"إيكونوميست": ثورة دينية في الشرق الأوسط.. هل يمكنها النجاة من حرب غزة؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 04 ديسمبر, 2023 - 11:03 صباحاً

قالت مجلة "إيكونوميست" إن الصور النمطية القديمة تطارد الشرق الأوسط مرة أخرى. ووصفت ما حدث في السابع من أكتوبر بـ"أكبر مذبحة للمدنيين الإسرائيليين منذ نشأة الدولة، أعقبتها مذبحة للمدنيين الفلسطينيين".

 

وترجم "الموقع بوست" عن المجلة قولها: إن الولايات المتحدة، التي مولت إسرائيل وسلحتها ودافعت عنها، أصبحت مرة أخرى موضع غضب، فضلا عن حلفائها الغربيين. بينما يلام الجميع في تسهيل قصف غزة وتهجير سكانها. وقد أدت الهدنة التي بدأت في 24 نوفمبر، إلى إطلاق سراح 81 رهينة و180 معتقلا من الفلسطينيين حتى 28 نوفمبر.

 

وطبقا للمجلة، فقد تسبب العنف إلى عرقلة الجهود الأخيرة لتحسين العلاقات في المنطقة. وقد بدأ حاملو لواء الإسلام– السعودية السنية وإيران الشيعية– في سد انقساماتهم الطائفية. وبالإضافة إلى قبول بعضها البعض، بدأت الدول الإسلامية في قبول اليهود كذلك. ومنذ عام 2020، انضمت أربع دول عربية إلى اتفاقيات إبراهام، لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل. وكان المزيد، بما في ذلك المملكة، على وشك أن تحذوا حذوها.

 

وزعمت أن الحرب في غزة تؤدي إلى تطرف العالم الإسلامي وترويعه. وينصب الاهتمام الدولي على محنة الفلسطينيين بعد سنوات من الإهمال. وقد تدعي حماس أن ذلك يمثل نجاحا من نوع ما، غير أن الكثيرين يلومون الجماعة الإرهابية الإسلامية على إخماد نار جهنم في إسرائيل.

 

وأوضحت أن التداعيات تظهر أن المسلمين يقفون عند منعطف حرج في تقويم عقيدتهم. وقالت إن التحولات الدينية والسياسية والاجتماعية الضخمة تعمل على تغيير الشرق الأوسط البالغ عدد سكانه 400 مليون نسمة. والسؤال الآن هو ما إذا كان هجوم حماس يستطيع عكس اتجاه هذه الثورة من خلال تأجيج جذوة الإسلام السياسي. ومن الممكن أن تؤدي الحماسة المناهضة لإسرائيل والغرب إلى إثارة جماهيرها مجددا.

 

تضيف "لاستيعاب لماذا ستكون مثل هذه النتيجة ضارة للغاية، فكر في مدى تحول مواقف المسلمين تجاه الدين في السنوات التي سبقت هجمات السابع من أكتوبر. لقد تغيرت الممارسة الدينية من التعبئة السياسية من أجل الخلاص المجتمعي، كما يتبناها الإسلاميون، إلى سعي أكثر شخصية إلى الروحانية. والنتيجة هي أنه بالنسبة للعديد من المسلمين، أصبح الإسلام غير مُسيس بشكل متزايد".

 

وأكدت أن هذا الاتجاه واضح في إيران. فمنذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979، أصبح يقودها رجل دين شيعي. وهي تطلق على نفسها اسم جمهورية إسلامية، ورسميا، 99.5% من سكانها البالغ عددهم 89 مليون نسمة هم من المسلمين. لكن في عام 2021، زعم استطلاع عبر الإنترنت أجرته مجموعة أبحاث هولندية "غامان"، أن حوالي نصف المشاركين الإيرانيين البالغ عددهم 50 ألفا قالوا إنهم فقدوا دينهم أو غيروه. أقل من الثلث تم تحديدهم على أنهم شيعة، الطائفة الإسلامية الحاكمة. وعلى الرغم من الحظر الذي تفرضه البلاد على التبشير، فإن الاهتمام بالديانات غير الإسلامية في البلاد، مثل الديانات الزرادشتية والبهائية، آخذ في الارتفاع. ويقول الإنجيليون في إيران إن المسيحية تنمو هناك بشكل أسرع من أي بلد آخر. إن إيران هي "أول مجتمع ما بعد الإسلام"، كما يعتقد شهريار آهي، الناقد الإيراني.

 

وقالت "في جميع أنحاء العالم الإسلامي، تعرض رجال الدين، الذين كانوا منبوذين سابقا، للسخرية بسبب الجشع والنفاق في السنوات الأخيرة. وأثارت الإعفاءات الضريبية وتخصيص الأراضي والأشرطة الجنسية للمثليين في دول مثل إيران والعراق وباكستان، أثارت الغضب. لقد حاول بعض اللاهوتيين التكيف، إما عن قناعة أو في محاولة للبقاء على صلة بالموضوع. وفي المغرب، نجح عبد الرحمن طه، الذي يعتبر الفيلسوف الأكثر تأثيرا في العالم الإسلامي، في الجمع بين النزعة الإنسانية والقواعد الأخلاقية للإسلام".

 

أما المؤسسات التي كانت منسجمة سابقا مع الإسلام، مثل العائلة المالكة السعودية، تقول المجلة فقد أصبحت أكثر مرونة. فقد تخلى ولي العهد والحاكم الفعلي للمملكة، محمد بن سلمان، عن تحالف عائلته الذي دام 250 عاما مع أتباع ابن عبد الوهاب، المتعصب في القرن الثامن عشر. كما أعلن نفسه مجددا للدين في عام 2018. وفي استطلاع أجراه العام الماضي جيمس زغبي، وهو خبير استطلاع أمريكي، قال أكثر من ثلثي الشباب في الشرق الأوسط إنهم يريدون "تحديث" المؤسسات الدينية.

 

وأشارت إلى أن التسامح الديني قد زاد على نطاق واسع بين البلدان الإسلامية، فعلى مدى العقد الماضي، استضافت أكثر من اثنتي عشرة دولة البابا فرانسيس. فقد قامت مصر والإمارات والمغرب بتجديد المعابد اليهودية أو بناء معابد جديدة. وفي العراق، تم افتتاح مركز للحوار بين الأديان قبالة أبواب أقدس ضريح للشيعة في النجف.

 

معرض الغرور

 

ولفتت إلى أنه صاحب الإصلاح الاجتماعي تراجع حماسة الإسلاميين. ففي السعودية، جاء الضغط من الأعلى، لكن العديد من المواطنين رحبوا به. وتتنافس المساجد هناك الآن مع الحفلات الموسيقية التي يرتادها النجوم ومهرجانات الأفلام والتجهيزات الرياضية لجذب الاهتمام الشعبي. لم يعد يتم كذلك الفصل بين الجنسين في الجامعات والمكاتب والمطاعم. كما دفعت الضرورة الاقتصادية النساء إلى تولي الوظائف التي كان الرجال تقليديا يقومون بها، من رعي الماشية إلى قيادة سيارات الأجرة. وفي الوقت ذاته، ألغى البرلمان التونسي الحظر القائم على الشريعة على زواج النساء المسلمات من رجال غير مسلمين في عام 2017.

 

وتابعت "يتم الترويج لتغييرات أخرى من قبل المسلمين العاديين، إن لم يكن من قبل النخب. حيث شهدت إيران احتجاجات حاشدة من أجل حقوق المرأة العام الماضي؛ قتل النظام 500 شخص انتقاما. وتتجاوز الآن معدلات الطلاق في منطقة الخليج التي كانت محافظة ذات يوم معدلاتها في العديد من الدول الغربية. وبما أن الصعوبات الاقتصادية أجبرت الأزواج على تأخير الزواج، فقد أصبح ممارسة الجنس قبل الزواج أكثر انتشارا في المنطقة، كما يقول علماء الاجتماع".

 

وأردفت المجلة "تعثر الإسلام السياسي خلال العقد الذي أصبحت فيه الأعراف الاجتماعية والثقافية معولمة بشكل متزايد، وازدهرت في عام 2011 خلال موجات الربيع العربي. لكن بحلول عام 2019، كان المتظاهرون في الجزائر وإيران والعراق ولبنان والسودان يطالبون بدولة مدنية. وفي عام 2021، صوت المغاربة على انتخاب رئيس وزراء إسلامي وحزبه".

 

وترى المجلة أن هذا الرفض للإسلام السياسي يعكس مدى قلة ما بذله أتباعه في معالجة الضائقة الاقتصادية العميقة في البلدان التي سيطروا فيها على السلطة. ففي مصر وغزة وتونس، تراجع دخل البلدان في ظل حكمهم، انتشرت البطالة، وانخفض الاستثمار الأجنبي. وتعد إدلب، معقل الجهاديين في شمال غرب سوريا، من بين أفقر المحافظات في البلاد. لم يكن الضيق دائما من صنع الإسلاميين. لكنهم وعدوا بأن "الإسلام هو الحل"، ولم يكن كذلك.

 

وفي بلدان مثل مصر، تشير إلى أن القوة العسكرية أدت إلى طرد الإسلاميين من السلطة. (وكانت خيبة الأمل الشعبية تعني أنه لم يتم تفويتها دائما). وفي السعودية والإمارات، تم حظر جماعة الإخوان المسلمين، وهي أقدم حركة إسلامية في العالم. وفي العام الماضي، سجنت تونس راشد الغنوشي، الإسلامي الذي شغل منصب رئيس برلمان البلاد. وقد أثار التدين العلني حفيظة الحكومات مذلك. ففي سبتمبر، حظرت مصر النقاب أو غطاء الوجه في المدارس.

 

يذكر أن الجهادية العنيفة قد تراجعت مع تراجع الإسلام السياسي. فمنذ عام 2001، شنت الحكومات الغربية "حربا على الإرهاب". وبعد مرور عقدين من الزمن، أصبحت "العروض المذهلة" في معظم أنحاء العالم شيئاً من الماضي. وفي سوريا والعراق، دمر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة خلافة تنظيم الدولة الإسلامية، وهي منطقة بحجم بريطانيا كانت تؤوي وتدرب عشرات الآلاف من المقاتلين. ومنذ عام 2019، انخفضت الهجمات الجهادية في سوريا من أكثر من 1000 هجوم سنويا إلى حوالي 100.

 

وزادت "قامت حركات إسلامية أخرى بكبح سلوكها من أجل البقاء. وكان فرع تنظيم القاعدة في سوريا أحد هذه الأمثلة. ولسنوات عديدة، بدت حماس، على الأقل ظاهريا، جزءا من هذا النادي، وأوقفت تفجيراتها الانتحارية في إسرائيل، وفي عام 2017 أصدرت ميثاقا جديدا تم تجريده من معاداة السامية العلنية الموجودة في النص الأصلي. وخلعت العديد من النساء في مدينة غزة الحجاب. ومن عجيب المفارقات أن إسرائيل، في سعيها إلى تقسيم الفلسطينيين، قامت في واقع الأمر بدعم واحد من آخر معاقل الإسلاميين في المنطقة وتعلمت كيف تتعايش مع حكمها. ولكن اجتياح حماس لجنوب إسرائيل بدد أي وهم بإمكانية التعايش السلمي.

 

وتساءلت "إيكونوميست" كيف سيتطور الإسلام السياسي ردا على الحرب في غزة؟ وردت أنه من الممكن أن يظهر جيل جديد من المتطرفين. إن المشاكل الاقتصادية، وسوء الإدارة، والاستبداد الخبيث، كلها توفر أرضا خصبة للعودة. وليبيا ولبنان واليمن هي بالفعل دول فاشلة. إن الدولتين الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الشرق الأوسط، مصر وإيران، غير مستقرتين اقتصاديا.

 

يقول أحمد أبو دوه، المحلل المصري في تشاتام هاوس، وهو مركز أبحاث بريطاني، إن حرب غزة "يمكن أن تكون قبلة الحياة للإخوان المسلمين، ومن الممكن أن تتسبب حماس، خارج الحكومة، في إحداث المزيد من الخراب. وفي محيط الإسلام، تشتعل النيران الإيديولوجية دون أن تنطفئ. ويزدهر الجهاديون في أفغانستان وشرق سوريا عندما يتراجع الأكراد إلى ثكناتهم. إنهم يسيطرون على جزء كبير من منطقة الساحل ويتوغلون في أجزاء أخرى من أفريقيا. ويقول راجان باسرا من قسم دراسات الحرب في لندن: “من السابق لأوانه الاحتفال بنهاية الجهادية".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات