تصعيد الانقلابيين في الحدود السعودية.. الدلالات والأبعاد (تحليل خاص)
- عبدالسلام قائد - خاص الخميس, 13 أكتوبر, 2016 - 09:46 مساءً
تصعيد الانقلابيين في الحدود السعودية.. الدلالات والأبعاد (تحليل خاص)

جدد قادة طرفي الانقلاب في اليمن لهجتهما التهديدية ضد السعودية، عقب الانفجار الذي استهدف الصالة الكبرى في صنعاء، وراح ضحيته عدد كبير من القتلى والجرحى، ودعوا القبائل المحيطة بصنعاء ومختلف القبائل الموالية لهم لحشد المزيد من المقاتلين إلى الحدود السعودية للانتقام منها، بذريعة أنها هي من قصفت الصالة الكبرى، فيما يتهم البعض الانقلابيين بالوقوف وراء الانفجار.
 
وفي ذروة اللهجة التصعيدية سياسياً وإعلامياً، تمكن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، وبمساندة جوية من التحالف العربي، من تحرير منفذ البقع الحدودي، والاستعداد للتقدم صوب مدينة صعدة، مركز محافظة صعدة، والتخطيط لمعركة تحريرها.
 
هذا التصعيد في الجبهة الحدودية تزامن مع حشد الانقلابيين في اليمن للمزيد من المقاتلين القبليين إلى الحدود السعودية. والسعودية، من جانبها، ردت على ذلك بحشد المزيد من قواتها إلى حدودها مع اليمن. والسؤال هنا: ما الذي يعنيه هذا التصعيد؟ وما علاقة ذلك بالوضع الداخلي؟ وما هي النتيجة التي سيفسر عنها هذا التصعيد؟
 
 استثمار سياسي
 
اللافت أن هذا التصعيد يأتي في وقت حرج بالنسبة للانقلابيين، فالجبهة الداخلية بالنسبة لهم متصدعة، والغضب الشعبي ضدهم في المحافظات التي يسيطرون عليها يتزايد، خاصة بعد نقل البنك المركزي إلى عدن، وميليشياتهم تتراجع في عدة جبهات أمام صمود المقاومة الشعبية والجيش الوطني.
 
وأمام هذا الوضع الكارثي، عمد الانقلابيون إلى التصعيد في الحدود السعودية، واستثمروا حادثة الانفجار الذي وقع في الصالة الكبرى في صنعاء، وراح ضحيته عدد كبير من القتلى والجرحى، وأثار غضباً شعبياً واسعاً، وما زال أهالي القتلى والجرحى في انتظار تحقيقات نزيهة وشفافة لتكشف عن أسباب الانفجار، والطرف الذي قام به. ويهدف الانقلابيون من التصعيد في الحدود السعودية إلى ما يلي:
 
أولاً، استثمر الانقلابيون حادثة التفجير الذي استهدف الصالة الكبرى سياسياً، واتهموا السعودية بالقيام به، بغرض تحريض القبائل المحيطة بصنعاء ضد السعودية وحشدها للقتال في الحدود، خاصة القبائل التي رفض كثير من أبناءها القتال في الجبهات الداخلية، فأرادوا استثمارهم للقتال ضد السعودية، وزرع العداوة ضدها في أوساطهم، وذلك استباقاً لمعركة تحرير العاصمة صنعاء، وجعلها معركة مكلفة وعسيرة.
 
ويخشى الانقلابيون من موقف القبائل المحيطة بصنعاء في حال تقدمت المقاومة الشعبية والجيش الوطني في أراضيها صوب العاصمة صنعاء بغرض تحريرها، ذلك أن كثيراً من هذه القبائل عانت التهميش طوال عهد المخلوع علي صالح، وتعامل معها الحوثيون كخزان للمقاتلين والدعم الإجباري لمجهودهم الحربي، وبعض مشائخ هذه القبائل إما غادروا البلاد إلى السعودية، أو يقودون الحرب ضد الانقلابيين في بعض الجبهات.
 
ثانياً، من أسباب لجوء الانقلابيين إلى التصعيد في الحدود السعودية، محاولة الهروب من المطالب الشعبية والتزاماتهم تجاه الموظفين، لاسيما بعد نقل البنك المركزي إلى عدن، لاعتقادهم أن التصعيد في الحدود مع السعودية سيعفيهم من الالتزامات والمطالب الشعبية في المحافظات التي يسيطرون عليها، خاصة وأن المجاعة بدأت تنتشر بشكل فظيع في محافظة الحديدة، وظهور مرض الكوليرا في صنعاء، وازدياد البطالة، وتوقف رواتب الموظفين، وانتشار اليأس والاحباط على نطاق واسع، والخشية من أن يؤدي كل ذلك إلى ثورة جياع شاملة.
 
تعويض الفشل العسكري داخلياً
 
يدرك الانقلابيون أنه ليس بإمكانهم تحقيق انتصار عسكري على السعودية، فإذا كانوا قد فشلوا في تحقيق أي انتصار عسكري داخلياً، رغم محدودية التسليح بالنسبة للجيش الوطني والمقاومة الشعبية، فكيف سيتمكنون من الانتصار على السعودية ذات القدرات العسكرية الكبيرة والحديثة.
 
وهنا، يمكن القول بأن الانقلابيين يهدفون من التصعيد في الحدود، بالإضافة إلى ما سبق ذكره، تحقيق انتصار إعلامي يعوضهم عن الفشل العسكري في مختلف الجبهات الداخلية، وستتسابق وسائل الإعلام التابعة لهم، ووسائل الإعلام الإيرانية وربيباتها العربية الشيعية، إلى الحديث عن انتصارات كبيرة للانقلابيين ضد الجيش السعودي، وهذا من شأنه أن يرفع من معنويات أنصارهم ومقاتليهم الذين يصدقون مثل هذه الأخبار الزائفة.
 
وأخيراً، تجدر الإشارة إلى أن قيادات الانقلاب تحرص دائماً، منذ بداية الحرب، على حشد المقاتلين القبليين والزج بهم في مختلف الجبهات، وإسنادهم بعدد محدود جداً من وحدات الجيش والضباط، ليتولوا شؤون التخطيط والقيادة، والاحتفاظ بالألوية العسكرية المدربة حتى يأتي وقت يعجزون فيه عن حشد المزيد من المقاتلين القبليين عديمي القيمة، واستثمارهم كوقود معارك لا انتصار فيها، وهذا الأمر يعكس استهتارهم بأرواح الناس، واستعدادهم للتضحية بجزء كبير من الشعب من أجل أن يستولوا على السلطة، خاصة وأن معاركهم في الحدود مع السعودية لا تعدو كونها انتحار عسكري، بهدف تحقيق رسائل ومكاسب سياسية.
 


التعليقات