الأمم المتحدة: أكثر من 2500 طفل قتل أو تشوه بسبب الحرب في اليمن خلال العامين الماضيين
- متابعة خاصة الثلاثاء, 28 سبتمبر, 2021 - 06:37 مساءً
الأمم المتحدة: أكثر من 2500 طفل قتل أو تشوه بسبب الحرب في اليمن خلال العامين الماضيين

[ طفل ضحية قصف جماعة الحوثي على الأحياء السكنية في مأرب ]

أكدت الأمم المتحدة أن الحرب في اليمن قتلت أو شوهت 2600 طفل مع اشتداد الأعمال العدائية خلال العامين الماضيين، وفق تقرير حديث لأمينها العام أنطونيو غوتيريش بشأن الأطفال والنزاع المسلح في اليمن.

 

وقال التقرير إن أكثر من 3500 طفل تعرض لانتهاك جسيم واحد أو أكثر، وكان من أهم هذه الإجراءات منع وصول المساعدات الإنسانية، والقتل والتشويه، وتجنيد الأطفال واستخدامهم.

 

وأضاف أن 111 طفلاً محتجزا بسبب ارتباطهم المزعوم بأطراف متنازعة في النزاع حرموا من الحرية يشكل مصدر قلق كبير لدى المنظمة الدولية، داعيا إلى عدم حرمانهم من حريتهم إلا كملاذ أخير ولأقصر فترة ممكنة.

 

وسجل التقرير 37 هجوماً على المدارس والاستخدام العسكري لـ80 مدرسة مما زاد من إضعاف حق الأولاد والبنات في التعليم، موضحا أن هناك أكثر من مليوني طفل خارج حجرة الدراسة حاليًا.

 

وأشار إلى أن الفظائع والمعاناة الهائلة من المرجح أن تترك جيلًا من الأطفال اليمنيين مشوهًا مدى الحياة، مؤكدا أنه من الضروري أن تعمل جميع الأطراف بنشاط نحو حل سياسي للنزاع إذا كانوا يأملون في إنقاذ مزيد الأطفال من الأذى.

 

وأوضح التقرير أن التحقق من المعلومات الخاصة بجميع الانتهاكات الجسيمة المسجلة على الأرض كان صعبًا، بينما أعاقت شدة الأعمال العدائية القدرة على توثيق الانتهاكات والتحقق منها.


التعليقات