قواعد مهنية. .تحدث كي أراك.. "3"
السبت, 12 مارس, 2022 - 11:52 مساءً

[كمذيع ..كيف أترك أثراً ؟
خامات الصوت الأصلية والفرعية  ]


•بداية لابد من الإشارة الى أنه وبشكل عام "أي صوت بشري يصلح  أن يكون مذيعا أو مقدما إلا أن يكون نشازا "،
والنشاز هنا يقصد به حادا للغاية لدرجة تؤذي  السامع، أو فيه واحد من عيوب الصوت كأن يكون مثلا خافتا للغاية لامجال لعلاجه،
————
•كان وضوح الصوت وقوته وتوافر خامة القرار في الغالب شرطاً مهما للعمل مذيعا ،أما اليوم فقد تغيرت كثير من المعايير والشروط بما يناسب طبيعة العصر الراهن كعصر  لاينتظر أحداً ،"
•بإمكان من يريد العمل مذيعا حتى وإن كان صوته ضعيفا ،سيعمل في المهنة لكنه سيكون أقل من مستويات غيره ذوي الخامات القوية ،
——————
•[إذا الشعب يوما أراد الحياة ..فلا بد أن يستجيب القدر 
ولا بد لليل أن ينجلي ..ولا بد للقيد أن ينكسر ]

•[تفاصيل الأخبار ..أهلا بكم..
بحث   الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي بينهما تطورات الأوضاع في أوكرانيا   ...]..

•[اللهم رب هذه الدعوة التااامة  والصلاة القاائمة ،آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ،إنك لاااتخلف الميعاد ]..

•[الآاان ،ولأول مرة في اليمن،سيارات بالطاقة الكهربائية ...."إعلان مفترض"

•قبل العودة الى الأمثلة أعلاه ،لابد من الاشارة الى أن أهم خامات الصوت هي :-

خامة القرار ..وهي أصل الخامات "الصوت العميق "أو الجَهْوَري أو الغليظ  ، لأنها تتيح لصاحبها مزيدا من الانتقالات بين صوت عميق وخفيف ووسط وبالتالي إحداث مزيد من التأثير لدى المتلقي ،طبعا طالما كان المذيع أو الملقي متمكنا من توظيف هذه الخامة كما ينبغي وبشكل صحيح ،
هذه الخامة تكون مستحسنة لدى مذيعي الأخبار ،كما كان حال أصوات مذيعي بي بي سي  زمان ،حيث كان المذيع يستأثر  بالأسماع بمجرد  أن يقول "هنا لندن بي بي سي"،الأمر الذي ترك الصورة الذهنية طويلاً لدى الأباء والأجداد بأن بي بي سي هي صاحبة القول الفصل ،
————
"فمثلا لدى الفنانين "خامات القرار أقواها لدى ابو بكر سالم حيث تمكنه من الانتقال الى مساحات صوتية واسعة صعودا وهبوطا ،،ومثله وبشكل أقل أيوب طارش،،بينما صاحب الجواب لايمكنه ابتكار قرار  مؤثر ،،مع أن لديه قرار لكنه وفقا لنوع صوته الذي وهبه الله له،

•خامة الجواب ..هي الخامة التي يمتلكها تسعون في المئة من المذيعين والفنانين ،طبعا هي خامة اعتيادية مع نوع من الحدة والقوة  لكنها مريحة للإلقاء وللمتلقي وهي ببساطة الخامة الخفيفة مقارنة بخامة القرار ،وهذه تصلح للأخبار والبرامج وغيرها من المواد التي تحتاج للمرونة الصوتية لكنها تكون أقل تأثيرا في المواد التي تحتاج الشدة الصوتية كالبيانات ،(سيأتي الحديث عن شدة الصوت ومرونته في مواضيع قادمة  )،

•خامة جواب الجواب ..وهي خامة خفيفة أكثر من الجواب وببساطة هي خامة تميل الى الحادة بشكل أكبر  وتسمى صوت الرأس ولاتفضل في الأخبار ،وتكون أقل تأثيرا حتى في البرامج ،
[هناك تقسيمات أخرى للخامات نفسها وفق البعض (قرار  ..وسطى ..جواب)

طبعا هذه تقسيمات للخامات الأصلية وهناك تقسيمات فرعية
أ. (قرار القرار ..صوت عميق جدا ولكنه يستخدم نادرا في جوانب إعلانية أو تمثيلية ..
ب.الصوت الكاذب أو المستعار ..وهذا رقيق جدا ولا لون له ،وهو الآخر لايستخدم إلا نادرا ولايبدو نافعا في المواد الواقعية كالأخبار والبرامج ،

•بالعودة الى الأمثلة أعلاه :-
سيكون القرار أجمل وحتى الجواب شريطة الانتقالات الصوتية مع الخبر التالي على سبيل المثال :- 

•[تفاصيل الأخبار ..أهلا بكم..
بحدث  الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي بينهما تطورات الأوضاع في أوكرانيا   ...]..

•سيكون القرار  في المثال  التالي هنا مناسبا ولكن ليس طوال وقت القصيدة بل زيادة التأثير ستتحقق كلما حدث التنوع بين القرار والجواب شريطة تحقق الشدة الصوتية في الغالب مع مساحة بسيطة للمرونة الصوتية،يمكنكم التدرب :-

•[إذا الشعبُ يوما أراد الحياة ..فلا بد أن يستجيبَ  القدر "قرار في كامل البيت "
ولا بد لليل أن ينجلي ..ولا بد للقيد أن ينكسر "بداية مغادرة القرار بما يسهل العودة الى القرار في البيت التالي "

ومَن لم يعانقْهُ شَوْقُ الحياةِ.. تَبَخَّرَ في جَوِّها واندَثَرْ "عودة الى قرار خفيف،مع مغادرة تدريجية له الى الجواب لتسهيل التعامل الصوتي مع البيت التالي "

فويلٌ لمَنْ لم تَشُقْهُ الحياةُ.. من صَفْعَةِ العَدَمِ المنتصرْ " جواب مع الشدة الصوتية "
كذلك قالتْ ليَ الكائناتُ... وحدَّثَني روحُها المُستَتِرْ  "العودة الى القرار مع شيء من المرونة الصوتية والتمهل عند الشطر الثاني للإيحاء بالنهايات "..،وهكذا ..

•لضمان سلاسة الانتقال والتأثير  لاينبغي الانتقال المفاجئ من خامة الى أخرى خاصة في نشرات الأخبار ،بل  يكون تدريجيا ،شريطة العودة الى الخامة الأصلية كذلك بالتدرج ،

•بينما سيكون القرار  أكثر تأثيرا في التطبيق أدناه :-

•[اللهم رب هذه الدعوة التااامة  والصلاة القاائمة ،آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ،إنك لاااتخلف الميعاد ].

•في التطبيق التالي نحتاج جوابا  ولامانع حتى من جواب الجواب بينما سيكون القرار  غير مناسب أبدا 

•[الآاان ،ولأول مرة في اليمن،سيارات بالطاقة الكهربائية،الوكيل الوحيد شركة س ص  ...."إعلان مفترض

•مذيعون ومقدمون أصحاب قرار،وجواب :-
محمد كريشان في الجزيرة قرار خالص 
خديجة بن قنة ..قرار نسوي خالص 
حسن جمول ..قرار 
عبدالقادر عياض ..قرار 
جمال ريان ..قرار مع أنه يستخدم جواب في الغالب،وهذه ميزة صاحب القرار بينما صاحب الجواب لايستطيع اللجوء الى القرار 
•فيصل القاسم ..جواب خالص يصل الى جواب الجواب في حال احتدم النقاش في برنامجه ،
•جلال شهدا..جواب 
•سفيان ثابت قرار  
•عثمان آي فرح ..جواب 
•محمود مراد ..قرار ....وهكذا ،

•لمزيد من التعرف على الخامات سنجد أن توشيح "مولاي "للنقشبندي،على سبيل المثال ،ينطلق من قرار خالص ثم يستمر فيه قبل الانتقال الى الجواب "مولااااااي يامولاي يامولاي "،،ثم يعود الى المنطلق ،،
[مولاي يامولاي ..إني ببابك قد بسطتُ يدي
من لي ألوذُ به ...إلاكَ ياسندي...]..

•يبدو صعبا إيصال المراد كما ينبغي من خلال الكتابة ،ولكني أحاول جاهدا التوضيح بما هو متاح مع الأمثلة،،
*من صفحة الكاتب على الفيسبوك

التعليقات