مصريون يتظاهرون وتكثيف أمني بميدان التحرير: الشعب يريد إسقاط النظام
- العربي الجديد الجمعة, 20 سبتمبر, 2019 - 11:27 مساءً
مصريون يتظاهرون وتكثيف أمني بميدان التحرير: الشعب يريد إسقاط النظام

[ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ]

تزايدت أعداد المتظاهرين المصريين بميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة، مساء الجمعة، استجابة لدعوات الاحتجاج التي أطلقها الفنان والمقاول محمد علي، للمطالبة بتنحي الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الحكم، في الوقت الذي أفاد فيه شهود عيان، بأن قوات الأمن اعتقلت ستة متظاهرين على الأقل.

 

وخرجت مظاهرة تضم العشرات من المواطنين من كوبري قصر النيل المؤدي مباشرة لقلب ميدان التحرير، مرددين هتافات "ارحل يا سيسي" و"الشعب يريد إسقاط النظام"، و"ارحل ارحل".

 

ووسط هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، تجمعت أعداد من المواطنين للمشاركة في الفعاليات الاحتجاجية، إذ أظهرت مقاطع فيديو "حية" تم تداولها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، ارتفاع أعداد المتظاهرين في الشوارع الرئيسية والجانبية المؤدية إلى ميدان التحرير.

 

وهتف المتظاهرون "انزل.. انزل"، في دعوة لحث المواطنين على مشاركتهم التظاهر من أجل إسقاط النظام الحالي، بينما أظهر مقطع فيديو لحظة القبض على أحد المتظاهرين، وإدخاله عنوة داخل سيارة شرطة، بعد فترة وجيزة من السماح لبعض المارين بتصوير الهتافات المناوئة للسيسي.

 

وقال الناشط أحمد حلمي، في تدوينة على صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك": "تكثيف أمني في كل محيط ميدان التحرير، الأمن المركزي احتل كل جوانب الميدان، ومطاردات في الشوارع الجانبية، واستيقاف لكل المارة في التحرير، ومحيطه، والشوارع الجانبية، وحالات اعتقال عشوائية".

 

وأضاف حلمي: "الأمن أجبر كل المحلات في ميدان التحرير، وحتى ميدان باب اللوق، على الإغلاق، واحتل الشارع بالكامل، والشباب المعتقلون مقسمون على سيارتي ترحيلات، الأولى على ناصية شارع محمد محمود، والثانية على ناصية شارع التحرير".

 

وفي السياق ذاته، انتشرت مقاطع فيديو تظهر ميدان رمسيس، على بعد دقائق من ميدان التحرير، في حالة هدوء أمني بات، بينما يتجمع عدد من المواطنين في أنحاء الميدان بشكل عفوي غير منظم، غير أنهم قد يكونوا بداية شرارة لأي فعاليات احتجاجية.

 

وأفاد ناشطون سياسيون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بتجمع عدد من المواطنين على كورنيش النيل بالقرب من ميدان التحرير، لكن قوات الأمن تمكنت من تفريقهم.

 

وقطعت القنوات المصرية، الناقلة لمباراة السوبر في كرة القدم بين فريقي الأهلي والزمالك، الصوت عن هتافات جماهير الفريقين المطالبة برحيل السيسي، والتي استمرت لعدة دقائق.

 

واشتعلت مدرجات مباراة السوبر المصري بالهتافات المطالبة برحيل السيسي، بعدما ردد المشجعون في المدرجات هتافات منها "الشعب يريد إسقاط النظام"، وهو ما دعا مخرج اللقاء إلى قطع طوت الجماهير.

 

وتكرر هتاف الجماهير أكثر من مرة خلال شوط المباراة الثاني. وبثت القنوات المصرية المملوكة لجهاز المخابرات العامة، أغاني وطنية بين شوطي المباراة، وهي خطوة أولى من نوعها.

 

وأثارت الخطوة دهشة المتابعين في وقت ركزت فيه تلك القنوات على الأغاني الوطنية في غياب كامل لمجموعة من الأغاني التي تمجد الرئيس الحالي والتي دأبت القنوات نفسها على إذاعتها خلال الفترة الماضية.

 

ويترقب المصريون ما قد يحدث عقب انتهاء مباراة السوبر المصري، حيث إن دعوة التظاهر حُدد لها عقب المباراة في التاسعة مساءً.

 

وبثت القنوات المصرية، المملوكة لأجهزة المخابرات العامة، أغاني وطنية بين شوطي مباراة السوبر بين فريقي الأهلي والزمالك، في خطوة أثارت دهشة المتابعين، لا سيما مع غياب مجموعة الأغاني التي تمجد الرئيس الحالي، ودأبت القنوات نفسها على إذاعتها خلال الفترة الماضية.

 

وغادر السيسي القاهرة متوجهاً إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ74، التي تنطلق فعالياتها الثلاثاء المقبل.

 

وبحسب مصادر خاصة تحدثت "للعربي الجديد" فإن قرار ترأس السيسي لوفد مصر في الاجتماعات أخذ وقت طويل لحسمه بعد سلسلة من الاجتماعات مع قادة الأجهزة السيادية.

 

وقالت المصادر، إن مجموع الآراء كان مع عدم توجه السيسي لنيويورك في هذه الأثناء لحين اتضاح الرؤية، إلا أنه حدث التراجع في اللحظات الأخيرة بعد أن تم إبلاغ وزير الخارجية سامح شكري بترؤس وفد مصر.


التعليقات