صعود قياسي للعملات الأجنبية عقب الكشف عن فساد مهول في المضاربة بالعملة
- خاص الإثنين, 21 يناير, 2019 - 10:24 صباحاً
صعود قياسي للعملات الأجنبية عقب الكشف عن فساد مهول في المضاربة بالعملة

[ ارتفاع قياسي في أسعار العملات الأجنبية مقابل الريال ]

صعدت أسعار العملات الأجنبية بشكل قياسي أمام العملة المحلية، عقب الكشف عن فساد مهول جراء المضاربة بالعملة خلال الشهور الماضية.

 

وسجلت أسعار العملات الأجنبية صعودا بنسبة مرتفعة مقابل الريال اليمني خلال افتتاح التعاملات المصرفية اليوم الاثنين لدى محلات الصرافة والسوق السوداء في اليمن.

 

وبلغ سعر الدولار الأمريكي 570 للشراء مقابل الريال اليمني، و775 ريالا للبيع في مختلف محلات الصرافة في اليمن.

 

فيما بلغ سعر الريال السعودي 150 للشراء مقابل الريال اليمني و155 ريالا للبيع.

 

وقالت مصادر اقتصادية إن الريال اليمني سيستمر بالتراجع، بعد أن وجد التجار المستوردين شح السيولة الأجنبية في السوق المصرفي وعدم تمكنهم من الحصول على سيولة كافية لاستيراد السلع.

 

وطالبت اللجنة الاقتصادية الأحد رئيس الحكومة معين عبدالملك بتوجيه الهيئة العامة لمكافحة الفساد بالتحقيق في فساد بالملايين طال عملية بيع وشراء العملات في البنك المركزي اليمني.

 

وبحسب مذكرة اللجنة الاقتصادية التي نشرها رئيس اللجنة حافظ معياد على صفحته "فيسبوك"، فإن الفترة الماضية شهدت عملية تلاعب ومضاربة بالعملة، وإن هناك شبهات قوية بوجود عملية فساد واسعة النطاق.

 

ووفق مذكرة اللجنة الاقتصادية فإن المسؤولين في البنك كانوا يشترون العملة من الصرافين بأسعار زائدة عن سعر السوق، ويبيعون للتجار بأقل من سعر السوق، مما يجعل البنك يخسر مبالغ كبيرة.

 

وأضاف أن خسارة البنك تعود أرباح للصرافين، وبعد عمليات البيع والشراء، يتم اقتسام الأرباح بين الصرافين ومسؤولين في البنك، الذين جنوا أرباحاً هائلة في الوقت الذي يعاني اليمنيون من الجوع، ووصل الأمر إلى حد الموت في بعض المناطق.

 

ووفق الجدول الذي أرفقته اللجنة الاقتصادية، فإن الفارق خلال شهر واحد وصل إلى 8 مليارات و969 مليون ريال يمني (ما يعادل 17 مليون دولار)، وهذا المبلغ ذهب للمسؤولين في البنك ونسبة منه للصرافين المتواطئين معهم.

 

ووصف أحد الصرافين بأن العملية كانت نهب منظم لأموال اليمنيين، في الوقت الذي كان الناس يأملون في القيادة الجديدة للبنك بتحسين الاقتصاد ووضع العملة المحلية.

 

 

 

 

 

 


التعليقات