زلزال تركيا وسوريا.. عدد الضحايا تجاوز 41 ألفاً ومعجزات العثور على ناجين تتواصل رغم مرور أكثر من 220 ساعة تحت الأنقاض
- متابعات الاربعاء, 15 فبراير, 2023 - 06:10 مساءً
زلزال تركيا وسوريا.. عدد الضحايا تجاوز 41 ألفاً ومعجزات العثور على ناجين تتواصل رغم مرور أكثر من 220 ساعة تحت الأنقاض

بات الأمل بالعثور على ناجين من تحت الأنقاض، جراء الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمالي سوريا، يتقلّص أكثر، مع دخول الكارثة التي أودت بحياة عشرات الآلاف يومها العاشر، بينما تتواصل المساعدات والجهود الدولية لإغاثة الضحايا.

 

وفي تطور نادر بعث بصيص من الأمل لدى عناصر الإغاثة تم اليوم الأربعاء إنقاذ شخصين من تحت الأنقاض في تركيا.

 

وفي آخر المستجدات، قال مراسل الجزيرة إن فرق الإنقاذ في كهرمان مرعش أنقذت امرأة تبلغ من العمر 72 عاما بعد قضائها 227 ساعة تحت الأنقاض.

 

كما نشرت وكالة إخلاص التركية مقطع فيديو عبر فيسبوك قالت إنه يوثق لحظة نجاح فرق الإنقاذ العاملة في منطقة كهرمان مرعش في إخراج المواطن جميل كيكي البالغ من العمر 74 عاما من تحت أنقاض منزله وهو على قيد الحياة بعد 227 ساعة من الزلزال.

 

وتظهر اللقطات المصورة لحظة نجاح فرق الإنقاذ في إخراج المواطن من تحت الأنقاض ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

 

وقبل ساعات من هذه العملية تمكنت فرق الإنقاذ في كهرمان مرعش من انتشال امرأة عمرها 42 عاما بعد بقائها تحت الأنقاض لمدة 222 ساعة.

 

ونقلت المرأة إلى المستشفى لتلقي العلاج، وقال المتحدث باسم فريق الإنقاذ لوسائل إعلام تركية إن وضع المرأة الصحي جيد مقارنة بالمدة الزمنية التي قضتها تحت الأنقاض.

 

وفي 6 فبراير/شباط الجاري، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سورية بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

 

وارتفع عدد قتلى الزلزال في اليوم العاشر لما يفوق 41 ألفا وفقا لوكالة رويترز.

 

وحولت تركيا تركيزها يوم الأربعاء إلى إعادة الإعمار وحثت من يسكنون في مناطق ضربها الزلزال وثبت أن البنايات التي يقطنون فيها آمنة على العودة لمنازلهم.

 

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن نحو نصف المباني في إقليم هاتاي جنوب البلاد إما انهارت أو لحقت بها أضرار جسيمة أو تحتاج للهدم بسرعة.

 

لكن الحكومة حثت السكان على العودة لمنازلهم إن استطاعوا، بناء على عمليات فحص قامت بها لبعض البنايات.

 

النرويج تزود تركيا بطائرة إسعاف لنقل مصابي الزلزال

 

قدمت النرويج طائرة إسعاف عسكرية إلى تركيا، لاستخدامها في نقل المصابين جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد قبل أكثر من أسبوع.

 

وعقب التنسيق بين السلطات التركية والنرويجية أرسلت أوسلو طائرة شحن عسكرية من طراز "C-130J Hercules " تستخدم في إسعاف المرضى.

 

وقامت الطائرة النرويجية بنقل أول دفعة من مصابي الزلزال يوم 13 فبراير/ شباط الجاري، حيث نقلت 28 شخصاً من أضنة إلى العاصمة أنقرة.

 

طائرة الإسعاف النرويجية التي تضم طاقماً طبياً أيضاً، استخدمت مؤخراً في نقل العديد من مصابي الحرب الأوكرانية إلى الدول الأوروبية.

 

وفي خطوة مشابهة، زودت بريطانيا وهولندا أيضاً تركيا بطائرات إسعاف مماثلة لنقل المصابين.

 

تمكنت فرق الإنقاذ، اليوم الأربعاء، من إخراج امرأة وطفلين من تحت الأنقاض في أنطاكيا بعد مرور 228 ساعة على الزلزال، وفقاً لما ذكرت وكالة "الأناضول".

 

ليبيا.. حملة شعبية لجمع التبرعات لمتضرري زلزال تركيا وسورية

 

أطلقت اللجنة العليا لاحتفالات ثورة 17 فبراير (شباط) الليبية، الأربعاء، حملة شعبية لجمع التبرعات لضحايا الزلزال في تركيا وسورية.

 

جاء ذلك وفق ما أعلنت اللجنة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية الليبية، خلال مؤتمر صحافي عقدته في العاصمة طرابلس.

 

وقال متحدثٌ باسم اللجنة، بأن الحملة التي ترعاها الحكومة "ستكون عبر عدة نقاط تبرعات ستوزّع في ميدان الشهداء عند المداخل المخصصة للمواطنين".

 

وأفاد أنه "تمّ برمجة الاحتفال حتى يراعى الظروف الدولية تضامنا مع الشعب التركي والسوري في هذه المحنة، حيث سيتضمن برنامج عرض عسكري رمزي يخلّد تضحيات الشهداء".

 

غزة.. فلسطينيون يتضامنون مع الأتراك والسوريين إثر الزلزال

 

عبّر فلسطينيون في قطاع غزة، الأربعاء، عن تضامنهم مع الشعبين التركي والسوري، إثر الزلزال الذي ضرب البلدين في 6 فبراير/شباط الجاري.

 

جاء ذلك خلال وقفة نظّمتها جمعية سلام للإغاثة والتنمية (غير حكومية)، أمام مقرّها شمالي قطاع غزة، رفع خلالها المشاركون الأعلام التركية والسورية ولافتات حملت عبارات تضامنية.

 

وقال الفلسطيني أحمد المطوق، في كلمة تلاها نيابة عن الشخصيات الاعتبارية المشاركة بالوقفة: "مشاهد الزلزال الذي أصاب تركيا وسورية هزّت قلوبنا وآلمتنا كثيرًا".

 

وأضاف: "نعبّر عن تضامننا مع الشعبين التركي والسوري، ومساندتنا ووقوفنا إلى جانبهم في هذا المصاب الجلل".

 

تسجيل وفاة 6319 سوري بسبب الزلزال

 

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، إنه تم تسجيل وفاة 6319 سوري بسبب الزلزال منهم 2157 في المناطق خارج سيطرة النظام السوري و321 في مناطق سيطرة النظام السوري و3841 في تركيا.

 

ودعت إلى فتح تحقيق في تأخر دخول المساعدات الأممية والدولية لأيام وتحمل المسؤولية في وفاة مزيد من السوريين.

 

وقالت إن تأخر وصول المساعدات الأممية لمتضرري الزلزال شمال غربي البلاد "تسبب في زيادة عدد الضحايا"، مطالبة بضرورة "إرسال فرق تقييم الكوارث في أسرع وقت لإنقاذ ما يمكن إنقاذه".

 

سورية: 41 هزة ارتدادية خلال 24 ساعة

 

أعلن المركز الوطني للزلازل، التابع للنظام السوري، اليوم الأربعاء، أنه سجل وحلل 41 هزة أرضية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وأغلبها بقوة تتراوح بين 2 و3 درجات، في حين تم تسجيل هزتين بقوة 4.3 و4 درجات فقط.

 

وشكلت الهزات الارتدادية حالة خوف لدى السكان في المناطق التي تضررت منها، ولا يزال مئات السكان يمضون لياليهم في العراء أو في مراكز إيواء خصصها النظام ضمن المباني الحكومية والحدائق والساحات العامة.

 

وبحسب وزارة الصحة في حكومة النظام، فقد وصلت حصيلة ضحايا الزلزال في مناطق سيطرة النظام حتى مساء أمس إلى 1414 وفاة و2357 إصابة.

 

استمرار وصول المساعدات إلى مطارات النظام السوري

 

استمر، صباح الأربعاء، وصول المساعدات الإنسانية إلى مناطق سيطرة النظام السوري.

 

وقالت وكالة الأنباء الرسمية "سانا"، إن ثلاث طائرات إماراتية وصلت اليوم تحمل 87,5 طناً من المواد الغذائية والإغاثية لمساعدة المتضررين من الزلزال. كما وصلت إلى مطار اللاذقية الدولي فجر اليوم طائرة ليبية محملة بدفعة مساعدات جديدة. وتحمل الطائرة الليبية على متنها 40 طنا من المواد الغذائية، وتشمل معلبات غذائية وحليبا، إلى جانب معدات طبية من بينها أسرّة وفرشات وجهاز طبي.

 

ووصلت أيضا طائرة سعودية إلى مطار حلب تحمل مساعدات إغاثية، تتضمن حليب أطفال ومواد طبية وخيماً وأجهزة تساعد في عمليات الإغاثة، بعيد وصول طائرة صينية إلى مطار دمشق الدولي تحمل 80 طناً من المساعدات الإغاثية.

 

وحتى مساء أمس، وصل أكثر من 300 طن من المساعدات الغذائية والطبية إلى مناطق سيطرة النظام السوري حملتها طائرات من دول عربية وأجنبية، إضافة إلى طائرات تحمل مساعدات مقدمة من الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها، بالإضافة إلى أطنان دخلت من خلال المعابر الحدودية مع لبنان.

 

أعلن معبر باب الهوى، صباح اليوم الأربعاء، أن السوريين المتضررين من الزلزال في الجنوب التركي الراغبين في الاستفادة من قرار الإجازة بدأوا بالقدوم إلى المعبر من الجانب التركي.

 

وكانت إدارة معبر باب الهوى وإدارة معبر تل أبيض الحدوديين مع تركيا قد أعلنتا أول أمس، عن فتح باب الإجازات للسوريين المقيمين في المناطق المتضررة من الزلزال المدمر لقضاء إجازة في سورية لمدة زمنية محددة وفق شروط حددتها السلطات التركية.

 

كولومبيا ترسل مساعدات لضحايا زلزال تركيا

 

أرسلت كولومبيا 6 أطنان من المساعدات إلى ضحايا الزلزال في تركيا.

 

وقامت السفارة التركية في بوغوتا بالتنسيق مع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا" بتجهيز المساعدات وإرسالها إلى تركيا بواسطة طائرة تابعة للخطوط التركية.

 

وقالت السفيرة التركية في بوغوتا بيستا بهلوان صون، إن كولومبيا شهدت حملة لجمع التبرعات منذ الأسبوع الماضي.

 

وأشارت إلى الإقبال الكبير من أبناء الشعب الكولومبي والمغتربين الأتراك في كولومبيا على حملة دعم متضرري الزلزال.

 

وأردفت أن المساعدات شملت بطانيات وملابس شتوية ومواد أخرى.

*العربي الجديد + رويترز + الأناضول + الجزيرة نت


التعليقات