادي وسط الفقر المتزايد. وتختلف أسباب تجنيد الأطفال من منطقة إلى أخرى؛ ومع ذلك، فإن السبب الأكثر شيوعًا وراء نجاحها هو الظروف الاقتصادية الصعبة. لقد أدى تدمير البنية التحتية الحيوية أثناء النزاع إلى تدمير سبل العيش، بما في ذلك تلك التي تعتمد على أنظمة الزراعة وصيد الأسماك، مما زاد من سوء الوضع المتردي بالفعل. وقد جعل اقتصاد الحرب المشاركة في النزاعات المسلحة والصناعات ذات الصلة أحد المصادر الرئيسية للدخل في البلاد.

 

وينحدر غالبية الجنود الأطفال في اليمن من أسر ومناطق فقيرة ويتم استدراجهم بالمال. ومن خلال مزيج من الإكراه، والتماس المرتبات، والدعاية، يتم تجنيد الأطفال، ويتم استدراجهم بسهولة من خلال الوعد براتب قدره 20000 ريال يمني (حوالي 80 دولارًا)، والإقامة، وإمدادات يومية من القات، التبغ، وفوائد أخرى. فالراتب يجعل الطفل يشعر أنه سيكون في وضع اقتصادي أفضل قريبًا وسيكون قادرًا على تحويل بعض الأموال إلى أسرته وبالتالي تحسين وضعه الاقتصادي أيضًا.

 

عملية التوظيف

 

في عملية تجنيد الأطفال، تلعب المساعدات الإنسانية الدولية دورًا مهمًا. فوفقًا لتقارير عديدة صادرة عن وسائل الإعلام المحلية، فإن جماعة الحو_ثي تسرق المساعدات الإنسانية ثم تستغل حاجة الناس لهذه المساعدات من أجل تجنيد الأطفال. وقد وثقت عدة تقارير أن الجماعة حولت المساعدات لجهودها العسكرية.

 

وأنشأت الجماعة المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي، الذي يشرف وينظم جميع برامج المساعدات الإنسانية المنفذة في مناطق سيطرتهم. ومع ذلك، غالبًا ما تستخدم هذه الهيئة وغيرها من الوسائل "لمحاولة إجبار متعاقدين معينين، أو تقييد سفر عمال الإغاثة أو السعي بطريقة أخرى للتأثير على عمليات الإغاثة"، وفقًا لبيان أدلى به وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث في يناير/ كانون الثاني.

 

ولدى جماعة الحوثي المسلحة نظام تجنيد متقدم بالنظر إلى تاريخها الطويل في تجنيد الأطفال منذ التسعينيات، وهو نظام يشمل السماسرة والمشرفين والمدرسين وكبار السن. ويذهب الأطفال الذين جندتهم المجموعة إلى معسكر للأطفال حيث يتلقون تدريبات عسكرية. ويعود تاريخ هذه المعسكرات إلى تسعينيات القرن الماضي عندما كانت تسمى "المعسكرات الصيفية" وكان الغرض منها أن تقام فقط خلال فصل الصيف، أثناء استراحة الأطفال من المدرسة. واليوم، هذه المعسكرات مفتوحة طوال العام. وفي الواقع، يتم تحويل المدارس التقليدية لتصبح أقرب إلى تنظيم المعسكرات الصيفية القديمة. ويقوم بذلك ثاني أهم رجل في المجموعة المسلحة، يحيى بدر الدين الحوثي- شقيق زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي- الذي شغل منصب وزير التعليم في حكومة الأمر الواقع الشمالية للحوثيين منذ ذلك الحين في 2016. وأجرى الحو_ثي تغييرات على المناهج الدراسية في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم، مع التركيز على أيديولوجية الجماعة الطائفية.

 

الآثار المترتبة على تجنيد الأطفال

 

إن تداعيات تجنيد الأطفال، إذا لم يتم التعامل معها بعناية وبشكل شامل، ستؤثر سلبًا على جهود بناء السلام، لا سيما لأن العديد من الجنود الأطفال يعودون مرارًا وتكرارًا إلى القتال، حيث تزعم مجموعات وسائل الإعلام المحلية أن بعضهم قد عاد ثلاث مرات. قد تصبح العسكرة المتزايدة لشباب اليمن في سياق الصراع أحد العوامل التي تؤثر على احتمالية اندلاع الصراع مرة أخرى في المستقبل، حتى لو تحقق السلام على المدى القصير. إن عوامل ما قبل النزاع، والأثر المدمر للصراع، والافتقار إلى استراتيجية إنمائية شاملة ستؤدي جميعها على الأرجح إلى استمرار تجنيد الأطفال، وعلى الأرجح إعادة تجنيدهم. ومع ذلك، فإن معالجة تجنيد الأطفال بشكل شامل اليوم ستساعد في تقليل فرص العودة إلى الصراع. إن تجنيد الأطفال في الحرب في اليمن ليس فقط قضية أساسية من قضايا حقوق الإنسان؛ إنها أيضًا قضية سلام عميقة. لا يمكن لأي مجتمع أن يحقق السلام بتحويل أبنائه إلى جنود. لذلك يجب أن يتضمن أي اتفاق أو مفاوضات سياسية محتملة لإنهاء النزاع في اليمن بندًا يحظر تجنيد الأطفال واستخدامهم في أي شكل من أشكال الأعمال العدائية. يجب على الأمم المتحدة وأصحاب المصلحة الآخرين بعد ذلك وضع إجراءات مراقبة لتحديد الأفراد والجماعات التي تنتهك مثل هذه الاتفاقية. ويحتاج المجتمع الدولي إلى لعب دور أكثر استباقية من خلال فرض عقوبات ضد المسؤولين والأفراد المسؤولين عن تجنيد الأطفال.

 

كما يجب على المجتمع الدولي أن يتبرع بسخاء لبرامج إعادة التأهيل وإعادة الإدماج التي تنظمها وتديرها مجموعات المجتمع المدني اليمنية التي توثق تجنيد الأطفال في الأنشطة العسكرية، مثل المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر وميون لحقوق الإنسان والتنمية. يجب على المجتمع الدولي إعادة التفكير في تمويل مساعداته الإنسانية والحد من الطرق التي يمكن للجماعات المسلحة المحلية من خلالها التلاعب بالمساعدات لتغذية عملية تجنيد الأطفال، وضمان توزيع المساعدات بشكل مستقل ودون تدخل. يجب أيضًا الضغط على الحكومة اليمنية لتعديل قوانينها غير المتسقة التي تحدد سن الطفل، والتي تؤدي أيضًا إلى الارتباك وتؤدي إلى الإيذاء. سيكون أطفال اليمن قريبًا هم من يبنون مستقبل بلدهم، ولكن من أجل القيام بذلك، يجب أولاً السماح لهم بالتمتع بطفولة حقيقية خالية من الاستغلال والعنف.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات