الإمارات: التدخل الإيراني في اليمن يؤدي إلى إدامة النزاع ويهيئ لـ"القاعدة" و"داعش"
- صُحف الاربعاء, 01 مارس, 2017 - 10:31 صباحاً
الإمارات: التدخل الإيراني في اليمن يؤدي إلى إدامة النزاع ويهيئ لـ

[ الدكتور أنور قرقاش ]

قال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية إن التدخل الإيراني في اليمن ساهم بتمكين الحوثيين وصالح من الاستيلاء على السلطة بطريقة غير شرعية وعنيفة.

 وأشار إلى أن إيران تقوم وبشكل مباشر بتسليح ودعم المتمردين بأسلحة متطورة على نحو متزايد، بما في ذلك الصواريخ البالستية، والطائرات من دون طيار المسلحة، وقد أطلق الحوثيون أيضاً الآلاف من هذه الصواريخ والقذائف باتجاه المملكة العربية السعودية ما أدى إلى مزيد من الدمار والموت.

جاء ذلك في كلمة الدولة أمام الاجتماع رفيع المستوى للدورة الـ34 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف.

وقال قرقاش إن اليمن يعاني أزمة حقوقية وإنسانية، جراء الهجوم الثلاثي المتمثل في العدوان والتدخل والتطرف، حيث انهار الأمن والاستقرار في وجه العدوان، وذلك بعد قيام الحوثيين وعلي عبد الله صالح بتحدي العملية السياسية، وإطاحة الحكومة اليمنية الشرعية عن طريق العنف، وانتهاك حقوق اليمنيين الأساسية من خلال اعتقال وتعذيب وقتل الآلاف، إضافة إلى قيام الحوثيين بمنع إمدادات المساعدات الإنسانية والحد منها، ما ساهم في تفاقم معاناة الشعب اليمني، على حد قوله.

وأكد وزير الخارجية الإماراتي أن التدخل الإيراني يؤدي إلى إدامة النزاع وترسيخه في اليمن، ما يهيئ ظروفاً من شأنها توسيع المساحة التي ينشط فيها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ومؤخراً تنظيم "داعش".
 


التعليقات