تقرير لمنظمة دولية يستعرض تجربة رابطة المختطفين اليمنيين في الدفاع عن ذويهن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 18 مايو, 2019 - 11:41 مساءً
تقرير لمنظمة دولية يستعرض تجربة رابطة المختطفين اليمنيين في الدفاع عن ذويهن  (ترجمة خاصة)

[ العاصمة اليمنية صنعاء بعد الغارات الجوية - صوت أمريكا ]

جاؤوا لاختطاف ابن إحدى النساء من حفلة الخطوبة، أطلقوا النار على المنزل بأكمله وتحطمت جميع الزجاجات، ذهبوا إلى حيث أقارب العروس وأطلقوا النار وألقوا القنابل اليدوية، حاولت بنت عم العريس توفير الحماية له وهي تصرخ "لا تأخذه، لماذا تأخذه؟ لماذا تأخذه في يومه السعيد؟".

 

أطلقوا النار عليهم وماتت هي على الفور، دخلت الرصاصة من ظهرها إلى بطنها وسقطت على الأرض، أصيبت كذلك عمته بالرصاص في عينها وفقد البصر وأصيب طفل عمره أربع سنوات بثلاث طلقات في الصدر. قُتل والد العروس وصديقه. وتشبثت الأم بأقدام العريس وطلبت منهم تركه. قاموا بسحبها إلى الخارج من الرأس وأخذوا ابنها وفجروا المنزل. وبعد أربعة أشهر اكتشفت من شخص سُجن معه أين هو.

 

يختفي الآلاف من الشباب قسراً في اليمن، ولم تنجح جهود الوساطة التي بذلها مبعوثو الأمم المتحدة والصليب الأحمر والعديد من المنظمات الدولية الأخرى. المجموعة الوحيدة الناجحة حتى الآن هي تحالف أمهات يمنيات تدعى رابطة أمهات المختطفين. هؤلاء النساء هن الأمل الوحيد للشباب الذين يتعرضون للخطف والتعذيب وأحيانا المساومة في المواجهات السياسية بين الحوثيين والحكومة اليمنية. تفاوضت الرابطة حتى الآن على إطلاق سراح أكثر من 600 شاب.

 

تقول أمل عبد الرحمن، إحدى الشخصيات البارزة في رابطة أمهات المختطفين: "بدأت قصتنا في صنعاء قبل ثلاث سنوات وامتدت بعد ذلك إلى الحديدة وغيرها من المحافظات في عام 2017. وفي منتصف عام 2018، كان هناك اندماج مع تحالف من أمهات المخفيين في عدن. تمثل كل محافظة نفسها، لكننا وجميعاً تحالف تحت مظلة واحدة". قبل التحالف، كانت كل امرأة تقوم بما في وسعها للمساعدة في إطلاق سراح أحد أفراد أسرتها.

 

وتضيف أمل: "حاولنا التحدث مع العديد من المسؤولين حتى الموجودين في القصر الرئاسي لكنهم لا يهتمون. قد يتعاطفون ويأملون أن يعاود الظهور المختفي أو المختطف لكنهم لم يأخذوا القضية بجدية معنا كأفراد". ثم بعد ذلك شكلت النساء جبهة موحدة. يوفر التحالف بعض الحماية لهن أثناء الاحتجاجات أو الاجتماعات. بشكل فردي، تعرضت النساء للضرب والرجم والطعن. وبدلاً من أن تقف امرأة واحدة في وجه الخطر أصبحت مجموعة متحدة في الجهد والصوت.

 

عموماً، تم إطلاق سراح أكثر من 600 رجل حتى الآن. تفاوضت الرابطة ووضعت ضغوطاً حتى تم تبديل البعض الآخر وتم إطلاق سراح الآخرين بضمانات والبعض الآخر بموجب ما يسميه الحوثيون "بالعفو".

 

وبحسب ما تقول أمل عبد الرحمن، فإن السبب وراء اختفاء هؤلاء الرجال بالقوة قد تغير بمرور الوقت. بدأ الأمر كاعتقالات بسبب انتماءاتهم السياسية ثم بدؤوا في جمع العمال غير السياسيين أو طلاب المدارس الثانوية. يمكن أن تستمر عمليات الاحتجاز قبل المحاكمة لفترة طويلة. تقول أمل إن الأمر كله يتعلق بالسياسة. يتم استخدام المختطفين كأوراق مساومة للفوز السياسي.

 

حالات الاختفاء القسري والاعتقالات غير القانونية أو عمليات الاختطاف تحدث على جانبي النزاع، ولا تميز الرابطة فيما بينهم. وتقول أمل: "لقد تواصلت الأمهات الحوثيات معنا وساعدناهن بكل الطرق الممكنة.. إن الأم هي الأم وألمها متشابه ولا تميز بين الأمهات".

 

قامت الرابطة -المؤلفة من الأمهات والأخوات وأبناء العم وأفراد الأسرة- بإضفاء الطابع الإنساني على القضية وجعل تجاهلها مشكلة سياسية ضخمة لكلا طرفي النزاع. من خلال الاحتجاجات المنتظمة والمحاولات المستمرة لإيصال الأصوات ولقد نجحت النساء في ذلك. وتضيف أمل:"نحن نحاول عدم تسييس القضية.. يجب أن تخدم السياسة الناس وليس أن يستخدمها الناس كدعائم لتحقيق مكاسب سياسية".

 

إن دمج النساء من كلا الجانبين وقدرتهن على إضفاء الطابع الإنساني على القضايا قد عزز مصداقية الرابطة وإيمان الناس بصدق جهودهم. لكن هذه المصداقية والإخلاص لا توفر السلامة الكافية. في الواقع، تواجه الناشطات الاعتقالات والسجن وأحكام الإعدام إضافة إلى التشهير.

 

تقول أمل: "أنا شخصياً تعرضت للتهديد ثلاث مرات. وفي بعض الأحيان تتعرض النساء المتظاهرات للضرب حيث كان لدينا مظاهرة سلمية في مكتب المدعي العام. أتى مجموعة من النساء إلينا وكنا نعتقد أنهن سينضمن إلى قضيتنا أو يتظاهرون من أجل قضية أخرى ولكنهم ضربونا. لاحظنا أن النساء يخرجن من مكتب المدعي العام. لقد فهمنا أن هذا هو رده على مكالماتنا".

 

قال أحد زعماء الحوثيين ذات مرة لإحدى الناشطات: "إننا لا نزعجكم أيها الناشطين السياسيين في صنعاء، نحن نجعلكم تعيشون في صنعاء كرهائن". لقد غيرت الحرب الممارسات الثقافية. وتقول أمل: "ما نعتبره منعطفاً كارثياً هو خطف النساء، فهو لا يزال على نطاق صغير لأنه لا يتغاضى عنه المجتمع اليمني ولكنه يحدث".

 

تمر النساء بصعوبات غير عادية للعثور على أقربائهن المختطفين. يجب عليهن في بعض الأحيان الانتقال من مدينة إلى أخرى حيث كان على إحدى النساء الانتقال من الحديدة المنكوبة بالنزاع إلى صنعاء لمتابعة قضية زوجها المختفي، وهو أستاذ في الفيزياء. هي تعيش الآن في فصل دراسي في المدرسة وتقول إنها كانت تحلم بأن يفوز أطفالها بجائزة نوبل وأن يكون لهم دور في المجتمع،

 

وتقول: "نحن نعيش الآن في غرفة واحدة نتناول وجبة واحدة في اليوم". يتعين على النساء السفر إلى مقاطعات أخرى لإجراء مظاهرة سلمية ومقاطعة أخرى كاملة لإرسال رسائل إلكترونية إلى وسائل الإعلام وهذا كله لكي تسمع أصواتهم.

 

يختلف الوضع من محافظة إلى أخرى ومن مدينة إلى أخرى. في عدن مثلاً، تقول أمل: "لأن الحكومة تحب أن تظهر نفسها على أنها تحترم القانون، تمكننا من مقابلة الجميع. لقد استطعنا مقابلة الرئيس ونائب الرئيس ورئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الخارجية ووزير العدل والمدعي العام".

 

لكن في صنعاء، الأمر ليس سهلاً. وحُرمت النساء من مقابلة المسؤولين. وتضيف أمل: "بعد أن ظللنا ننتظر فترة طويلة خارج مكتب سكرتير العاصمة، أخبرونا أنه غادر المبنى. ثم خرجنا ورأينا سيارته فركضنا وراء السيارة وقام هو برفع زجاج النافذة، وكان بعض الناس يقولون على الأقل استمعوا لهؤلاء النساء. تابعنا السيارة حتى نهاية الطريق ولكنه لم يتوقف لنا".

 

 قبل عام، احتجت النساء أيضًا في القصر الرئاسي في صنعاء، مطالبات بلقاء رئيس المجلس السياسي. أنهين مظاهرة بعد أن وعدوهن بالحصول على موعد ولم يتصل بهن أحد حتى يومنا هذا.

 

علاوة على تجاهلها أو طردها إلى حد كبير في صنعاء، تواجه النساء أيضًا تحديات أخرى. ميل السلطات إلى تصنيف الناس على أنهم إرهابيون دون تحقيق أو أدلة. وتقول أمل: "ردهم الأول عندما نطالب بالإفراج عن شخص ما بأنه إرهابي". هذا هو الحال في صنعاء ومأرب وعدة أماكن أخرى.

 

 تشمل التحديات الأخرى مهاجمة شخصية الأمهات. وتضيف أمل: "كنت أتحدث إلى لجنة العفو التي شكلها المجلس السياسي في صنعاء حول إطلاق سراح ابني. أخبرني أحد المسؤولين أنني لم أربي ابني بشكل صحيح. لقد صدمت، أخبرته أنني هنا للتحدث باحترام عن إطلاق سراح ابني وأطلب منك أن تنظر بموضوعية إلى قضيته وإجابتك هي مهاجمة شخصيتي وكيف أربي ابني؟".

 

 لكن الأمهات يواصلن العمل رغم كل شيء. حتى أثناء قصف صنعاء تظاهرن. تقول أمل: "نحن لا نتحمل فقط كل الألم اليمني من الحرب ولكن أيضًا ألم اختطاف أفراد عائلتنا. عندما طلب منا بعض قادة الحوثيين المغادرة قلنا إننا لا نستطيع ذلك. كيف تترك الأم ابنها وراءها؟".

 

 لقد فقد الثلاثة آلاف المختطفون أعمالهم وحياتهم وهذا بالإضافة إلى العنف الجنسي الذي تعرض له البعض. أدى العنف الجنسي إلى انتحار الأشخاص بعد إطلاق سراحهم. يعاني البعض الآخر من أمراض القلب والجلطات والأعضاء المفقودة أو لم يعد بإمكانهم الحركة. تقول أمل: "تحاول الجمعية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمساعدة في تخفيف الصدمة ومساعدتهم على إيجاد الإرادة للعيش. كما ضغطت على الحكومة في عدن لإصدار ثلاث منح مالية لعائلات المخطوفين. ويوضح البحث الاجتماعي الذي أجريناه أن الوضع العائلي لما لا يقل عن 50 في المئة من الأشخاص الذين تم إطلاق سراحهم يتدهور بشدة. نحن نسعى جاهدين لإقامة شراكات مع المنظمات التي تقدم الدعم النفسي للتغلب على أزماتهم النفسية".

 

يتعرض المختطفون لخطر القتل. وتقول أمل: "يُؤخذ الكثيرون ثم يعودون إلى عائلاتهم كجثث ميتة. صدرت عدة تقارير حول مقتل مدنيين في اليمن لكن لم ترد أي تقارير عن عمليات القتل داخل السجون ومراكز الاحتجاز. الأمهات والعرائس الشابات يتلقين جثث أحبائهن وعليهم علامات تعذيب وأحيانًا رصاصة في الرأس. هذا يجب أن يتوقف".

 

داخل السجون ومراكز الاحتجاز الوضع مروع للغاية. إن المخطوف الذي نجا من التعذيب ولم يُقتل يُترك بدون طعام أو دواء أو ملابس لحمايتهم من برد الشتاء. وبمساعدة من الجهات المانحة، تقوم الجمعية بإرسال البضائع والأدوية والغذاء إلى الداخل لمساعدة المختطفين. تقول أمل: "نحن بحاجة إلى دعمهم حتى يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة بكرامتهم والخروج إلى العالم قادرين على ممارسة حياتهم. بعضهم يكتب قصائد والبعض الآخر يصنع فنا من بذور الزيتون".

 

الرابطة على اتصال دائم مع مكتب مبعوث الأمم المتحدة في اليمن والصليب الأحمر وأي منظمة دولية تقدم الدعم. تقول أمل: "في كل مرة نتواصل فيها مع أي شخص ندرك أن هذا الأمر يعرضنا للسجن. إيصال الرسالة إلى الأشخاص المناسبين والوساطة والمظاهرات المستمرة هو ما يضع الضغط على السلطات ويجعل مهمة الإفراج ناجحة. يخبرنا نشطاء حقوق الإنسان أنه بدون المظاهرات لن نكون قادرين على الضغط". لم يكن مبعوث الأمم المتحدة والصليب الأحمر ناجحين في تأمين الإفراج عنهم مثل الأمهات، لكنهم ساعدوا بطرق أخرى.

 

وتختتم أمل: "إن جهود الأسر ومعارفها ومعرفة كيفية الوصول إلى الأشخاص الموجودين في السلطة والمظاهرات، هي التي لديها فرص نجاح حقيقية في تأمين النشرات. كل مسؤول لديه الآن قائمة بأسماء الرجال المختطفين".

 

----------------------------------------

 

* شبكة المجتمع المدني الدولية هي منظمة مستقلة غير ربحية تتمثل مهمتها في دعم نشاط المجتمع المدني في تعزيز حقوق المرأة والسلام والأمن الإنساني في البلدان المتأثرة بالصراع والمرحلة الانتقالية والفضاء السياسي المغلق. تهدف شبكة المجتمع المدني الدولية إلى دعم جهود المرأة من خلال سد الانقسامات بين الناشطين ومجتمع السياسات ورفع أصوات وخبرات الناشطات وبناء المهارات وضمان تبادل المعرفة والموارد.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات