الأغذية العالمي يعلق توزيع المساعدات جزئيا في اليمن والحكومة تحمل الحوثيين المسؤولية
- وكالات الجمعة, 21 يونيو, 2019 - 01:28 صباحاً
الأغذية العالمي يعلق توزيع المساعدات جزئيا في اليمن والحكومة تحمل الحوثيين المسؤولية

[ مساعدات غذائية من برنامج الغذاء العالمي ]

أعلن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة الخميس، بدء التعليق الجزئي لعمليات المساعدة الغذائية في المناطق اليمنية الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي.

 

 وأوضح البرنامج في بيانه أن القرار سيؤثر على 850 ألف شخص في العاصمة صنعاء التي سيتوقف فيها توزيع المساعدات، وذلك بعد توقف مفاوضات مطولة مع جماعة الحوثي حول اتفاق لوضع ضوابط تمنع تحويل الغذاء بعيدا عن أكثر الناس ضعفا في اليمن، لافتاَ إلى أنه سيحتفظ ببرامج التغذية للأطفال المصابين بسوء التغذية والأمهات الحوامل والمرضعات طوال فترة التعليق.

 

وقال برنامج الأغذية العالمي "نزاهة عمليتنا تواجه تهديدا ومسؤوليتنا أمام من نساعدهم قُوضت" مضيفا أنه سيستمر في السعي للتواصل مع السلطات المحلية وأنه مستعد لاستئناف توزيع الأغذية بمجرد التوصل لاتفاق.

 

وجاءت الخطوة بسبب خلاف بين جماعة الحوثي وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بشأن التحكم في نظام بيانات القياسات الحيوية للتحقق من الهوية، وفقا لرويترز.

 

إقرأ أيضا: المساعدات الغذائية محور تصعيد بين الحوثيين والغذاء العالمي في اليمن

 

واكتشف برنامج الأغذية العالمي في ديسمبر كانون الأول 2018 حدوث تلاعب ممنهج في الأغذية التي يجري توزيعها في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين من خلال شريك محلي على صلة بالسلطات. ويقول الحوثيون إن إصرار البرنامج على التحكم في تلك البيانات يخالف القانون اليمني.

 

إلى ذلك حملت وزارة الخارجية في الحكومة اليمنية جماعة الحوثي مسؤولية قرار برنامج الأغذية العالمي والتعليق الجزئي الذي أعلنه لعمليات المساعدات في مناطق سيطرتها..

 

وأدانت الخارجية وفق بيان نشرته وكالة "سبأ" الحكومية هذا الإجراء، وأكدت ان استمرار تعنت الحوثيين وإصرارها على استهداف قوت المواطنين الأكثر حاجة في اليمن يعد جريمة وانتهكا صارخا للأعراف والقوانين الدولية.


التعليقات