قيادي حوثي يظهر في إيران ويتوعد السعودية بالتوغل أكثر ناحية حدودها مع اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 16 يناير, 2016 - 09:59 مساءً
قيادي حوثي يظهر في إيران ويتوعد السعودية بالتوغل أكثر ناحية حدودها مع اليمن (ترجمة خاصة)

[ القيادي الحوثي محمد البخيتي وبجواره عبدالسلام الوجيه في طهران ]

ظهر القيادي في جماعة الحوثي محمد البخيتي، مرة أخرى بالعاصمة الإيرانية طهران، في مقابلة مع "وكالة مهر الإيرانية"، وبجواره عبدالسلام الوجيه أحد المفكرين في جماعة الحوثي.
 
وتوعد البخيتي المملكة العربية السعودية بالاستمرار بالتقدم عبر حدودها مع اليمن، زاعماً بأنهم لم يستخدموا كل الطاقات البشرية، حتى الآن بالرغم من ان هناك 20 جبهة قتال داخل اليمن، مؤكداً استمرارهم في تصعيد الرد حتى انتهاء ما وصفه "بالعدوان".
 
وأضاف: "هناك اكثر من عشرين جبهة على الحدود وفي الداخل وقد استعاد الجيش اليمني واللجان الشعبية المبادرة بالتقدم داخل الحدود السعودية، وبإدخال منظومة (صواريخ قاهر) في المعركة وكذلك مضيق باب المندب اصبح ساحة معركة".
 
وقال البخيتي إن جماعته أخذت زمام المبادرة والتقدم داخل الحدود السعودية، وزعم أيضاً أن "السعودية والامارات استخدمتا طاقتهما القصوى في الحرب على اليمن، في حين لم يستخدم الشعب اليمني كل طاقاته البشرية حتى الان".
 
وأجرت الحوار  سمية خمار باقي  في مقر الوكالة، يوم أمس الجمعة، وقال القيادي الحوثي في سؤال حول نتائج حوار سويسرا الذي عقد في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال البخيتي: "ان كل الاطراف ابدت موافقتها على تمديد وقف اطلاق النار، ورفع الحصار ولكن لم يتحقق شيء من ذلك كما، لم يتم التوقيع على اي اتفاقات عدى التفاهم على العودة لطاولة الحوار".
 
وعرض  البخيتي وهو عضو المجلس السياسي للجماعة، حلول جماعته لانهاء الازمة اليمنية أشار إلى: "ضرورة تأسيس مرحلة انتقالية بمشاركة جميع القوى السياسية اليمنية، معتبراً أن الشراكة ينبغي ان تكون بين قوى سياسية رئيسية تتمثل في انصار الله وحلفائهم، والمؤتمر وحلفائه، والمشترك وشركائه، والحراك الجنوبي، واي عملية سياسية لابد وان تقوم على اساس التوازنات الداخلية وهادي لا يمثل اي قوة"، وفق تعبيره.
 
وسرد القيادي الحوثي ما قال إنها ثلاث مراحل للسعودية منذ بداية العمليات في مارس/آذار الماضي بالقول: المرحلة الاولى هي شعور المعتدي بالثقة في تحقيق اهدافه, والثانية هي مرحلة شعوره بالعجز عن تحقيق اي هدف, والثالثة هي مرحلة شعوره بالخطر بعد تقدم الجيش واللجان الشعبية داخل الاراضي السعودية ونقل المعركة الى الداخل السعودي.
 
وتناقض محمد البخيتي في المقابلة مع وكالة الأنباء الإيراني بالقول إن السعودية ترى أنه لا فائدة من استمرار "الحرب"، ويعقب بالقول أنها تضغط على القوى السياسية اليمنية من أجل إفشال "الحوار" حتى تستمر في "الحرب"!.


المصدر
تجاوز ۳ مرحله ای به یمن/ نبرد در بیش از ۲۰ جبهه


التعليقات