بريطانيا: نأمل أن يفضي الحوار القائم لوقف حرب اليمن وفتح معابر تعز ضروري لتخفيف معاناة المواطنين
- متابعة خاصة السبت, 09 يوليو, 2022 - 10:42 مساءً
بريطانيا: نأمل أن يفضي الحوار القائم لوقف حرب اليمن وفتح معابر تعز ضروري لتخفيف معاناة المواطنين

[ السفير البريطاني لدى اليمن، ريتشارد أوبنهايم ]

رحبت بريطانيا، السبت، بنتائج لجنة التنسيق العسكرية، التابعة للحكومة والحوثيين، بتثبيت الهدنة الأممية، مشدداً على ضرورة فتح طرقات ومعابر تعز التي تتعرض لحصار حوثي خانق منذ سبع سنوات.

 

وقال السفير البريطاني لدى اليمن، ريتشارد أوبنهايم، في تغريدة له على موقع تويتر، إن اللملكة المتحدة، ترحب بنتائج اللجنة العسكرية التي اجتمعت للمرة الثالثة في عمان في 5 يوليو 2022.

 

 

وأوضح أن نتائج الاجتماع عززت الالتزام والتنسيق بين جميع الأطراف فيما يتعلق بالهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة.

 

وأشار إلى أن المملكة المتحدة، تأمل أن يسمح هذا الحوار المستمر بالمضي قدمًا نحو وقف دائم لإطلاق النار وتسوية سياسية للصراع.

 

وشدد السفير البريطاني، على أهمية وضرورة التفاوض على فتح الطرق، لا سيما في تعز، لتخفيف معاناة الأهالي وتحسين الوضع الإنساني. 

 

ونوه إلى أنه "يتعين على جميع الأطراف أن تُظهر استعدادها للتحرك نحو السلام".

 

وجدد أوبنهايم دعم بلاده الكامل، لجهود المبعوث الأممي لليمن، مطالباً من جميع الأطراف العمل مع الأمم المتحدة بحسن نية.

 

ويوم الثلاثاء، الماضي، قال بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، إن ضباط الارتباط الممثلون للأطراف في لجنة التنسيق العسكري، وافقوا على تثبيت الهدنة الحالية من خلال تجديد التزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية البرية والجوية والبحرية داخل اليمن وخارجه وتجميد الأنشطة العسكرية في الميدان.

 

وأضاف أن الأطراف اتفقت على العمل من خلال لجنة التنسيق العسكرية وغرفة التنسيق المشتركة من أجل تعزيز جهودهم الرامية إلى بناء الثقة والمساعدة في إيجاد بيئة مواتية للحوار وتحسين الوضع للمدنيين اليمنيين.

 

وأوضح أن كافة الأطراف، اتفقوا على المحافظة على الخطاب المعتدل في البيانات العامة والتصريحات الاعلامية وإظهار العناية والحرص على حماية سلامة وصحة المدنيين من أطفال ونساء ورجال، وكذلك سلامة البنى التحتية الحيوية الداعمة لحياة المدنيين وسبل عيشهم.

 

كما اتفقت الأطراف على الاستمرار في النقاشات التي تركز على منع أو الحد قدر الإمكان من حركة القوات والمعدات العسكرية وسبل ممارسة السيطرة العملياتية الفعالة للتأكد من فهم جميع القوات للمسؤوليات المناطة بها في الهدنة والامتثال إليها.


التعليقات