صندوق النقد الدولي يلغي ديونا على اليمن دعما لمواجهة كورونا
- وكالات الخميس, 16 أبريل, 2020 - 02:49 صباحاً
صندوق النقد الدولي يلغي ديونا على اليمن دعما لمواجهة كورونا

[ المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا ]

وافق صندوق النقد الدولي على 500 مليون دولار لإلغاء ستة أشهر من مدفوعات الديون لـ25 من البلدان الأكثر فقرا في العالم حتى تتمكن من المساعدة في معالجة جائحة COVID-19.

 

وأصدرت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا بيانا قالت فيه إن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق على الإعفاء الفوري من خدمة الديون لـ19 دولة إفريقية وأفغانستان وهايتي ونيبال وجزر سليمان وطاجيكستان واليمن.

 

وقالت جورجييفا "يوفر هذا منحًا لأعضائنا الأشد فقراً وضعفاً لتغطية التزامات ديون صندوق النقد الدولي للمرحلة الأولية خلال الأشهر الستة المقبلة، وسيساعدهم على توجيه المزيد من مواردهم المالية الشحيحة نحو جهود الطوارئ الطبية الحيوية وجهود الإغاثة الأخرى".

 

وقالت إن الأموال ستأتي من صندوق الاحتواء والإغاثة التابع لصندوق النقد الدولي، الذي سيستخدم التعهدات الأخيرة بقيمة 185 مليون دولار من المملكة المتحدة و100 مليون دولار من اليابان. وحثت الجهات المانحة الأخرى على المساعدة في تجديد موارد الصندوق الاستئماني.

 

البلدان الأفريقية التسعة عشر التي ستتلقى تخفيف عبء الديون هي: بنن وبوركينا فاسو وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجزر القمر والكونغو وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا ومدغشقر وملاوي ومالي وموزمبيق والنيجر ورواندا وساو تومي وبرينسيبي وسيراليون وتوغو.

 

وحث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس ومجموعة من 165 من قادة العالم السابقين والشخصيات الدولية البارزة على تعليق سداد الديون لأشد البلدان فقراً وضعفاً في العالم حتى تتمكن من استخدام مواردها الضئيلة في أزمة الفيروس التاجي.

 

ووصف إريك ليكومبت، المدير التنفيذي لشبكة Jubilee USA، وهي تحالف يضم أكثر من 75 منظمة أمريكية و700 مجتمع ديني تعمل من أجل تخفيف الديون، إعلان صندوق النقد الدولي بأنه "خطوة إيجابية للغاية".

 

وقالت لي كومبت في بيان "تحتوي العديد من هذه الدول على أقل من 50 سريرًا لوحدة العناية المركزة لكل دولة". "هذه البلدان بحاجة إلى تعزيز أنظمتها الصحية على الفور وإلغاء الديون لمدة ستة أشهر سيساعد هذه البلدان".


التعليقات