"الوطنية للتحقيق" توثق أكثر من 3500 واقعة انتهاك ضد المدنيين ارتكبها جميع الأطراف في اليمن
- متابعة خاصة الخميس, 09 سبتمبر, 2021 - 07:48 مساءً

[ مليشيات الانتقالي المدعوم من الإمارات بعدن ]

أعلنت اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، توثيقها نحو 3624 واقعة انتهاك طالت المدنيين في مختلف المحافظات اليمنية ارتكبتها جميع أطراف الصراع تصدرتهم جماعة الحوثي.

 

وقالت اللجنة المدعومة دوليا -في تقريرها التاسع والذي صدر اليوم الخميس، وغطى أعمال اللجنة من 1 أغسطس 2020 وحتى 1 يوليو 2021- إنها وثقت خلال هذه الفترة 3624 واقعة انتهاك، بينها مقتل 869 شخصاً وإصابة 1386 آخرين، بينهم 945 رجلاً، و133 امرأة، و242 طفلاً.

 

كما رصدت تجنيد 132 طفلاً، و130 زراعة للألغام الفردية والتي راح ضحيتها 150 شخصاً بينهم 108 رجال، و14 امرأة، و28 طفلاً.

 

وأضاف التقرير أن اللجنة وثقت 2500 حالة اعتداء على الأعيان الدينية والثقافية والتاريخية والطواقم الطبية وقتل خارج نطاق القانون، بينهم 63 رجلاً، و3 نساء، و10 أطفال، فضلا عن 92 حالة تهجير قسري واعتقال تعسفي وإخفاء قسري، وتعذيب وسوء معاملة، وتفجير المنازل وتدمير وأضرار بالممتلكات العامة والخاصة.

 

وأشار إلى أن اللجنة تعمل على التواصل مع قيادة الحوثيين في العاصمة صنعاء بشأن الانتهاكات التي تقوم اللجنة بالتحقيق فيها، مشيرا إلى أنها لم تتلق حتى الآن أي رد من قبلهم بهذا الشأن.

 

وأكدت أنها ستستمر في مواصلة عملها في الرصد والتحقيق لكافة أنواع انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت في مناطق سيطرتها.

 

وذكرت اللجنة أنها تعمل على مراجعة ما يُسلم إليها من وثائق وتقارير صادرة من منظمات المجتمع المدني وراصديها الميدانيين، والتواصل بشكل مستمر مع أطراف النزاع المسلح دون استثناء للوصول إلى حقيقة الانتهاكات المنسوب ارتكابها إلى كل طرف.

 

ودعت اللجنة كافة أطراف النزاع إلى الوفاء بالتزاماتها تجاه حقوق الإنسان الواردة في أحكام القانون الدولي الإنساني أو المنصوص عليها في القانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

كما دعت أيضا إلى التوقف عن الهجمات العشوائية ضد المدنيين والأعيان المدنية عامة والمناطق السكنية للمدنيين والنازحين خاصة.

 

وطالبت بإيقاف عمليات الاعتقال التعسفي، والإخفاء القسري للمواطنين والمواطنات، وإطلاق سراح كافة المحتجزين والمحتجزات.


التعليقات