مقال صحفي يثير جدلا في وسائل التواصل الاجتماعي باليمن
- خاص الخميس, 27 أبريل, 2017 - 12:17 صباحاً
مقال صحفي يثير جدلا في وسائل التواصل الاجتماعي باليمن

[ الكاتب والصحفي عبدالعزيز المجيدي ]

توالت ردود أفعال الناشطين اليمنيين حول حذف موقع المصدر أونلاين مقالا للكاتب الصحفي عبدالعزيز المجيدي، انتقد فيه عمل منظمة حقوقية متهمة بالعمل لصالح مليشيات الحوثي والمخلوع صالح.
 
واستغرب ناشطون يمنيون من حذف المقال، الذي يكشف فصلاً من معركة الحوثيين على اليمنيين في الخارج، في عمل يخفي جرائم الانقلابيين ويبرر لها، ولم يوضح المصدر أونلاين أسباب الحذف حتى اللحظة واكتفى الكاتب المجيدي بأن الاستفسار يتوجه إلى القائمين على الموقع.
 
إلى ذلك، نشر الناشطون على نحو واسع المقال في صفحات التواصل الاجتماعي، رداً على حذف المقال بعد ساعات من نشره، والذي وصف المجيدي فيه القائمين على المنظمة رضية المتوكل وعبدالرشيد الفقيه بالمقاتلين مع صفوف المليشيا.
 
وقال المجيدي -في مطلع مقاله الذي يحمل عنوان "مقاتلة حوثية في نيويورك.. وزوجها العكفي!"- "يمكن وصف رضية المتوكل، بالمقاتلة الحوثية البارعة. مقاتلة مخلصة مشبعة بروح الولاء، تخدم مليشيا الانقلاب، كأفضل ما يمكن أن يفعله أي عضو مطيع للسيد، ولمشروعه الطائفي السلالي، هي كما هؤلاء الذين يقاتلون في الجبهات، يستميتون في نصرة مليشيا طائفية وعنصرية إجرامية حتى لو أفنوا حياتهم، المهم تبنى حياة السيد، زعيم الجماعة المعجونة بالجريمة".
 
وأضاف "الفارق أن الناشطة رضية -التي تنتمي للأسر الهاشمية- تستبسل بطريقة ناعمة وتقاتل بشكل آخر من أجل تمكين أبناء عمومتها، الذين سيحتفظون لها لا شك بقسم من الغنيمة!".
 
وأوضح أن "سيرة هذه المنظمة تصلح أمثولة للتدليل على أنها ليست سوى يافطة لتشبيك واسع ومؤثر للوبيات مسيسة، وبعضها يستخدم كعصا في العلاقات الدولية لمزيد من الابتزاز وفرض المزيد من الصفقات، تحديداً تلك المنظمات الناشطة ضد السعودية التي تستخدم الملف الإنساني بصورة انتقائية لخدمة مصالح دول كبرى".
 
وقال المجيدي -في تصريح خاص لـ"الموقع بوست" تعليقا على حذف موقع المصدر أونلاين لمقاله بعد ساعات من نشره- إن إدارة الموقع لديها معايير في النشر، وكما يبدو أن أصحاب أمريكا لهم دور، في إشارة منه لتواجد رئيس تحرير الموقع بأمريكا.
 
ونشر المجيدي توضيحا في صفحته بموقع فيسبوك، عقب حذف المقالة، قائلا "من خلال ما أعرفه عن المنظمة وعن رئيستها وزوجها، بالإضافة إلى معلومات الفعالية كتبت مقالتي الطويلة وأرسلتها إلى الزميل علي الفقيه نائب رئيس تحرير موقع المصدر أونلاين".
 
وقال المجيدي "كان ذلك جزءاً من التزام للزميل الذي طلب مني كتابة مقالات حصرية للموقع، ولم أنشر المقال في صفحتي إلا بعد نشره بساعات في الموقع، لكنني فوجئت لاحقاً بحذفه".
 
وأضاف "ما من سبب مهني يجعل الموقع ينشر المقال ثم يقوم بالحذف لاحقاً، فالزميل علي الفقيه صحفي متمرس، ما يعني أنه قام بالنشر وهو على ثقة أن المقال لا ينطوي على أي مبرر لعدم النشر".
 
وتابع المجيدي قائلا "تبين لاحقاً أن الزميل سمير جبران -رئيس التحرير-الموجود حالياً في أمريكا، كان هو صاحب قرار الحذف دون العودة حتى لإدارة التحرير التي تشرف على تشغيل الموقع".
 
ولم يصدر عن المحررين في موقع المصدر أونلاين أي توضيح، لكن رضية المتوكل شاركت رابط المقال من الموقع قبل حذفه، وعلقت على الرابط بالقول "شوفوا.. من باب التسلية".
 


التعليقات