تقاعس التحالف من التهام النيران لخزانات مصافي عدن يثير تساؤلات اليمنيين
- فريق التحرير السبت, 12 يناير, 2019 - 10:31 مساءً
تقاعس التحالف من التهام النيران لخزانات مصافي عدن يثير تساؤلات اليمنيين

[ حريق يلتهم خزانات منشأة مصافي عدن ]

أثار اندلاع الحريق في خزانات مصافي عدن النفطية والذي اندلع مساء أمس الجمعة وتوسع اليوم السبت ليلتهم خزانا آخر في المنشأة ردود فعل اليمنيين على وسائل التواصل الاجتماعي منتقدين تقاعس دول التحالف العربي.

 

وتواصل فرق الإنقاذ التابعة للسلطة منذ مساء الجمعة مهمة إطفاء الحريق لكن دون جدوى وسط تخاذل دول التحالف بما فيها الإمارات العربية المتحدة التي تشرف أمنياً وعسكرياً على عدن وغالبية المحافظات في جنوبي البلاد.

 

وتوقعت الشركة في بيان لها انطفاء النار بشكل كامل خلال الساعات القادمة، موضحة أن الانفجار الذي سمع دويه عصر اليوم السبت كان ناجماً عن الضغط الذي حدث عقب وصول النار إلى قاع الخزان المشتعل منذ أمس الجمعة.

 

وأشار البيان إلى أن الانفجار أسفر عن إصابات متفاوتة في صفوف العمال الذين كانوا يراقبون انحسار النار ويعملون على محاصرتها.

 

ووجه يمنيون انتقادات لاذعة للإمارات المسيطرة على عدن والتي تنظر للحادثة بعين المتفرج بدلا من أن تستخدم طائراتها لتطفئ النيران التي عجزت الحكومة من إخمادها والسيطرة عليها.

 

وفي سياق ذلك انتقد الكاتب الصحفي علي الفقيه تقاعس التحالف العربي من اندلاع حريق في أحد خزانات مصافي عدن أمس الجمعة وامتداده اليوم السبت والتهام النيران خزانا آخر.

 

وقال الفقيه  "اندلع حريق في أحد خزانات مصافي عدن أمس الجمعة واليوم امتد ليلتهم خزاناً آخر، ولا أحد أطفأ الحريق".

 

وأضاف الفقيه: "في مقابل عجز سلطاتنا الحكومية تتوارى قدرات "إسبرطة" التي تسيطر على المدينة وتختفي طائراتها المختصة بإطفاء الحرائق"، في إشارة منه إلى الإمارات العربية المتحدة التي تسيطر على عدن وتشرف عسكريا وأمنيا على غالبية المحافظات في جنوبي اليمن.

 

وخاطب دول التحالف قائلا: "يا أطفال الطفرة النفطية وتوازياً مع رغبتكم في أن تقدموا أنفسكم كقوة احتلال أن ترسلوا طائرة تطفئ الحريق وأخرى تصور لتستعرضوا وتقولوا للناس كم أنكم حريصون على اليمن".

 

وختم الصحفي اليمني منشوره قائلا: "لكن لا عجب فأنتم متخصصون في إشعال الحرائق لا إطفاءها".


 

 

اندلع حريق في أحد خزانات مصافي #عدن أمس الجمعة واليوم امتد ليلتهم خزاناً آخر.. ولا أحد أطفأ الحريق. فمقابل عجز سلطاتنا...

Posted by Ali Alfakih on Saturday, January 12, 2019

 

من جانبها قالت وزيرة حقوق الإنسان السابقة حورية مشهور "تم السيطرة على حريق مصفاة البريقة عدن، ولكن انتشار دخان احتراق النفط يؤذي السكان خاصة الأطفال والمرضى والذين يعانون من الأمراض التنفسية كالربو والحساسية وغيرها".

 

وأضافت: "هل من وسائل فعالة لإخماد الحريق بصورة تامة؟"، متابعة: "لعل التحالف يمتلك تقنيات حديثة ويمكن أن يساعد في ذلك".

 

 

من جهته تساءل الصحفي صدام الكمالي عن دور دول التحالف المسيطرة على عدن من النيران التي ضربت أحد خزانات منشأة مصافي عدن لتكرير النفط، أمس، وتمددت اليوم إلى خزان آخر بعد أن فشلت فرق الإطفاء في إخماد النيران.

 

وقال الكمالي: "اين هو تحالف الخراب من هذا؟ لماذا لا يتدخل، وأين هي حكومة الغفلة والتيه؟".

 

 

النيران التي ضربت أحد خزانات منشأة مصافي #عدن لتكرير النفط، أمس، تمددت اليوم إلى خزان آخر بعد أن فشلت فرق الإطفاء في...

Posted by Saddam Alkamali on Saturday, January 12, 2019

 

بدوره  الإعلامي سمير النمري انتقد تقاعس دول التحالف وقال: "النيران تلتهم خزانا نفطيا آخر في مصافي مدينة عدن بعد عجز السلطات المحلية عن إخماد النيران منذ مساء الجمعة وعدم تدخل قوات التحالف السعودي الإماراتي التي تسيطر على المدينة".

 

 

 

اما الكاتب الصحفي مصطفى راجح فتساءل: "فتش عن المستفيد من حريق مخزون البترول في مصافي عدن؟".

 

وأضاف: "النفط هدية سعودية وفي جرد سنوي"، مشيرا إلى أن تجار النفط بدورهم يبتسمون وهم يتابعون انتقال الحريق في خزانات مصافي عدن.

 

وتابع راجح: "هذا المخزون مجاني وخفض سعر الدبة البترول وعطلهم وعامل لهم مشاكل كبيرة، الى جانب هذه وتلك تأتي صراعات النفوذ في عدن بين المجلس الانتقالي والأحزمة من جهة وحكومة الشرعية من جهة أخرى".

 

وقال "يمكن أن يأخذ الحريق ضمن توجهات تقويض الاستقرار في سعر العملة وانخفاض سعر دبة البترول والأسعار عموما المتأثرة بهما، وهو تحول حسب في خانة حكومة معين والإدارة الجديدة للبنك المركزي".

 

 

فتش عن المستفيد من حريق مخزون البترول في مصافي عدن ؟! -النفط هدية سعودية وفي جرد سنوي ... هذا من جهة -كمان تجار النفط...

Posted by ‎مصطفى راجح‎ on Saturday, January 12, 2019

 


التعليقات