جلسة مرتقبة لمجلس الأمن بشأن المستجدات اليمن مساء اليوم الخميس
- متابعة خاصة الخميس, 13 أكتوبر, 2022 - 02:23 مساءً
جلسة مرتقبة لمجلس الأمن بشأن المستجدات اليمن مساء اليوم الخميس

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس جلسة دورية بشأن اليمن لمناقشة آخر المستجدات بينها تمديد الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة.

 

ومن المقرر أن يقدم المبعوث الخاص هانز غروندبرغ إحاطته الشهرية للمجلس بعد تعثر تمديد الهدنة التي انتهت في الثاني من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وسط جهود وتحركات مكثفة لإعادة تمديدها لستة أشهر.

 

وانتهت الهدنة في 2 أكتوبر/ تشرين الأول، بعد تمديدها للمرة الثانية. وارجع دبلوماسيون غربيون سبب عرقلة التمديد الثالث، الذي يستمر ستة أشهر، إلى مطالب ميليشيات الحوثي الكبيرة وغير المنطقية.

 

وتضمن مقترح المبعوث الخاص غروندبيرغ على أن تمدد الهدنة لستة أشهر مع "دفع رواتب ومعاشات موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من والى مطار صنعاء، ودخول سفن الوقود إلى ميناء الحُديدة دون عوائق، وتعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين، كما تضمّن الشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستئناف عملية سياسية شاملة، وقضايا اقتصادية أوسع، بما في ذلك الخدمات العامة". وفقا للبيان الصادر عن المبعوث في 2 أكتوبر.

 

 

 


التعليقات