حرب تلوح في الأفق بين قبيلتين في مخلاف تعز على خلفية ثأر قديم
- تعز - خاص الخميس, 27 أبريل, 2017 - 12:43 صباحاً
حرب تلوح في الأفق بين قبيلتين في مخلاف تعز على خلفية ثأر قديم

[ مدينة تعز ]

باتت قرية الجبال بمنطقة المخلاف بمديرية شرعب السلام الواقعة شمالي محافظة تعز على أعتاب حرب قاسية، بعد أن تجددت المعارك العنيفة بين قبيلة الدعيس وقبيلة العميرة على خلفية قضايا ثأر قديمة.
 
ويعود الصراع بين القبيلتين إلى أكثر من عشرين عاماً بسبب قضايا ثأر، جراء معارك استمرت لمدة عام أسفرت عن مقتل أحد أبناء الدعيس واثنين من أبناء العميرة، وسبق لوساطات قبلية إيقافها إلا أنها تجددت منذ شهر بسبب تفشي تلك الأحقاد الثأرية بين السكان في المخلاف.
 
في نهاية شهر مارس الماضي قامت مجموعة من قبيلة الدعيس بقتل اثنين من أبناء قبيلة العميرة بدافع الثأر لأحد أبنائها الذي قتل قبل عدة سنوات، بعد  قبول الصلح حينها بعد وساطات قبلية.
 
 وعقب يومين من مقتلهم استنفرت قبيلة العميرة قوتها ورجالها، وبحسب مصدر محلي من المنطقة، فإن الشيخ سلطان العُمري نشر نحو 300 مسلح في منطقة الجبال والتمركز في أحد الجبال المطلة على الطريق الرابط بين منطقة بني عون والجبال، وصولاً إلى مدرسة الفاروق ثأراً لقتيليها.
 
وأضاف المصدر لـ"الموقع بوست" أن قبيلة  الدعيس هي الأخرى استنفرت رجالها وتمركزت في الجبال، ومنذ شهر تخوض القبيلتان حرب شرسة وانطلقت وساطات باحثة عن التهدئة أثمرت بهدنة لمدة أسبوع لتسليم القتلة، إلا أن قبيلة الدعيس كانت قد استجابت لتسليم القتلة بينما قبيلة العميرة رفضت تسليم القاتل الذي قام بقتل أحد أبناء الدعيس منذ سنوات كثيرة.
 
وبحسب المصدر، فإن المعارك عادت مرة أخرى واشتدت وتيرتها منذ أمس الأربعاء وتسببت في مقتل أحد أبناء العميرة وهو صلاح عبدالجليل العميري، وجرح اثنان من أبناء الدعيس وهم رزاز حمود وعبدالله محمد دبوان، مشيراً إلى أن المعارك مستمرة في حين يتحصن الطرفان وراء متاريس المدنيين.
 
وتشير مصادر "الموقع بوست" إلى أن "هناك وساطات قبلية لعدد من مشائخ المخلاف يريدون منح قبيلة الدعيس فرصة تقديم الجناة طوعاً إلى قبيلة العميرة لنزع فتيل حرب دامية"، وتضيف أن "هناك اختلافات بين بعض الوسطاء الذين لا يريدون  التورط بمواجهة معها".
 
وذكرت المصادر أن هناك وساطات قبيلة بين القبيلتين لفض النزاع بإحدى طريقتين، تسليم القتلة، أو البراءة منهم قبلياً، وحينها يتم الصلح بحيث لا يتعرض آل الدعيس لأي سخص من آل العميرة، والعكس.


التعليقات