وول ستريت جورنال: هجمات الحوثي بالبحر الأحمر تهدد جهود انهاء تورط السعودية في حرب اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 28 ديسمبر, 2023 - 06:50 مساءً
وول ستريت جورنال: هجمات الحوثي بالبحر الأحمر تهدد جهود انهاء تورط السعودية في حرب اليمن (ترجمة خاصة)

[ وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان مع وفد الحوثيين بالرياض ]

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن سلسلة هجمات الحوثيين التي تستهدف إسرائيل وممرات الشحن في البحر الأحمر تهدد بعرقلة الجهود الأكثر تقدماً لإنهاء تورط المملكة العربية السعودية في الحرب الأهلية المستمرة منذ تسع سنوات في اليمن.

 

وقالت الصحيفة في تحليل لها ترجم أبرز مضمونه للعربية "الموقع بوست" إن أشهر من المحادثات السعودية مع المتمردين الحوثيين انتجت خارطة طريق غير رسمية مدتها ثلاث سنوات تأمل الأمم المتحدة أن تصبح أساسًا لحل طويل الأمد للصراع، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وسعوديين ويمنيين والأمم المتحدة.

 

وأضافت أن إنهاء الصراع سيسمح للرئيس الأمريكي جو بايدن بادعاء النجاح في أولوية السياسة الخارجية التي حددها في بداية إدارته عندما عين مبعوثًا خاصًا لقيادة جهود السلام وتجميد مبيعات الأسلحة إلى السعودية وحليفتها الإمارات العربية المتحدة، التي وهي أيضًا جزء من تحالف عربي يقاتل الحوثيين.

 

وذكرت أن المحادثات كانت تتجه نحو النجاح في وقت سابق من هذا العام، ولكن الحرب في غزة تهدد بقلب المفاوضات الحساسة بين مختلف أطراف الصراع. مشيرة إلى أن الحوثيين يستهدفون السفن في البحر الأحمر والمدن الإسرائيلية، وهو ما يقولون إنه رد على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

 

وطبقا للتحليل فإن واشنطن في الوقت الحالي، تحاول إبقاء عملية السلام منفصلة عن هجمات البحر الأحمر.

 

وقال مسؤول أمريكي: "لقد دعمنا منذ فترة طويلة الجهود المبذولة لإنهاء الصراع في اليمن ونرحب بالتقدم نحو وقف دائم لإطلاق النار تحت رعاية الأمم المتحدة". "وفي الوقت نفسه، نشعر بقلق بالغ إزاء الهجمات المتهورة والخطيرة التي يشنها الحوثيون على السفن المدنية في الممرات المائية الدولية الحيوية حول اليمن".

 

وفي حين توقع بعض المشاركين في جهود السلام أن يتم الإعلان عن خطة إنهاء القتال قبل نهاية العام، تشير الصحيفة إلى أن الضغوط للرد على هجمات الحوثيين عرّضت المفاوضات للخطر.

 

وقالت "يمكن أن يثير اتفاق السلام الآن انتقادات لإدارة بايدن لتفاوضها مع الحوثيين – الذين يتلقون الأسلحة والتدريب من إيران – في الوقت الذي يكثفون فيه هجماتهم على إسرائيل وطريق التجارة العالمي الرئيسي.

 

وتابعت "لم يتم الإعلان عن سوى القليل من التفاصيل، ولكن بمجرد التوقيع، ستدعو الاتفاقية القوات السعودية إلى مغادرة اليمن في غضون ستة أشهر، وفقًا لمسؤولين مطلعين على خريطة الطريق".

 

وأردفت "من غير المرجح أن يؤدي الاتفاق الذي ينهي مشاركة المملكة العربية السعودية في الحرب إلى إحلال السلام في اليمن، أفقر دولة في العالم العربي. ولا تزال البلاد تتمتع بوجود تنظيم القاعدة وتواجه انقسامات محتملة متعددة بين المجموعات الإقليمية والقبلية المتباينة".

 

واستطردت "بعد اجتماعه في الأسابيع الأخيرة مع المشاركين في الصراع، أعلن هانس جروندبرج، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، يوم السبت، الالتزام بالتحرك نحو وقف إطلاق النار على مستوى البلاد والاستعداد لعملية سياسية متجددة. وأضاف: "لقد اتخذ الطرفان خطوة مهمة".

 

ولفتت إلى أن بيانه لم يحدد بالضبط من سيكون جزءًا من الصفقة، مما يعكس خلافات جوهرية بين المتحاربين وحتى داخل الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، والتي تمثل مجموعات متباينة، بما في ذلك المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو فصيل تدعمه الإمارات العربية المتحدة ويسيطر على الأراضي على طول الساحل. الساحل الجنوبي الغربي للبلاد ويريد إعادة إنشاء دولة منفصلة هناك.

 

وأكدت وول ستريت جورنال أن إنهاء الصراع على طول خطوطه الحالية سيؤدي إلى فشل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تحقيق هدفه المتمثل في إخراج المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران من السلطة وحرمانهم من قدرتهم على شن هجمات جوية مميتة ضد المملكة.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات