بن دغر يُرجع فشل الشرعية إلى اعتمادها الكلي على التحالف
- متابعة خاصة الخميس, 30 سبتمبر, 2021 - 11:36 صباحاً
بن دغر يُرجع فشل الشرعية إلى اعتمادها الكلي على التحالف

أرجع رئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد عبيد بن دغر، أسباب فشل الشرعية في اليمن إلى اعتمادها الكلي على التحالف العسكري الذي تقوده السعودية.

 

وقال بن دغر -في كلمته التي ألقاها بمناسبة الاحتفال بالعيد الـ59 لثورة السادس والعشرين من سبتمبر، والتي نظمتها السفارة اليمنية في القاهرة-: "لقد مرت سبع سنوات دون تحقيق تقدم يذكر في قضيتنا، بل تزداد حالة بلدنا بؤسًا وتعقيدًا".

 

وبحسب بن دغر فإن عدم تحقيق النصر يرجع إلى مبالغة الشرعية في اعتمادها على التحالف وتحديدًا السعودية، مشيرا إلى أن "السعودية ضحت معنا بكثير من المال والرجال، ولا ينبغي لنا أن نطلب المزيد، بل علينا أن نجد البديل الوطني".  

 

ولفت إلى أن اليمنيين اليوم يقاومون ويقاتلون دفاعا عن الجمهورية والوحدة، موضحا أن هذا هو لبّ الصراع وجوهره في اليمن.

 

وأكد "دعم الحكومة لجهود الأمم المتحدة، ومبعوثها الدولي، وكل مبادرة عربية كانت أو دولية للوصول إلى حل سلمي عادل وشامل، يحفظ لبلدنا نظامها الجمهوري ووحدتها وأمنها واستقرارها وسيادتها".

 

ووفقا لرئيس مجلس الشورى فإن "اليمن الجمهوري الاتحادي الموحد هو هدفنا، وغايتنا، وهو مستقبلنا ومستقبل الأجيال اليمنية من بعدنا، هو مصلحتنا الوطنية العليا، التي لا تعلوها ولا تسبقها مصلحة".

 

وتابع "لقد أضرت الصراعات البينية بنا كثيرًا، أضعفت جبهة المقاومة للمشروع الإيراني في بلدنا، سمحت لهذا المشروع أن يبعث فينا وعبر بيئنا الاجتماعية والثقافية المنقسمة على نفسها كل هذه المآسي والويلات، فبعد ستة عقود من الجمهورية، التي لولاها لما تحقق لليمن وحدته، تطل علينا من جديد الإمامة بكل جهالاتها دفعة واحدة، وتجبرنا على الانتقال إلى موقع الدفاع".

 

وختم بن دغر كلمته بالقول "حتى نكون موضوعيين علينا أن ندرك أن المشروع الإيراني في اليمن إنما يستمد بعض وجوده وانبعاثه من عوامل خاصة بنا نحن دون غيرنا من شعوب المنطقة، إنه التنوع الذي كان يمكن له أن يتحول إلى حافز وعامل للتطور، لكن الأئمة ورغبة في التسلط على رقاب اليمنيين حولوا هذا التنوع إلى أسباب دائمة للصراع، ووسيلة للسلطة والنهب باسم الدين، وادعاء التميز الكاذب، ونظروا باستمرار لليمنيين كتابعين وملحقين بهم".


التعليقات