الجيش يسيطر على معسكر لـ"الانتقالي" في أبين ويعلن التقدم صوب زنجبار
- متابعة خاصة الثلاثاء, 12 مايو, 2020 - 10:42 مساءً
الجيش يسيطر على معسكر لـ

[ الجيش الوطني في أبين ـ أرشيف ]

أعلن الجيش الوطني، الثلاثاء، السيطرة على معسكر تابع لمليشيات المجلس الانتقالي في منطقة الطرية بمحافظة أبين (جنوبي اليمن).

 

وأوضحت دائرة التوجيه المعنوي بالجيش اليمني -في بيان لها- أن قوات الجيش تمكنت اليوم الثلاثاء من اختراق تحصينات مليشيات "الانتقالي" بمنطقة "الشيخ سالم" وتمكنت من التقدم صوب مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين.

 

وأشار البيان إلى أن قوات الجيش غنمت اليوم -بعد السيطرة على عدد من مواقع المليشيات- عددا كبيرا من الآليات والمدرعات والدبابات التي تركتها مليشيات "الانتقالي" المدعوم من قبل الإمارات بعد فراراها.

 

ولفت إلى أن قوات الجيش غنمت 6 دبابات روسية الصنع وأربعة أطقم مزودة بمضاد طيران و13 طقماً عاديا ومدفعين ذاتييْ الحركة.

 

وأوضح البيان أن الأمر الذي أعاق تقدم القوات الحكومية بمنطقة "الشيخ سالم" هو قيام مليشيات "الانتقالي" بزرع مسافة واحد كيلومتر مربع عرضاً وعلى امتداد طولي يبلغ 10 كيلومترات بالألغام المضادة للأفراد والدروع، بالإضافة إلى استخدامها الأسلحة المضادة (الحراري) والتي استقدمتها الإمارات خصيصًا لهذه المعركة.

 

وأفاد بأن فرقاً هندسية تابعة للجيش باشرت اليوم الثلاثاء بتفكيك الألغام المزروعة في مناطق "الشيخ سالم" وما حولها، تمهيداً لتقدم قوات الجيش.

 

وأكدت القوات المسلحة -في البيان- اعتزامها التقدم صوب زنجبار عاصمة أبين خلال الساعات المقبلة، مطالبة مليشيات "الانتقالي" بالانسحاب من المدينة بهدف تجنيب المدنيين أي خسائر محتملة.

 

وأعلنت القوات المسلحة العفو العام عن عناصر "الانتقالي" التي ستلقي سلاحها قبل دخول قوات الجيش إلى مدينة زنجبار.

 

وبحسب البيان فقد اعتقلت قوات الجيش -منذ بدء العملية التي انطلقت الاثنين وحتى اليوم- 41 أسيراً من مقاتلي "الانتقالي"، مؤكداً أن جميعهم يتلقون سبل الرعاية اللازمة.

 

وأوضح أن معتقلي "الانتقالي" ينتمون لألوية الصاعقة واللواء الثالث دعم وإسناد التابعين للمجلس، لافتاً إلى أن جميع الأسرى يتلقون الرعاية الصحية والعلاج، حيث سُمح لعدد منهم بإجراء اتصالات مع ذويهم.

 

وأكدت القوات المسلحة التزامها بكافة المعايير الإنسانية تجاه كافة الأسرى والمصابين في معركتها لاستعادة محافظة أبين.

 

ودعا البيان أهالي مدينة زنجبار بالتزام منازلهم خلال الساعات المقبلة تجنبًا لأي أعمال عدائية قد يتعرضون لها على يد المليشيات الانقلابية.

 

وانطلقت العملية العسكرية الحكومية -صباح أمس الإثنين- لاستعادة محافظة أبين بهجوم عسكري من محورين هما: طريق منطقة "الشيخ سالم"، ومنطقة الطرية والصحراء المجاورة لها.

 

وجاءت العملية بعد مهاجمة مليشيات "الانتقالي" وحدات الجيش بقصف مدفعي في منطقة الشيخ سالم، وفق البيان.


التعليقات