رائد طه.. رحيل مبكر بعد حياة حافلة بالعطاء (فيديو)
- خاص الخميس, 25 فبراير, 2021 - 07:19 مساءً
رائد طه.. رحيل مبكر بعد حياة حافلة بالعطاء (فيديو)

[ رائد طه أحد أبرز الفنانيين اليمنيين ]

توفي الممثل المسرحي اليمني، رائد طه، الأربعاء، إثر أزمة قلبية ألمّت به في محافظة المهرة (شرقيّ اليمن).

 

وقالت مصادر مقربة من الفنان إن الفنان رائد طه (مواليد عدن 1983) كان يعاني خلال الفترات الأخيرة من سوائل في الرئة ويعيش أغلب أيامه على الأوكسجين.

 

ونعت فرقة خليج عدن المسرحية رحيل الفنان رائد طه، الذي يعتبر أحد أبرز مؤسسيها، وقالت إنه كان وجهاً رئيسياً في الفرقة، وكذلك أسهم في صناعة أغلب أعمالها في المسرح والتلفزيون خلال العقدين الماضيين.

 

ووصفت الفرقة، في بيان، رحيل طه بانهيار أحد الأعمدة الأساسية للفرقة، وقالت إنها لن تستطيع البقاء كما كانت بعد فقدان إحدى ركائزها الأساسية.

 

وذكرت فرقة "خليج عدن" -التي شارك في تأسيسها- أن رائد فارق الحياة أثناء مشاركته في تصوير أحد المسلسلات بمحافظة المهرة، بعد نحو 20 عاماً من الأداء الفني، الذي نجح في إخراج المسرح اليمني إلى الخارج.

 

 

ونعى اليمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي رحيل الفنان رائد طه، وقال بعضهم إنه كان كثير العمل، قليل التذمر، يحب مهنته ويحبه الجميع.

 

وشارك العديد من الشخصيات العامة في نعي الفنان رائد، مذكرين بأعماله الشهيرة التي أكسبته شعبية كبيرة داخل محافظة عدن وخارجها، مؤكدين أنه سيظل رمزاً للمسرح اليمني الذي ظل طريقه بعد حرب 1994.

 

رائد في سطور

 

يشار إلى أن رائد طه من مواليد سنة 1983 بمدينة عدن، تخرج من كلية العلوم الإدارية بعدن وهو أب لثلاثة أطفال، وبدأ مشواره الفني في المسرح المدرسي قبل أن يؤسس برفقة عدد من زملائه فرقة خليج عدن عام 2005.

 

وقدمت الفرقة مجموعة من الأعمال المسرحية منها: عائلة دوت كوم، حلا حلا يستاهل، سيدتي الجميلة، كرت أحمر، على حركرك، إضافة إلى مسرحية معك نازل التي أصبحت أول مسرحية يمنية تعرض في أوروبا، بعد عرضها من قبل رائد والفرقة في ألمانيا عام 2010.

 

عائلة دوت كوم كانت مسرحية فرقة خليج عدن الأولى والتي لعب رائد طه بطولتها في دور مدير المدرسة المتقاعد الأستاذ كمال طه، حققت هذه المسرحية نجاحا ملفتاً في مهرجان ليالي عدن المسرحية الثاني 2004 ثم تبع ذلك نجاح كبير في عروضها الجماهيرية في عدن وصنعاء بين 2005 و2007.

 

توالت الأعمال المسرحية الناجحة التي شارك رائد في بطولتها مع فرقة خليج عدن المسرحية بنجاح كبير منها مسرحية حلا حلا يستاهل 2007 وسيدتي الجميلة 2008 مرورا بالنجاح التاريخي لمسرحية معك نازل  2009 والتي لعب فيها عدة أدوار وكان إنجحها دور إحدى عجائز الباص، هذا المشهد الذي ما زال صداه يتردد منذ عرض المسرحية أول مرة وحتى يومنا هذا وكان هذا هو التعاون الأول بين فرقة خليج عدن والبيت الألماني باليمن، بعدها شارك في إنجاز تاريخي آخر عبر مشاركته في عرض مسرحية معك نازل في برلين عام 2010 لتصبح بذلك أول مسرحية في تاريخ اليمن تعرض في أوروبا.

 

لم يتوقف الأمر على ذلك بل شارك رائد عام 2010  في مسرحية كرت أحمر التي لعب من خلالها عددا متميزا من الأدوار أبرزها الدور الأيقوني (نادية شجن) والذي كان من ابتكاره.

 

بعدها شارك في العمل التلفزيوني المميز (حافة الأنس) في محاولة لإعادة مسرح التلفزيون وتم عرض 30 مسرحية قصيرة من أداء فرقة خليج عدن في رمضان 2012 على قناة السعيدة الفضائية.

 

في  عامي 2016 و2017 شارك رائد في مسرحيتين تفاعليتين بالاشتراك مع إذاعة هولندا العالمية، هاتان المسرحيتان جابتا مدارس عدن الثانوية للتوعية من مخاطر الإرهاب والانضمام للجماعات المسلحة وخاطر رائد طه وزملاؤه بالنزول إلى المدارس في توقيت حرج كان متزامنا مع الحرب على الإرهاب في عدن.

 

في 2019 قدم رائد طه آخر أعماله المسرحية من خلال مسرحية على حركرك والتي لعب فيها عددا من الأدوار الكوميدية الساخرة ناقشت تردي الأوضاع في عدن بعد حرب 2015.

 

لم يقتصر أداء رائد التمثيلي على الكوميديا فقد قدم دور المحامي فتحي في المسلسل الدرامي فرصة أخيرة 2013 ليثبت قدرته على التنويع في أداء الأدوار ونجح في ذلك بشهادة الجميع.

 

كما قدم العديد من البرامج التلفزيونية وشارك خارج إطار فرقة خليج عدن في أعمال مختلفة مثل مسرحية الثعلب والعنب للمخرج الكبير جميل محفوظ ومسلسل عايش سفري.

 

قدم رائد ما يقترب من 1000 إسكتش مسرحي قصير ملأ بهم حياتنا وأسعدنا وشارك العديد من الطلاب أفراح تخرجهم ونشر البهجة من خلال هذه الإسكتشات في مختلف المناسبات الوطنية والشبابية والاجتماعية.

 

نشط رائد في الكثير من الوقفات المدنية في الدفاع عن المتنفسات العامة والمطالبات بتحسين الخدمات والدفاع عن المواقع الأثرية.

 

كان أحد أبرز أبناء جيله الذين قادوا الحراك الثقافي والفني في مدينة عدن خاصة واليمن عامة خلال العشرين عاما الماضية وكان أحد الفرسان الذين أعادوا إحياء المسرح الجماهيري في اليمن وكان مثالا ناصعا في الالتزام واحترام عمله وكل من عمل معه.

 

رحل رائد مبكرا قبل أن يكمل عامه الـ38 والذي يصادف الرابع  من مارس.

 

رائد خريج كلية العلوم الإدارية وأب لثلاثة إطفال وتوفي في 24 فبراير 2021 إثر أزمة قلبية وهو يستعد لتصوير مسلسل رمضاني في محافظة المهرة.


التعليقات