تعز.. اشتداد حدة المعارك في موزع يضاعف معاناة المزارعين في المنطقة
- تعز - وئام الصوفي السبت, 06 مايو, 2017 - 10:14 صباحاً
تعز.. اشتداد حدة المعارك في موزع يضاعف معاناة المزارعين في المنطقة

[ مديرية موزع غربي تعز ]

عكست الأسابيع الماضية للمعارك الدائرة بمديرية موزع غربي محافظة تعز حجم المعاناة الكبيرة التي يعيشها مزارعو قرى المديرية، لا سيما بعد تحول غالبية الأراضي المزروعة إلى حقول ألغام من قبل مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، حيث تعمل قوات الجيش الوطني على تحرير المديرية.
 
وقالت مصادر محلية لـ"الموقع بوست" إن اشتداد حدة المعارك في مديرية موزع  يشكل تهديدا كبيرا أمام المزارعين بعد أن أصبح مزارعو المديرية يجدون صعوبة بالغة في الوصول نحو أراضيهم الزراعية، كما أنها باتت تشكل تهديدا على العاملين في المجال الزراعي بعد العثور على عبوات ناسفة وانفجار عدد من الألغام الأرضية التي زرعتها المليشيا الانقلابية في مواقع قريبة من أراضٍ مزروعة في سبيل وقف وإعاقة تقدم قوات الجيش الوطني  نحو مركز مديرية موزع.
 
وأضافت المصادر أن مزارعين كثر عزفوا عن الذهاب إلى حقولهم خوفا على حياتهم جراء الرصاص العشوائي، إضافة لسقوط القذائف التي تطلقها المليشيات الانقلابية ليشكل أيضا عائقا أمام فلاحي مديرية موزع جراء التضييق والتفتيش من قبل عناصر المليشيا واختطاف للمواطنين.
 
وتتابع المصادر بالقول إن "توقف الزراعة في مديرية موزع سينعكس سلبا على حياة غالبية المواطنين بالمديرية كون غالبية السكان يعملون بمهنة الزراعة وهي مصدر رزقهم الأساسي"، مؤكدة أن “انتهاكات المليشيا الانقلابية بحق المواطنين أدت إلى تردي أوضاعهم المعيشية وعدم قدرتهم على تأمين قوتهم اليومي".
 
ويشار إلى أن قوات الجيش الوطني تحاول منذ أكثر من شهرين القضاء على المليشيا الانقلابية في مديرية موزع، لكن احتجاز المليشيا للأهالي ووضعهم كدروع بشرية أمام تقدم قوات الجيش جعل مدة المعارك تطول، وذلك لتخوف الجيش على حياة الأهالي هناك والذين يعيشون حياة صعبة في ظل انتهاكات المليشيا الانقلابية.
 
أهمية مديرية موزع
 
وتعتبر مديرية موزع إحدى المديريات المهمة في الجمهورية اليمنية كونها تختزل حضارة عريقة ضاربة، فهي تقع إلى غرب محافظة تعز، ويحدها من الشمال مديريتا مقبنة والمخا، وجنوبها مديرية الوازعية والمندب وجزء من مديرية الشمايتين، وشرقها مديرية مقبنة وجزء من مديرية المواسط، وغربها مديرية المخا وجزء من مديرية باب المندب.
 
معالم أثرية وسياحية
 
 ومن أهم المعالم الأثرية  في مديرية موزع معبد الظهرة في عزلة الأهمول، وموقع أثري آخر في مدينة موزع، ويقع فوق جبل عفار، إلى جانب 4 سراديب قديمة في قرية الغيل عزلة العواشقة، كما أن هناك عددا آخر من المزارات تتركز معظمها في عزلة موزع ومنها: قبة باسعد، قبة المحولي، كما توجد حمامات طبيعية علاجية في قرية الدرابي عزلة العواشقة، إضافة إلى مزارات سياحية مثل  وادي رسيان، وادي الغيل، وادي المقيصع، في عزلتي العواشقة والأهمول.
 
 نشاط السكان
 
ويتركز نشاط سكان مديرية موزع في  زراعة الذرة الرقيقة والغرب والذرة البيضاء، بالإضافة إلى بعض أنواع الحبوب الأخرى وقليل من القرى تزرع البصل  والطماطم والبسباس والجزر البنجر (البطاط الهندي) مع زراعة الفجل والجرجير، وتزرع كذلك بعض الفواكه مثل الشمام والحبحب والموز والمانجو، وعمب الفلفل (الباباي)، كما يتم زراعة النخيل وإنتاج التمور بكميات قليلة، ويعتمد بعض السكان على تربية الحيوان، والبعض يمارسون الحرف اليدوية مثل صناعة الفخار (المدر)، وكذا ممارسة بعض الأنشطة التجارية الصغيرة الأخرى.
 


التعليقات