البابا يشجب "منطق القوة المسلحة" وحرب اليمن خلال زيارة للإمارات
- رويترز الثلاثاء, 05 فبراير, 2019 - 01:10 صباحاً
البابا يشجب

[ البابا فرنسيس ]

ندد البابا فرنسيس ”بمنطق القوة المسلحة“ في اليمن وسوريا وغيرها من الحروب في الشرق الأوسط يوم الاثنين وذلك في زيارة تاريخية لشبه الجزيرة العربية، وقال للمسيحيين والمسلمين إن الصراعات لا تجلب سوى البؤس والموت.

 

وكان البابا، وهو أول بابا للفاتيكان تطأ قدمه شبه الجزيرة العربية، يلقي كلمة بدولة الإمارات التي تلعب دورا رئيسيا في حرب اليمن ضمن التحالف العسكري بقيادة السعودية.

 

وقال في كلمة عقب اجتماعه بزعماء إماراتيين في العاصمة أبوظبي يوم الاثنين في أول يوم من الزيارة التي يأمل في أن تعزز السلام عبر الحوار بين الأديان ”الحرب لا يمكن أن تؤدي لشيء سوى البؤس، والسلاح لا يجلب سوى الموت“.

 

وأضاف في لقاء بين الأديان عند النصب التذكاري لمؤسس الإمارات ”عواقبها الكارثية بادية أمام أعيننا. أفكر بشكل خاص في اليمن وسوريا والعراق وليبيا“.

 

وعقب اجتماعه بشيخ الأزهر أحمد الطيب الذي دعا المسلمين في الشرق الأوسط إلى ”احتضان“ المسيحيين، تابع فرنسيس قائلا في أول خطاب في الجولة ”دعونا نلزم أنفسنا بمعارضة منطق القوة المسلحة“.

 

وأدت الحرب المستعرة في اليمن منذ نحو أربعة أعوام إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وخلفت نحو 16 مليون شخص على شفا المجاعة.

 

وتحاول الأمم المتحدة تنفيذ اتفاق هش لوقف إطلاق النار في ميناء الحديدة الرئيسي باليمن الذي يعد شريان حياة للملايين ومسرحا لبعض من أعنف المعارك في الحرب. وتأمل في أن يمهد الاتفاق الطريق نحو مفاوضات سياسية لإنهاء الصراع.

 

وقبيل مغادرته متوجها إلى أبوظبي يوم الأحد، حث البابا في عظته المعتادة بمدينة الفاتيكان يوم الأحد كل أطراف الصراع على تنفيذ الاتفاق والمساعدة في توصيل المساعدات.

 

ورحب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش بتصريحات البابا بشأن اتفاق السلام وقال ”دعونا نتأكد من تنفيذه ونجعل 2019 عام السلام في اليمن“.

 

ودعا شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب، وهو أكبر شخصية إسلامية يشارك في الزيارة، المسلمين في الشرق الأوسط اليوم الإثنين إلى ”احتضان“ الطوائف المسيحية في دولهم ووصفهم بأنهم جزء من الأمة وليسوا أقلية.

 

وقال الطيب ”أنتم جزء من هذه الأمة وأنتم مواطنون ولستم أقلية وأرجوكم أن تتخلصوا من ثقافة مصطلح الأقلية الكريه، فأنتم مواطنون كاملوا الحقوق والمسؤوليات“. ودعا شيخ الأزهر كذلك المسلمين في الغرب إلى الاندماج في دولهم المضيفة واحترام القوانين المحلية.

 

ووقع شيخ الأزهر والبابا على وثيقة ”إخوة إنسانية“ تحمل رسالة ضد التطرف الديني.

 

وأقيمت مراسم استقبال للبابا في وقت سابق اليوم الاثنين بقصر الرئاسة المترامي الأطراف، حيث أجرى محادثات خاصة مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وقادة إماراتيين آخرين.

 

وحظيت الزيارة ببعض الاهتمام الإعلامي الإيجابي في السعودية التي تحظر الكنائس. ونشرت صحيفة (عرب نيوز)، وهي صحيفة رئيسة يومية تصدر بالإنجليزية، صورة للبابا وولي عهد أبوظبي ووصفتها بأنها ”اللحظة التي دخلت التاريخ في شبه الجزيرة العربية“.

 

ونشرت الصحيفة مقالا نقلت فيه عن مسؤولين مسلمين وكاثوليك قولهم إن السعودية قد تكون ضمن جولة بابوية مستقبلية.

 

ويصف قساوسة ودبلوماسيون الإمارات بأنها واحدة من أكثر البيئات انفتاحا في الخليج بالنسبة لممارسة المسيحيين لعباداتهم المسموح بها في مجمعات كنائس بتصاريح خاصة. لكنها، شأنها شأن جيرانها، لا تسمح بالتجمعات الدينية غير المصرح بها أو التبشير.

 

ويقول مسؤولون بالفاتيكان إنهم يأملون أن تكون إحدى النتائج الفورية للزيارة هي سماح السلطات الإماراتية ببناء مزيد من المجمعات الكنسية في الإمارات للمقيمين الكاثوليك.

 

وقبل أن يعود إلى روما، سيقيم البابا فرنسيس قداسا في الهواء الطلق يوم الثلاثاء لنحو 135 ألف كاثوليكي في ملعب رياضي بأبوظبي، وهو حدث لم يسبق له مثيل في شبه الجزيرة العربية. وقال إن هذه الزيارة ستكتب ”صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين الديانتين“.

 

ويعيش في الإمارات نحو مليون مغترب كاثوليكي، كثير منهم من الفلبين. ويُعتقد بأن مليونا آخرين من الكاثوليك يعيشون في دول أخرى بشبه الجزيرة العربية.


التعليقات