هجمات أرامكو.. بوتين يعرض الأسلحة على السعودية والصين تطالب بالحقائق الدامغة
- وكالات الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2019 - 11:26 صباحاً
هجمات أرامكو.. بوتين يعرض الأسلحة على السعودية والصين تطالب بالحقائق الدامغة

[ بوتين يتحدث للصحفيين في أنقرة (الأناضول) ]

شجع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السعودية على شراء الأسلحة الروسية بعد الهجوم على منشآت نفطية، كما حذرت موسكو من أي "استنتاجات متسرعة"، في حين قالت الصين إنه لا يجوز اتهام أي طرف دون حقائق دامغة.

 

وقال بوتين على هامش قمة مع نظيريه التركي والإيراني في أنقرة "نحن مستعدون لتقديم المساعدة إلى السعودية لحمايتها بلادا وشعبا، وسيكون كافيا أن تتخذ القيادة السعودية قرارا حكوميا حكيما كما فعل قادة إيران بشراء منظومة أس-300 والرئيس أردوغان بشرائه منظومة أس-400 للدفاع الجوي من روسيا، حينها سيكون بإمكانهم حماية أي منشأة في السعودية".

 

وقبل ساعات، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين "ندعو جميع البلدان إلى الإحجام عن أي عمل أو استنتاج من شأنه التسبب في تفاقم الوضع".

 

وأكدت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم على منشأتي شركة أرامكو السعودية، قائلة إنه نفذ بطائرات مسيرة تعمل بمحركات عادية ونفاثة.

 

وأضاف الحوثيون أنهم قد يستهدفون منشآت الشركة مرة أخرى.

 

ومع ذلك، نقلت تقارير صحفية عن مسؤول أميركي قوله إنه من المرجح أن يكون الهجوم انطلق من العراق أو إيران، في حين قال مصدر عراقي إنه انطلق من جنوبي العراق.

 

وسبق أن قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنه ما من دليل على أن مصدر الهجوم هو اليمن.

 

تحميل المسؤولية

 

وفي ردها على هذه التطورات، قالت وزارة الخارجية الصينية الاثنين إن تحميل أحد المسؤولية عن الهجوم على منشأتي نفط في السعودية دون حقائق دامغة يعد تصرفا غير مسؤول، متبعة نهجا حذرا إزاء الهجمات بعد أن حملت الولايات المتحدة إيران المسؤولية عنها.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة هوا تشون ينغ خلال إفادة صحفية مقتضبة في بكين إن بلاده تأمل أن تتحلى جميع الأطراف بضبط النفس.

 

وأضاف أن "التفكير في من ينبغي إلقاء اللوم عليه في ظل غياب تحقيق شامل هو في اعتقادي تصرف غير مسؤول في حد ذاته، موقف الصين هو أننا نعارض أي خطوات توسع نطاق الصراع أو تصعده".

 

وترتبط الصين بعلاقات في مجالات الاقتصاد والدبلوماسية والطاقة مع كل من الرياض وطهران، وتتعامل بحرص منذ فترة طويلة لموازنة علاقاتها مع الطرفين، خاصة أن السعودية تعد أكبر مورد نفط للصين منذ بداية العام.

 

شراكة وحقائق

 

من جانبه، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم إن بلاده تعمل مع شركائها لمعرفة منفذ الهجمات على منشآت النفط السعودية، مضيفا أن الهجمات تثير خطر تصاعد الأوضاع.

 

أما بريطانيا فاعتبرت أن الهجوم الذي استهدف منشآت نفطية سعودية خطير وشائن، لكن ثمة حاجة للوقوف على جميع الحقائق بشأن المسؤول عنه قبل الرد عليه.

 

وقال وزير الخارجية دومينيك راب إن الهجوم "انتهاك سافر للقانون الدولي"، مضيفا أن المملكة المتحدة تقف بقوة وراء السعودية.

 

وفي السياق ذاته، قالت المفوضية الأوروبية إنه من الأهمية بمكان معرفة الحقائق قبل تحديد المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية سعودية، في حين دعا الاتحاد الأوروبي إلى ضبط النفس.

 

يشار إلى أن العلاقات بين أميركا وإيران تدهورت في الفترة الأخيرة عقب تشديد واشنطن عقوباتها على طهران للدفع لإبرام اتفاق نووي جديد بدل الاتفاق المبرم بين إيران والقوى العالمية عام 2015، ووقعت في الأشهر الأخيرة هجمات عدة على منشآت نفطية سعودية وناقلات نفط في مياه الخليج.


التعليقات