من الصعب للغاية منع الأسلحة الإيرانية من الوصول إلى الحوثيين.. كيف يمكن لواشنطن خنق الجماعة؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 19 يناير, 2024 - 10:08 مساءً
من الصعب للغاية منع الأسلحة الإيرانية من الوصول إلى الحوثيين.. كيف يمكن لواشنطن خنق الجماعة؟ (ترجمة خاصة)

[ السفينة الإسرائيلية غالاكسي ليدر التي احتجزها الحوثيون واقتادوها مع طاقمها إلى السواحل اليمنية (الجزيرة) ]

افاد تحليل غربي بأن من الصعوبة للغاية منع الأسلحة الإيرانية من الوصول إلى جماعة الحوثي المتمردة في اليمن، التي تشن حاليا هجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر، تحت مزاعم دعم قطاع غزة الذي يتعرض لجرائم إبادة جماعية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

وقال موقع Themessenger opinion في تحليله وترجم "الموقع بوست" أبرز ما جاء فيه "من الصعب للغاية منع الأسلحة الإيرانية من الوصول إلى الحوثيين. مشيرا إلى أن طهران ترسل أسلحتها إلى اليمن عن طريق البحر.

 

وأضاف "لقد قامت بشحن أجزاء متطورة من الأنظمة، مثل الطائرات بدون طيار، التي قام الحوثيون، بمساعدة فنية من إيران نفسها أو من حزب الله، وهو عضو آخر في ما يسمى بـ "محور المقاومة"، بتجميعها بالتزامن مع أجزاء أخرى يتم إنتاجها في اليمن. وترسل إيران العتاد على الزوارق والمراكب الشراعية والسفن الكبيرة، وتدفن الأسلحة داخل الإمدادات الإنسانية للدولة الفقيرة".

 

وتابع "على مدى الأعوام العديدة الماضية، اعتلت السفن الحربية التابعة للأسطول الخامس، والتي كانت تقوم بدوريات في خليج عدن والبحر الأحمر، مراكب شراعية وسفن أخرى وصادرت أسلحة وذخائر، ولكن هناك ببساطة عدد كبير للغاية من السفن التي تبحر في تلك المياه لضمان تفتيش جميع السفن. علاوة على ذلك، حتى مع الاستيلاء على الأسلحة، تواصل إيران شحن الأسلحة البديلة، وهو السبب الرئيسي الثاني الذي يجعل حتى الهجمات المستمرة على مواقع الحوثيين لن توقف جميع الهجمات على الشحن في البحر الأحمر.

 

وأردف "لسوء الحظ، قامت إدارة بايدن في الواقع بتمويل سلسلة توريد طهران للحوثيين. ونتيجة لذلك، فهو يمكّن الحوثيين من مواصلة استهداف السفن الحربية والسفن التجارية الأمريكية".

 

وذكر أنه على مدى العامين الماضيين، خفف البيت الأبيض من تطبيق العقوبات على مبيعات النفط الإيراني. ونتيجة لذلك، تمكنت طهران من شحن ما يقرب من مليوني برميل من النفط الخام يوميًا، مما أدى إلى تحقيق عشرات المليارات من الدولارات من عائدات النفط الإيراني. وقد مكنت هذه الأموال طهران من الاستمرار في إمداد وكلائها وحلفائها في العراق ولبنان وبالطبع الحوثيين.

 

وقال "إذا كانت واشنطن ترغب حقًا في خنق قدرة الحوثيين على إطلاق الأسلحة على كل من السفن التجارية والسفن الحربية، فيجب عليها الاستمرار في استهداف منصات إطلاق الحوثيين وغيرها من مرافق الدعم، مع العمل مع الشركاء لاعتراض شحنات الأسلحة من إيران".

 

واستطرد "يجب عليها أيضًا إنهاء الإعفاءات والتنازلات الأخرى لإيران التي تجعلها موردًا لا نهاية له للإرهابيين الذين يستهدفون سفن الشحن الأمريكية – والرجال والنساء الأمريكيين – في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

 

وزاد "على الرغم من الهجمات الأمريكية والبريطانية الثلاث على مواقع إطلاق الصواريخ الحوثية في الأسبوعين الماضيين، تواصل الجماعة الإرهابية اليمنية استهداف الشحن في البحر الأحمر. قبل أيام فقط، أصاب صاروخ باليستي حوثي سفينة جبل طارق إيجل، وهي سفينة شحن مملوكة وتديرها الولايات المتحدة. ربما تكون الهجمات قد استنزفت ترسانة الحوثيين، التي تشمل صواريخ مضادة للسفن صينية الصنع، لكن من الواضح أنها لم تقضي عليها".

 

يشير إلى أن العديد من المراقبين قد لاحظوا أنه سيكون من الصعب للغاية بالفعل على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وشركائهم الداعمين إسكات صواريخ الحوثيين وقذائفهم وطائراتهم بدون طيار التي أجبرت خطوط الشحن الرئيسية على إعادة توجيه سفنها عبر الطرف الجنوبي لأفريقيا. يقوم الحوثيون بتشغيل العديد من منصات الإطلاق المتنقلة التي "تطلق النار وتنطلق" عائدة إلى الاختباء. وبالتالي فإن استهدافهم لا يشكل تحديا صغيرا.

 

وأكد أنه علاوة على ذلك، أظهر الحوثيون قدرتهم على الصمود في مواجهة الهجمات الجوية المتواصلة. ولم يوقف القصف السعودي والإماراتي المستمر، بدعم من القيادة والسيطرة الأمريكية والإمكانيات ذات الصلة، دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، تقدم الحوثيين على الأرض ضد القوات الحكومية.

 

ويرى التحليل أن الحملة الحالية ضد الحوثيين تختلف عن الحملة السعودية والإماراتية من حيث أنها لا تنطوي على القصف والدعم الجوي الوثيق للعمليات البرية ضد الحوثيين. ويقتصر الأمر على تدمير أو تعطيل منصات إطلاق الصواريخ الحوثية دون مهاجمة المقاتلين الحوثيين، باستثناء القائمين على تشغيل منصات الإطلاق. يجب أن تكون الهجمات الجوية أكثر فعالية.

 

ومن الناحية النظرية، يقول "يمكن للولايات المتحدة وبريطانيا، اللتين تمتلكان التفوق الجوي الكامل، دعم الطائرات المسلحة بدون طيار المحمولة جواً على مدار الساعة. يمكن للطائرات بدون طيار أن تضرب منصات الإطلاق بمجرد أن تكشف عن نفسها. وبالاشتراك مع الدوريات الجوية وصواريخ توماهوك كروز التي يمكنها ضرب أهداف ثابتة، يمكن لعمليات التحالف أن تقلل هجمات الحوثيين إلى الحد الأدنى".

 

وأشار إلى أن هناك صعوبات عديدة في متابعة مسار العمل هذا. لا توجد طائرات بدون طيار كافية لدعم العمليات المستمرة التي يمكنها التعامل مع الهجمات على أكثر من عدد محدود من الأهداف. علاوة على ذلك، لا يوجد سوى حاملة طائرات واحدة، وهي دوايت د. أيزنهاور، المنتشرة حاليًا في البحر الأحمر؛ وهناك حاملة طائرات بريطانية "على أهبة الاستعداد" للانتشار في المنطقة لكنها لم تنتشر بعد.

 

وقال "لا تستطيع حاملة طائرات وحيدة أن تدعم عمليات مراقبة مستمرة على مدار 24 ساعة وعمليات جو-أرض. أفضل ما يمكن أن يفعله التحالف، ما لم تنضم حاملة طائرات أخرى إلى حاملة الطائرات الأمريكية دوايت دي أيزنهاور، هو محاولة تقليل هجمات الحوثيين من خلال الاستمرار في ضرب أهداف ثابتة - وأحيانًا أهداف متحركة تظهر نفسها لفترة كافية لضرب أهداف ثابتة. التعرض للهجوم بطائرات بدون طيار أو طائرات مسلحة".

 

وأكد أن أحد التحديات الرئيسية الإضافية التي تواجه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة هو الدعم المستمر الذي يواصل الحوثيون تلقيه من إيران. وطالما استمر هذا الدعم، يمكن للحوثيين تجديد أنظمتهم لمواصلة ترويع الشحن في البحر الأحمر.

 

 

 


التعليقات