الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب "هادي" بالتحرك لإنقاذ حياة صحفيين محكومين بالإعدام
- متابعة خاصة الاربعاء, 23 فبراير, 2022 - 05:37 مساءً
الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب

[ الأربعة الصحفيين المختطفين في سجون جماعة الحوثي بصنعاء ]

بعث الاتحاد الدولي للصحفيين رسالة إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي لإنقاذ حياة أربعة صحفيين يمنيين يواجهون حكما بالإعدام.


وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين، الرئيس هادي، بتوجيه الحكومة اليمنية لبذل كل ما في وسعها من جهود لإنقاذ حياة أربعة صحفيين مختطفين لدى جماعة الحوثي وصدر بحقهم حكما بالإعدام. 


وبحسب الرسالة، فإن الصحفيين الذين يواجهون خطر تنفيذ حكما بالاعدام، هم عبد الخالق عمران، وأكرم الولیدي، وحارث حمید، وتوفیق المنصوري، وقد تم القبض عليهم مع خمسة صحفیین آخرین في یونيو 2015 في فندق قصرالاحلام في صنعاء. وكانوا یعملون في ذلك المكان بعدما نقلت مؤسساتهم الإعلامیة مقراتها إلى الفندق للاستفادة من خدمات الكهرباء والاتصال (نتیجة انقطاعها المتواصل في صنعاء آنذاك). 


وأكدت الرسالة، تعرض الصحفيين الأربعة منذ اعتقالهم لشتى أنواع التعذیب الجسدي والنفسي وحرموا من حقوقهم الأساسیة التي يضمنها القانون الدولي. 


وأشارت إلى أن العقوبات والمخاطر التي يواجهونها تؤكد أن  جریمتهم الوحیدة كانت هي القیام بعملهم كصحفيين. 


وتحدثت الرسالة عن انتهاكات وثقتها نقابة الصحفيين اليمنيين، منذ أبريل/نيسان 2020، مشيرة إلى وقوع أكثر من 200 هجوم خطيرعلى الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، توزعت من حيث نوعيتها بين القتل، الإختطاف والإحتجاز، والتهديد، والتحريض، والمطاردة، والمنع من التغطية، ومصادرة المؤسسات الصحفية وحرمان الصحفيين من حقوقهم. 


وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين،  الرئيس هادي، باصدار توجيهات صارمة، بمنع التعرض للصحفيات والصحفيين والتحقيق في كل الاعتداءات التي يتعرضون لها في جميع المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية.


وجددت الرسالة مناشدتها للرئيس هادي، للتحرك بشكل عاجل وبذل كل جهد ممكن لانقاذ حياتهم وحريتهم. لافتة إلى بعث الاتحاد الدولي للصحفيين رسالة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مطلع الشهر الجاري طالبه فيها بالعمل مع جميع الأطراف اليمنية لتأمين حياة الصحفيين الأربعة واطلاق سراحهم.


وأمس الثلاثاء، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة التابعة للجماعة، في العاصمة صنعاء، حكمًا بالإعدام تعزيرًا بحق التربوي، فهد السلامي مدير أكبر مدرسة أهلية في اليمن (النهضة الحديثة)، وصادق المجيدي، وخالد العلفي.


كما أصدرت حكما بالسجن 8 سنوات لكل من "أحمد القطاع، وفؤاد العواضي، ونبيل السداوي وعاصم ردمان" تبدأ من تاريخ القبض عليهم، وقضت المحكمة الحوثية، بالسجن 7 سنوات لكل من "منصور الفقيه وعصام الزنداني ومحمد الحرازي ومختار الجبلي ومحدني المحدني" تبدأ من تاريخ القبض عليهم، بالإضافة لحكم بسجن الحبيب العديني 5 أعوام والإفراج عنه فور النطق بالحكم لانقضائها خلال فترة السجن.


التعليقات