مؤسسة أبحاث هندية: ثورة الربيع العربي باليمن دفنت لكنها لم تنتهي (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 06 أبريل, 2021 - 09:23 مساءً
مؤسسة أبحاث هندية: ثورة الربيع العربي باليمن دفنت لكنها لم تنتهي (ترجمة خاصة)

[ ثورة 11 فبراير - ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء ]

قالت مؤسسة أبحاث هندية إن ثورة الربيع العربي في اليمن دفنت لكنها لم تنته بعد، مشيرة إلى الربيع العربي ترك إرثًا من التغيير - على المجتمع والحكومة والعلاقة بين الاثنين الذي لا يزال محسوسًا بعد عقد من الزمان.

 

وأضافت مؤسسة "Raisina House" في تقرير لها أعدته الباحثة كيمي الاودي وترجمه للعربية "الموقع بوست" أنه بعد مرور عشر سنوات على الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي هزت الشرق الأوسط، لا يزال عدم الاستقرار يعصف باليمن - ورغم أن إرادة الشعب اليمني أصبحت منسية إلى حد كبير، فهناك ضوء في نهاية النفق.

 

وتابعت "لكن قلة من الدول شهدت الكثير من التغيير مثل تلك التي قوبلت بالعواقب المدمرة للحرب الأهلية، وفي اليمن، فشل الربيع العربي في تحقيق انتقال ديمقراطي - ليس لأن الحكومة الحالية ألغت إرادة الشعب، ولكن لأن الشعب نجح".

 

وأردفت "بعد عقد من الزمان، كان إرث الربيع العربي في اليمن صراعًا متعدد الطبقات تغذيه عدم المساواة المحلية، والسمسرة الوطنية للسلطة، والمنافسات الأيديولوجية الإقليمية، والصراع العالمي بين القوى العظمى".

 

واستطردت "اندلعت ثورة المواطن اليمني في الأيام الأخيرة من شهر يناير 2011 ، بعد فترة وجيزة من اندلاع الثورة التونسية وإلى جانب الثورة المصرية ، فيما عُرف بـ "ثورة الكرامة". اندلعت احتجاجات كبيرة في   جميع أنحاء العاصمة صنعاء وامتدت إلى مدن رئيسية أخرى - خاصة في الجنوب - موحّدة بشرائط وردية ولافتات وأعلام. ضمن الجدول الزمني للربيع العربي ككل، كشف التوقيت المبكر للثورة اليمنية والطبيعة العدوانية والمنظمة نسبيًا للحركة عن الرغبة الشديدة التي يرغب بها المواطنون اليمنيون في استعادة كرامتهم داخل أفقر دولة عربية".

 

وقالت المؤسسة الهندية "لقد اختتمت الثورة التي سعت إلى إنهاء الفساد المستشري في البلاد والبطالة وانعدام الأمن الغذائي   بنهاية عهد الرئيس علي صالح الذي دام 33 عامًا ، لكنها تسببت أيضًا عن غير قصد في فرض خليفته عبد ربه هادي الذي لا يحظى بشعبية - و بداية تشرذم السلام اليمني المؤقت. ومع ذلك ، رحب العديد من اليمنيين بالحكومة الانتقالية في ضوء أمل واحتفلوا بسقوط نظام صالح".

 

وأشارت إلى أن مؤتمر الحوار الوطني في مارس 2013 بدد الكثير من هذا الأمل في التغيير وبدأ يختمر فيه الاستياء. على الرغم من أن وظيفتها كانت على ما يبدو السماح لجميع الأحزاب والفصائل السياسية التي تشكلت خلال الاحتجاجات بالتجمع ومناقشة مستقبل اليمن، إلا أنها كانت بمثابة منتدى لنخب النظام القديم للسيطرة على جدول الأعمال وعزل بقية الناس. لقد تم انتزاع مستقبل اليمن من أيدي أولئك الذين حاربوا بشدة من أجله طوال العام الماضي.

 

ولفت إلى أن مؤتمر الحوار سلط الضوء على عقبة أمام الاستقرار في اليمن تم تجاهلها. على الرغم من أن الثورة ، من منظور واسع ، كانت رمزًا للوحدة ، إلا أن اليمن عانى من الانقسامات السياسية والدينية الهائلة وعدم التجانس، مما جعل التعاون المنظم صعبًا للغاية. على الرغم من أن المؤتمر توج بخطة للسيطرة والتمثيل المتكافئين داخل البلاد ، فقد تنافست مجموعات سياسية مختلفة للسيطرة بين هذه المقاطعات وداخلها. افتقر الرئيس هادي إلى الكاريزما والخبرة والقيادة لممارسة سيطرة كبيرة على الحكومة التي ورثها حيث قوض الموالون لصالح داخل كل مؤسسة جهوده لتقليل آثار علي صالح. مع انهيار الاقتصاد وتصاعد الصراع بين الجماعات السياسية والقبلية والمتطرفة المتنافسة.

 

وذكرت الباحثة كيمي الاودي في تقريرها أن الكثير من الصراع في الشرق الأوسط تقوضه الطائفية ولا تختلف حالة اليمن. تخشى الجهات الفاعلة الإقليمية السنية مثل المملكة العربية السعودية اختلال التوازن الديني المحتمل في القوة في حالة سيطرة جماعة الحوثي على الحكومة اليمنية.

 

وقالت إنه لمواجهة هذا التهديد الأيديولوجي، قادت الرياض بشراسة حملة شرسة لقمع جماعة الحوثيين سياسياً واقتصادياً وعسكرياً لإعادة حكومة هادي. كما حولت صلات الحوثيين بإيران الجماعة إلى رمز خصم السعودية الإقليمي، إيران ، مباشرة على حدودهم. وبغض النظر عن نتائج تصرفات المملكة العربية السعودية ، فإن قرار التدخل في الحرب الأهلية اليمنية الذي أعقب ذلك كان مدفوعًا بالرغبة في حماية الأمن القومي السعودي بقدر ما كان بمثابة فرصة للحفاظ على الوضع الديني الراهن في المنطقة.

 

من ناحية أخرى تقول الباحثة كيمي الاودي "أدركت إيران التهديد المحتمل لخصمها وفرصة تغيير التوازن الأيديولوجي الإقليمي لصالحها، كقوة شيعية إقليمية، دعمت إيران بثبات  جماعة الحوثي إلى جانب العراق. وكانت النتيجة قصفًا متواصلًا بالذخيرة وهجمات من القوات البرية من القوات المدعومة من إيران والقوات المدعومة من السعودية، مما ترك ملايين المواطنين اليمنيين عالقين في مرمى النيران. مشيرة إلى أن الحرب أصبحت بالوكالة شبه عالمية.

 

وأضافت "المأساة النهائية هنا هي أنه مع التدخل الأجنبي، تم دفن إرادة الشعب اليمني - أسباب الثورة - ونسيها المجتمع الدولي إلى حد كبير. ما بدأ بشرارة الديمقراطية المفعمة بالأمل انفجر في حرب إقليمية بالوكالة اجتاحت البلاد بأكملها، مما أدى إلى معاناة 30 مليون يمني من انعدام الأمن الغذائي أو المجاعة ونزوح 4 ملايين على الأقل.

 

وترى الباحثة كيمي الاودي أنه لا يزال هناك أمل ضئيل في إنهاء سريع للصراع، خاصة مع ظهور بوادر عودة التصعيد بعد سلسلة من وقف إطلاق النار الهش في عام 2020.

 

وتابعت "مع أكثر من 12000 ضحية من المدنيين ومعاناة الملايين، قد يقول القليلون أن ثورة الكرامة اليمنية أعادت أي كرامة إلى الأمة المتعثرة، بل دفع سكانها إلى مزيد من الفقر والضعف، مضيفة "نادراً ما تأخذ التدخلات العالمية والإقليمية في النزاعات المحلية في الاعتبار الميول السياسية للشعب نفسه - حتى أقل من ذلك القضايا الرئيسية التي اندلع الصراع من أجلها لحلها في المقام الأول".

 

تمضي الباحثة كيمي الاودي بالقول "بينما تحاول الأمم المتحدة التوسط في نقاش بين الحوثيين والمتحاربين الخارجيين، قد يكون من الحكمة النظر في إرادة الشعب اليمني نفسه وضمان تمثيله في المفاوضات لأنه سيقع على عاتقه لإعادة الاستقرار والرفاهية للمجتمع اليمني. بغض النظر عن النتيجة. إن غيابهم الملحوظ في المناقشات حول مستقبلهم هو مثال على التجاهل الذي يعاملون به".

 

وتضيف "مع ذلك ، قد تجد مفاوضات السلام المستقبلية، بمشاركتها طريقة لإعادة الوكالة إلى أولئك الذين يتحملون العبء الأكبر من تكلفة الحرب، يجب ألا تزيل أي عملية سلام الصراع الإقليمي في السياق اليمني أو تسويته فحسب ، بل يجب أن تهيئ الظروف لدعم الاستقرار الداخلي الذي بدأ منه الصراع".

 

وأوضحت أنه في الوقت الحالي لا تزال البلاد منقسمة  بين العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون والشمال الشرقي، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، وجيوب من الأراضي التي تسيطر عليها حكومة هادي.

 

وقالت "مع بقاء الرئيس هادي في المنفى في السعودية، فإن الانقسام السياسي داخل اليمن يمثل حالة الصراع نفسها: البقاء على قيد الحياة ، وعدم الاستقرار إلى أجل غير مسمى، والمكاسب غير الكافية من أي جانب لكسر الجمود. ومع ذلك، يجب أن يكون الدرس الدائم المستفاد من مؤتمر الحوار الوطني 2013 هو أنه عندما يتم وقف إطلاق النار وتنتهي الحرب، يجب أن تكون هناك عملية منظمة وشاملة تركز على حل الانقسامات الداخلية في اليمن قبل أن يتم بناء السلام الحقيقي، والحكم بعد انتهاء الصراع".

 

وأتبعت إن عدم الاستقرار والأزمة الإنسانية الكبرى وهشاشة المدنيين في ظل حرب أهلية لا تنتهي على ما يبدو، كلها عوامل تحدد إرث دور اليمن في الربيع العربي. ومع ذلك، هناك بصيص أمل مرة أخرى تشير بتتبع صراع أحداث الصراع وشدة الصراع في اليمن هي على حد سواء أسفل تتجه، جنبا إلى جنب مع انخفاض في ضربات جوية التحالف.

 

ولفتت إلى أن العديد من التطورات الجديدة قد غيرت بشكل طفيف معايير الصراع، بينما أظهر مقاتلو الحوثي قدرتهم على شن  هجمات  على منشآت النفط السعودية خلال عامي 2019 و 2020، بدأت المملكة العربية السعودية في إعادة تقييم تكلفة الصراع الذي طال أمده. وبحسب ما ورد شارك ممثلو الحوثي والسعودية "بشكل إيجابي" في مقترحات الأمم المتحدة لمفاوضات السلام. كما سحبت الإدارة الجديدة في واشنطن دعمها للصراع المستمر ، حيث اتخذ الرئيس بايدن إجراءات في الأسبوع الأول من ولايته  لتجميد  مبيعات الأسلحة إلى السعودية والإمارات ، مما حد من القدرة العسكرية متوسطة المدى للدولتين الأخيرتين.

 

واختتمت الباحثة كيمي الاودي  تقريرها بالقول "على الرغم من هذه التطورات إلا أن ميراث الربيع العربي اليمني، في ذكراه العاشرة، هو الدمار واليأس في ظلمة مجتمع دولي منشغل بمشاكله. ومع ذلك، غالبًا ما يضيء الضوء من أماكن غير متوقعة. مع تطور التاريخ في اليمن، يمكن أيضًا إعادة كتابة الموروثات في ضوء التغيير".

 

وقالت "ربما بعد عشر سنوات من الآن، أو قبل ذلك، قد نبدأ في رؤية إعادة كتابة هذه الأحداث كحافز لليمن لسحب نفسه من الرماد والبدء في عملية بطيئة وبطيئة من التعافي والمصالحة".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات