أكاديمي سعودي يحرض على المطاعم اليمنية في السعودية وناشطون يردون
- فريق التحرير السبت, 15 يونيو, 2019 - 08:26 مساءً
أكاديمي سعودي يحرض على المطاعم اليمنية في السعودية وناشطون يردون

[ أكاديمي سعودي يحرض على المطاعم اليمنية في السعودية ]

أثارت تغريدة لأكاديمي سعودي حرض فيها على اليمنيين العاملين في المملكة ردود أفعال غاضبة بين أوساط اليمنيين، معتبرين ذلك تحريض خطير ضد رجال المال والأعمال المستثمرين داخل المملكة.

 

وقال كساب العتيبي وهو دكتور علوم سياسية -في تغريدة على حسابه في تويتر- إن "المطاعم اليمنية التي تُهيمن على البلد من شرقه لغربه ومن شماله لجنوبه ما سالفة أعدادها المهولة جداً خاصةً ونحن في حرب مع اليمن، واليمن مُحتَل من قبل ميليشيا حوثية إرهابية قذرة مرتبطة بشكل تام بإيران؟". 

 

 

وتقود الجارة السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا عربيا يدعم القوات الموالية للحكومة اليمنية في مواجهة الحوثيين، الذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

 

وفي السياق اعتبر الإعلامي الأردني ياسر أبوهلالة، مدير قناة الجزيرة، تغريدة الكساب بأنها تجسيد لشخصية العنصري البغيض.

 

وقال أبوهلالة إن "الكساب يستكثر على اليمني الذي يبذل دمه دفاعا عن أرض السعودي وعرضه، امتلاك مطعم أو الشراكة فيه أو العمل فيه".

 

وأضاف "طبعاً (الشجاع) لا يتحدث عن المطاعم الأميركية، هذا العار كان (معارضاً) في لندن"، مشيراً إلى أن السعودية هي من مكنت الحوثي بتخريبها ثورة الشباب في اليمن، وفق تعبيره.

 

 

من جانبه، اعتبر الكاتب الصحفي سعيد ثابت ذلك تحريض على اليمنيين المقيمين في السعودية.

 

وقال سعيد "بروز توجه لمغردين يمتثلون لأمر المخابرات السعودية وبرعاية مباشرة من طاقم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (لحوثنة) اليمن، وتصوير الحوثيين كممثلين للشعب اليمني، ودفعهم إلى الاصطفاف بجانبهم من خلال التحريض ضد اليمنيين المقيمين بالسعودية".

 

 

من جهته رد الإعلامي سمير النمري على الكساب بالقول "اليمنيون هم من يحمون كرامتك في الحد الجنوبي، ولولاهم لدخل الحوثي إلى قصور الرياض".

 

وأضاف "أنت وغيرك لا تملكون ذرة كرامة، الأصل أن تذهب لتقبيل أقدامهم وتقدم لهم التحية، لكن من لا معروف له لا أصل له".

 

 

وتابع النمري قائلا: "أكثر من 20 ألف جندي يمني يقدمون أرواحهم للدفاع عن الحدود الجنوبية للسعودية، تركوا عائلاتهم وأطفالهم وذهبوا للدفاع عنها خشية سقوطها بيد الحوثيين ووصولهم إلى قصور الرياض"، مضيفا "ثم يأتي أحد المتلونين ليحرض على عمال المطاعم اليمنية ويطالب بإغلاقها".

 

 

الإعلامي أحمد الزرقة اكتفى بالقول "بلاهة بلا حدود".

 

 

مستشار وزارة الإعلام في الحكومة اليمنية مختار الرحبي قال "من المفترض مراعاة اليمنيين كوننا نخوض معكم معركة واحدة ضد عدو واحد، ومع ذلك لم يتم الاعتراض على ذلك لكن أن يتم التحريض على اليمنيين وعلى بعض المهن المتبقية ويعمل بها اليمنيون أعتقد أنه أمر مؤسف وغير منطقي وغير مقبول".

 

 

الصحفي صدام الكمالي كتب "يهربون من الفشل في تحقيق أي انتصار عسكري في حربهم إلى هكذا دعوات عنصرية تستهدف العمالة اليمنية في السعودية وتصورهم جميعا على أنهم حوثيون".

 

وأضاف "العمالة اليمنية ساهمت في بناء مملكتكم منذ عقود، وينبغي أن يكون هناك وقفة رسمية سعودية حيال هذه الدعوات المشينة وإيقافها".

 

 

الناشط اليمني سالم العولقي بدروه اعتبر تغريدة الكساب عنصرية مقيتة، وقال "اعتبروها جزءا من طائراتكم التي تعربد في سماء بلادنا من شرقه لغربه ومن شماله إلى جنوبه، اعتبروها تدخلاتكم في بلدنا في كل صغيرة وكبيرة".

 

وأضاف "اليمني الذي يعمل في مطعم عندكم، اضطرته الحاجة ويقيم بطريقة نظامية يدفع مقابل تلك الإقامة دم كبده".

 

 

في حين قال الصحفي محمد الشبيري "اليمنيون لبنة قوية في بناء الاقتصاد السعودي، عمالقة تجارة الذهب والألماس والسيارات وماركات العطور والملابس، اسأل أي سعودي، خصوصا في جدة، سيخبرك بهذا".

 

وأضاف "نحن نتساءل كيمنيين: هل تريد أن تغلق بلادك المطاعمَ اليمنية؟ هل تدعو حكومة بلادك إلى سعودة المطاعم؟".

 

 

وكتب الصحفي والناشط السياسي كمال حيدرة "لا تقدرون على حرب ولا على إدارة مطاعم ولا حتى محل عبايات، أنتم تقدرون لتويتر فقط".

 

وأضاف حيدرة ساخرا "بعدين يكون في علمك أنتم مش في حرب مع اليمن، لو كانت الحرب كذا كان الرياض بح".

 

 

واعتبر ناشطون تغريدة الكساب اعتراف بأن الرياض تقود حرباً لتدمير اليمن ولتنفيذ أجندات مشبوهة وليس دعما للحكومة الشرعية وإنهاء الانقلاب الحوثي.

 

وقال الناشط عبدالله الشمري "سبحان من أنطقك (الحرب على اليمن وليست على الحوثي) هذه الحقيقة".

 

 

العولقي غرد "في حرب مع الحوثي وميلشياته وليس مع اليمن، إذا كان اليمنيون مهيمنين على المطاعم من شرق البلد إلى غربه كما قلت وهذا عرق جبين هنيئاً لهم، فلا تنس أنهم كذلك مسيطرون على الحد الجنوبي بألوية كاملة مع ألوية سعودية يدافعون عن أرض الحرمين ومستشفيات الجنوب مليئة بجرحاهم شاهدة لهم".


 

 


التعليقات