باب المندب يتصدر العناوين الرئيسية.. إليك ما يجب أن تعرفه عن هذا الممر المائي؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 29 ديسمبر, 2023 - 07:36 مساءً
باب المندب يتصدر العناوين الرئيسية.. إليك ما يجب أن تعرفه عن هذا الممر المائي؟ (ترجمة خاصة)

[ باب المندب والأهمية الاستراتيجية ]

سلطت مجلة "ناشيونال جيوجرافيك" الضوء على الأهمية الاستراتيجية لمضيق "باب المندب" وعن تاريخ وحاضر المنفذ كممر مائي تمر منه قرابة 25 بالمئة من حركات الشحن العالمية.

 

تقول المجلة في تقرير لها للباحث "توم ميتكالف" وترجم أبرز مضمونه "الموقع بوست" إن موقع باب المندب على أحد طرق الشحن الرئيسية في العالم يجعله نقطة اشتعال عالمية.

 

وأضافت "يعد باب المندب نقطة تفتيش جغرافية صغيرة في البحر الأحمر وله تأثير كبير على الشؤون العالمية: فهو مفتاح السيطرة على جميع عمليات الشحن تقريبًا بين المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس".

 

وتابعت "أدت الهجمات الأخيرة بطائرات بدون طيار على السفن التجارية في باب المندب من قبل قوات الحوثيين المتمركزة في اليمن إلى وصول سفن حربية من دول متعددة للقيام بدوريات في المنطقة، في حين تختار السفن التجارية الأخرى سلوك الطريق الأطول والأكثر تكلفة والأكثر خطورة حول المنطقة. أفريقيا للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط".

 

وأردفت "بينما يتصدر باب المندب عناوين الأخبار حاليًا، فقد لعب أيضًا دورًا كبيرًا في تاريخ البشرية"،

 

وتطرقت المجلة إلى ما يجب أن تعرفه عن باب المندب:

 

ما هو باب المندب بالضبط؟

 

باب المندب هو مضيق يبلغ عرضه 20 ميلاً وطوله 70 ميلاً، ويقع بين القرن الأفريقي والطرف الجنوبي لشبه الجزيرة العربية ويشكل المدخل الجنوبي للبحر الأحمر من خليج عدن والمحيط الهندي وراءه. . وتحدها دولتا إريتريا وجيبوتي من الغرب، وتقع اليمن على طرفها الشرقي.

 

وتهيمن جزيرة تسمى بريم (المعروفة أيضًا باسم ميون) على أضيق جزء من باب المندب على الجانب اليمني، وتمتد جزر الأخوة السبعة المتناثرة من جيبوتي على بعد بضعة أميال جنوبًا.

 

كيف ولماذا سمي باب المندب بهذا الاسم؟

 

اسم باب المندب يعني "باب الدموع" أو "باب الحزن" باللغة العربية، من "باب" وتعني "بوابة" و"مندب" (أو "مندب") وتعني "الرثاء".

 

ويبدو أن اسمها يشير إلى مخاطر التنقل في الممر المائي الضيق، المليء بالتيارات المتقاطعة والرياح غير المتوقعة والشعاب المرجانية والمياه الضحلة. تحطمت العديد من السفن في القرون وآلاف السنين الماضية في باب المندب، وتواجه السفن الحديثة أيضًا مخاطر الألغام البحرية الناجمة عن الصراعات الماضية.

 

لماذا ظهر باب المندب في الأخبار الآن؟

 

وبدأت جماعة متمردة يمنية تعرف باسم الحوثيين، والتي أخذت هذا الاسم من مؤسسها حسين الحوثي، انتفاضة في عام 2004 ضد الحكومة اليمنية الرسمية، التي اتهموها بالوقوف ضدهم إلى جانب المملكة العربية السعودية. منذ عام 2014، سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء وجزء كبير من غرب وجنوب البلاد.

 

والحوثيون هم في الأساس مسلمون شيعة ولهم صلات بإيران، التي مولت تمردهم ضد الحكومة ذات الأغلبية السنية في اليمن وهجماتهم على المملكة العربية السعودية التي يقودها السنة. وفي أواخر عام 2023، أعلن الحوثيون أنهم سيستهدفون السفن في باب المندب دعماً لحركة حماس المدعومة من إيران، والتي تخوض حالياً حرباً في غزة مع إسرائيل.

 

ومنذ ذلك الحين، أطلقت قوات الحوثيين صواريخ على عدة سفن في المضيق، كما أطلقت صواريخ على إسرائيل.

 

ما حجم الشحن الذي يتحرك عبر باب المندب بين أوروبا وآسيا؟

 

إن باب المندب والبحر الأحمر وقناة السويس كلها روابط حيوية على طول طريق الشحن الرئيسي في العالم بين آسيا وأوروبا.

 

وتقدر المنظمة البحرية الدولية أن ما يصل إلى ربع الشحن العالمي يمر عبر هذا الطريق، وهو ما يعادل عدة مليارات من الأطنان من البضائع كل عام. ويشمل ذلك ما يقدر بنحو 4.5 مليون برميل من النفط يوميًا، مصدرها دول الخليج الفارسي والدول الآسيوية، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

 

ما هي أهمية باب المندب في عصور ما قبل التاريخ؟

 

يفضل معظم علماء الإنسان القديم اليوم نظرية "خارج أفريقيا" المعروفة باسم نظرية "الأصل الأفريقي الحديث"، والتي تنص على أن الجنس البشري الحديث هومو سابينس تطور في شرق أفريقيا منذ ما يقرب من 150 ألف سنة.

 

ومن هناك، هاجر الإنسان العاقل إلى الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا والأمريكتين، ليحل محل أنواع أشباه البشر الأخرى التي عاشت في العديد من تلك المناطق بالفعل.

 

إذا كان الأمر كذلك، فمن المرجح أن الهجرة القديمة من القرن الأفريقي إلى شبه الجزيرة العربية كانت خطوتهم الأولى - واقترح بعض العلماء أن مضيق باب المندب الضيق ربما كان بمثابة جسر بري بين المنطقتين لبعض الوقت على الأقل. الوقت، بسبب تقلب مستويات سطح البحر.

 

ومع ذلك، تشير دراسة أجريت عام 2006 إلى عدم وجود مثل هذا الجسر البري عبر باب المندب منذ عدة ملايين من السنين، لكن دراسة حديثة أشارت إلى أن البحر بين المنطقتين كان ضيقًا جدًا بحيث يمكن عبوره بسهولة عن طريق الانجراف أو السباحة.

 

ما هي أهمية باب المندب في العصر الحديث؟

 

اشتهر باب المندب باعتباره معبرًا بحريًا محفوفًا بالمخاطر على حافة عالم البحر الأبيض المتوسط لآلاف السنين؛ كان من المعروف أن ثروات الهند والشرق الأقصى تكمن وراءها، لكن المضائق كانت بمثابة حاجز مخيف وكانت الطرق البرية في كثير من الأحيان أكثر أمانًا.

 

لكن "باب الحزن" اكتسب أهمية عالمية جديدة بعد عام 1869، مع افتتاح قناة السويس في مصر، التي ربطت خليج السويس في شمال غرب البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط. أدت القناة إلى زيادة كبيرة في الشحن في البحر الأحمر وعبر باب المندب، وسرعان ما أصبحت طريق الشحن المفضل بين أوروبا وآسيا.

 

كانت الإمبراطورية البريطانية قد استولت بالفعل على جزيرة بريم في باب المندب خلال الحروب النابليونية، وبعد عقود في عام 1856، خوفًا من عودة القوة الفرنسية من خلال القناة التي بناها الفرنسيون قيد الإنشاء في ذلك الوقت، احتلت بريطانيا الجزيرة بالكامل. تمركز القوات هناك وبناء منارة. استخدمت بريطانيا بريم بشكل رئيسي كمحطة للتزود بالوقود للسفن البخارية التي تعمل بالفحم والمسافرة من وإلى قاعدتها البحرية في عدن، وهي مدينة ساحلية على الساحل الجنوبي لليمن على بعد حوالي 100 ميل إلى الشرق من باب المندب.

 

واستمر الوجود البريطاني في المنطقة حتى أواخر الستينيات، عندما تم تسليم بريم إلى حكام جنوب اليمن. ثم أصبح الجنوب مدعوماً من الكتلة الشيوعية، في حين جاءت مصر لدعم النظام في شمال اليمن. وخاض الجانبان حربا أهلية مريرة حتى توحيدهما رسميا في عام 1990.

 

ما هو دور باب المندب منذ الستينيات؟

 

أصبح باب المندب نقطة اشتعال عالمية في العقود الأخيرة بسبب الكميات الهائلة من التجارة والنفط التي تمر عبره. وتحتفظ العديد من القوى العالمية، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين، الآن بقواعد عسكرية كبيرة على الجانب الجيبوتي من المضيق، بزعم منع باب المندب من الوقوع فريسة للأعمال العدائية.

 

الصراع الأخير في إسرائيل ليس الأول الذي يتعلق بباب المندب. في عام 1973، بعد حرب يوم الغفران، أعلن الأعضاء العرب في المجموعة الاقتصادية المنتجة للنفط (أوبك) عن فرض حصار على ناقلات النفط المتجهة إلى إسرائيل من إيران، التي كانت تخضع آنذاك لنظام الشاه الموالي للغرب. فرضت السفن المصرية الحصار على باب المندب وأجبرت العديد من ناقلات النفط على التراجع، حتى أعيد فتح المضيق بعد عدة أشهر. وسلطت الأحداث الضوء على الأهمية الجيوسياسية المستمرة للمضيق، وتأثيره الحاسم على إمدادات الطاقة العالمية.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات