باحث يهودي: قوات جوية مشتركة تضم "إسرائيل مصر السعودية الإمارات".. وسقطرى قاعدة عسكرية لها
- متابعة خاصة الثلاثاء, 22 مارس, 2022 - 08:04 مساءً
باحث يهودي: قوات جوية مشتركة تضم

[ قمة في شرم الشيخ بين رئيس وزراء إسرائيل والسيسي ومحمد بن زايد ]

كشف باحث اسرائيلي عن مخطط لدمج قوات عربية واسرائيلية تتمركز في قاعدة عسكرية وصفها بالضخمة في جزيرة "سقطرى" اليمنية.

 

وقال الباحث "YehoshuaMeiri " -في تغريدة بحسابه على تويتر - إن رئيس الوزراء الاسرائيلي نافتالي بينيت- ينفذ خطط المؤسسة لتأسيس ما يسمونه "الولايات المتحدة للشرق الأوسط" في دمج القوات الجوية المصرية في القوة الجوية المشتركة لإسرائيل والسعودية والإمارات.

 

وأشار إلى أن القوات المشتركة ستتمركز في قاعدة ضخمة يجري بناؤها حاليًا في جزيرة سقطرى بالقرب من اليمن.


 

 

ولم يذكر الباحث اليهودي مزيدا من التفاصيل بشأن مهام تلك القوات المشتركة.

 

وفي وقت سابق اليوم أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء نفتالي بينيت يشارك في قمة ثلاثية، بمدينة شرم الشيخ، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

 

وأمس الاثنين وصل بن زايد إلى شرم الشيخ وأجرى جلسة مباحثات موسعة مع السيسي بحضور وفدي البلدين، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

 

وكانت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية أفادت بأن رئيس الوزراء وصل اليوم إلى مصر لإجراء مباحثات مع السيسي، في ثاني لقاء علني بينهما على الأراضي المصرية.

 

وكان موقع "ساوث فرونت" الأمريكي -المتخصص في الأبحاث العسكرية والاستراتيجية- قد كشف عن عزم الإمارات وإسرائيل، إنشاء مرافق عسكرية واستخبارية في جريرة سقطرى، جنوب شرقي اليمن.

 

ونقل الموقع، عن مصادر عربية وفرنسية، لم يسمها، أن "الإمارات وإسرائيل تعتزمان إنشاء بنية تحتية لجمع المعلومات الاستخبارية العسكرية في جزيرة سقطرى اليمنية". لافتة إلى أن وفدا ضم ضباطا إماراتيين وإسرائيليين، قاموا بزيارة الجزيرة مؤخرا، وفحصوا عدة مواقع بهدف إنشاء مرافق استخبارية.

 

وفي ديسمبر الماضي كشفت مصادر محلية استمرار إرسال الإمارات خبراء أجانب وشركات مقاولات إلى جزيرة عبدالكوري، ضمن الخطط الإماراتية في بناء قواعد ومنشآت عسكرية.

 

وذكرت المصادر أن الإمارات ترسل فريق من الخبراء الأجانب بمعية شركة مقاولات محلية تابعة لها بالإضافة إلى قيادات عسكرية موالية لها من سقطرى إلى جزيرة عبدالكوري ثاني أكبر جزر أرخبيل سقطرى اليمنية دون التنسيق مع مؤسسات الدولة الشرعية.

 

 وأكدت أن"الإمارات تعمل في جزيرة عبدالكوري على بناء عدد من المنشآت منذ حوالي شهرين من بينها إنشاء مدرج صغير للطائرات المروحية والعمودية بالإضافة إلى ميناء بحري وعدد من المنشآت الأخرى".

 

وفي يونيو حزيران 2021 أفادت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية بأن قاعدة جوية وصفتها بالغامضة تبنى على جزيرة ميون اليمنية ذات الموقع الإستراتيجي والمطلة على مضيق باب المندب.

 

وفي وقت سابق  قال موقع "DEBKAfile"، الاستخباراتي الإسرائيلي في تقرير له إن القاعدة الجوية الغامضة التي يجري بناؤها في جزيرة ميون اليمنية في مضيق باب المندب على مدخل البحر الأحمر هي مشروع عسكري لدولة الإمارات.

 

ومنذ يونيو/ حزيران 2020، تسيطر مليشيا تابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا على محافظة سقطرى، بعد اجتياحها بقوة السلاح، وهو ما وصفته الحكومة اليمنية آنذاك بـ "الانقلاب على الشرعية".

 

وتتهم الحكومة اليمنية، الإمارات (الشريك الثاني للسعودية في التحالف) بدعم المجلس الانتقالي الجنوبي لخدمة أهداف خاصة بها في اليمن، الأمر الذي تنفيه أبوظبي.

 

 


التعليقات