كاتب سعودي: تشطير اليمن لن يكون حجرًا في بحيرة راكدة
- متابعة خاصة السبت, 06 يوليو, 2019 - 06:56 مساءً
كاتب سعودي: تشطير اليمن لن يكون حجرًا في بحيرة راكدة

[ الكاتب السعودي سليمان العقيلي ]

اعتبر المحلل العسكري السعودي، سليمان العقيلي، المشروع الانفصالي الذي يتبناه المجلس الانتقالي المدعوم من دولة الإمارات، خطرا محدقاً بالأمن القومي العربي ويخدم المشروع الإيراني في المنطقة.

 

وقال العقيلي -في مقال نشرته صحيفة "الرأي" السعودية- إن فكرة الانفصال تلقي بظلالها السوداء على مشروع تأمين الأمن القومي العربي في جنوب الجزيرة العربية، بما في ذلك صيانة الأمن القومي السعودي.

 

وأشار إلى أن انفصال الجنوب كان مشروعًا إيرانيًا قبل الحرب، أثناء حكم صالح، وقدمت إيران دعمًا ماليًا مباشرًا للحراكيين، في الوقت ذاته هي التي كانت تسلح الحوثيين بالشمال وتعدّهم لليوم الذي يتمكنون فيه من السيطرة على صنعاء وعلى السلطة اليمنية بأكملها.

 

وأضاف أن تشطير اليمن إلى دولتين يخدم الإستراتيجية الإيرانية، والتي تهدف إلى وضع السعودية (منافس إيران الإقليمي) تحت التهديد الأمني، وتكوين حكومة يمنية جنوبية موالية يمكن أن تتيح لطهران فرصة الحضور الإستراتيجي على مضيق باب المندب.

 

وأوضح أن "إشراف إيران على مضيق باب المندب رصيد إستراتيجي لا يقل أهمية عن تحكمها في مضيق هرمز، وهذا تعزيز خطير لإستراتيجية المضائق التي تسعى طهران لتكون ورقة تفاوض ومساومة لصالح مشروع النفوذ الإقليمي وخط دفاع متقدم في صراع المصالح الإيرانية مع الغرب”.

 

وأكد في الوقت ذاته أن تشطير اليمن لن يكون حجرًا في بحيرة راكدة، إنما زلزال سيهز المنطقة، وربما سيفتح الباب لتجزئة دول عربية أخرى خاصة ممن تحكمها سلطات مركزية هشة، مثلما هو الأمر في العراق وسوريا والسوادن.

 

وعملت الإمارات على دعم كيانات عسكرية ومدنية في المناطق المحررة ذات توجه انفصالي، كما سعت خلال الأربع السنوات الماضية إلى إذكاء النزعة الانفصالية في المناطق المحررة.


التعليقات