مسؤول حكومي: لا حديث عن مشاورات سلام قادمة دون تنفيذ اتفاق ستوكهولم
- متابعة خاصة الأحد, 16 يونيو, 2019 - 09:12 مساءً
مسؤول حكومي: لا حديث عن مشاورات سلام قادمة دون تنفيذ اتفاق ستوكهولم

[ نائب وزير الخارجية اليمني أثناء لقائه المبعوث السويدي ]

أكد نائب وزير الخارجية محمد الحضرمي حرص الحكومة الدائم والمستمر على السلام وفقاً للمرجعيات الثلاث المتفق عليها والمتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وخاصة القرار رقم 2216.

 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" عن الحضرمي قوله إن الحكومة اليمنية أظهرت مرونة كبيرة وقدمت الكثير من التنازلات لتسهيل مهمة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم، لافتا إلى أن جماعة الحوثي قابلت تلك التنازلات بالتعنت والاستمرار في المراوغة والتهرب من الالتزام بما تم الاتفاق عليه في السويد.

 

وأوضح أنه لا مجال للحديث في الوقت الراهن عن مشاورات سلام قادمة دون تنفيذ مقتضيات اتفاق ستوكهولم وانسحاب الحوثيين الحقيقي من مدينة وموانئ الحديدة.

 

وقال نائب وزير الخارجية إن "استمرار هجمات الحوثيين على المنشآت الحيوية والمدنية، ومنها استهداف مطار أبها الدولي بالمملكة العربية السعودية، يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك سعي الحوثيين وإصرارهم على تنفيذ أجندة إيران ضاربين عرض الحائط آمال ملايين اليمنيين الذين ينشدون السلام ويتطلعون للعيش بكرامة".

 

جاء ذلك خلا لقائه، اليوم الأحد، ممثل السويد الخاص إلى اليمن السفير بيتر سيمنيي والذي استعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ومناقشة جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم التي قامت باستضافتها مملكة السويد الصديقة خلال شهر ديسمبر الماضي 2018.

 

 

من جانبه جدد المبعوث السويدي استمرار دعم بلاده للحكومة الشرعية ممثلة بفخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية، مؤكدا سعي السويد لدعم تنفيذ اتفاق ستوكهولم والتوصل إلى حل سياسي وفقا للمرجعيات المتفق عليها.

 

وكان طرفا الأزمة اليمنية الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي قد وقعا في شهر ديسمبر 2018 عقب حوار دام خمسة أيام في العاصمة السويدية ستكهولوم على وقف إطلاق النار وإطلاق سراح جميع الأسرى لدى الطرفين وانسحاب الحوثيين من مدينة وميناء الحديدة وفك الحصار عن تعز.


التعليقات