تقرير حقوقي: مليشيا الحوثي تقتل 440 مدنيا بينهم أطفال ونساء خلال النصف الأول لعام 2017
- صنعاء الخميس, 08 يونيو, 2017 - 12:53 صباحاً
تقرير حقوقي: مليشيا الحوثي تقتل 440 مدنيا بينهم أطفال ونساء خلال النصف الأول لعام 2017

[ مليشيات الحوثي - أرشيفية ]

كشف تقرير حديث للتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، عن مقتل 440 شخصًا على يد مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، بينهم 78 طفلاً، و35 امرأة، وسبعة إعلاميين ونشطاء، بينما جرح 897 مدنياً خلال النصف الأول من العام2017 .
 
ووثق التقرير الذي قدمه التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في ندوة حالة حقوق الإنسان في اليمن في جنيف، مقتل 715 شخصا، بينهم ضحايا بالقصف والهجمات والقتل المباشر والقناصة وضحايا الألغام والإعدامات والموت تحت التعذيب، وتصدرت مليشيا الحوثي وصالح الفاعل الأكبر في ممارسة تلك الجرائم، إذ سجل مقتل 440 شخصا قتلتهم المليشيا، بينهم 78 طفلاً، و35 امرأة، وسبعة إعلاميين ونشطاء، بينما جرح 897 مدنياً.
 
وأشار التقرير إلى تزايد عمليات الاغتيال بشكل ملفت في عدد من المحافظات اليمنية، إذ سجل اغتيال سبعين يمنياً بينهم نشطاء ومعارضون، وكانت مدينة تعز المتصدرة في ارتكاب عمليات الاغتيال فيها، إذ سجل اغتيال 28 شخصا كان أغلبهم من المناوئين للمليشيا.
 
وسجل التحالف مقتل 39 مدنياً بينهم خمسة أطفال وثلاث نساء بسبب الألغام الفردية والألغام المضادة للمركبات، والتي توثق من قيام مسلحي مليشيا الحوثي وصالح بزراعتها في عدد من المناطق اليمنية ومناطق مدنية بما فيها محافظات تعز والجوف والضالع والبيضاء ومأرب.
 
ولفت التقرير إلى أن من بين أخطر الانتهاكات التي وثقها فريق التحالف اليمني هي انتهاكات الإعدامات دون محاكمة والتعذيب حتى الموت، فقد سجل فريق التحالف اليمني إعدام ستة أشخاص، وموت 16 تحت التعذيب، بحسب إفادات ذوي الضحايا وشهادات مطلعة.
 
وتصدرت مليشيا الحوثي صالح قائمة مرتكبي هذين النوعين من القتل خلال الخمسة الأشهر الأولى من العام 2017 بعدد ثلاث عمليات إعدام ضحايا، وموت 14 تحت تعذيب مسلحيهما أو في اماكن الاعتقال التي يديرونها.
 
وسجل التحالف اليمني 1568 حالة اعتقال قسري مورست في الفترة من بداية يناير/كانون الثاني وحتى 31 مايو/أيار 2017، وتشير المعلومات إلى أن 1513 حالة اختطاف ارتكبتها المليشيا الانقلابية في المحافظات التي تخضع لسيطرتها.
 
وتلقى فريق التحالف اليمني بلاغات باختفاء 430 مواطنا يمنيا، بينهم 109 من فئة النشطاء، و56 سياسيًا، و15 طفلاً وامرأة واحدة، وتحقق التحالف من اختفاء 410 في المناطق الخاضعة للمليشيا.
 
كما أحصى التحالف اليمني تعذيب 28 مدنياً وناشطاً في سجون مليشيا الحوثي وصالح، وتنوعت وسائل التعذيب ما بين الصعق الكهربائي والضرب بالكابلات الحديدية والعصي ووسائل أخرى تستخدم بحق الضحايا.
 
ووثق التحالف اليمني قيام المليشيا بتفجير 58 منزلاً في ثماني محافظات يمنية، في حين فجرت أيضاً ست منشآت عامة في منطقة نهم بصنعاء ومحافظات تعز وذمار والحديدة.
 
وطالب التحالف اليمني المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي ترتكب بحق السكان المدنيين، والضغط بالالتزام بكافة المعاهدات الدولية والقرارات الدولية ذات الصلة باليمن.
 


التعليقات