انعقاد البرلمان في سيئون.. بين تفاؤل المؤيدين وإحباط المعارضين (رصد خاص)
- فريق التحرير السبت, 13 أبريل, 2019 - 08:44 مساءً
انعقاد البرلمان في سيئون.. بين تفاؤل المؤيدين وإحباط المعارضين (رصد خاص)

[ جدل بعد انعقاد البرلمان في حضرموت ]

أشعل انعقاد البرلمان اليمني في سيئون جلسته غير الاعتيادية اليوم السبت موجة ردود واسعة بين أوساط اليمنيين على شبكات التواصل الاجتماعي.

 

وشهد مجلس النواب، صباح اليوم، في سيئون بدء افتتاح الجلسة الأولى منذ توقفه قبل أربعة أعوام. وتوافق أعضاء المجلس، خلال بدء الجلسة الافتتاحية الأولى، على اختيار الشيخ سلطان البركاني رئيساً للمجلس.

 

وتوالت ردود فعل اليمنيين تعليقا على الحدث الكبير الذي شهدته سيئون بين المدح والذين اعتبروا انعقاد البرلمان بالخطوة الأولى في تصحيح المسار واستعادة الدولة، وبين التثبيط من قبل الحوثيين وأتباع ما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" الذي تدعمه الإمارات في جنوب اليمن والمنادين بالانفصال.

 

وسبق انعقاد البرلمان تظاهرات دعت لها قيادات في الانتقالي الجنوبي لمنع البرلمان من عقد جلسته، كما أعلنت قيادات الانتقالي بما فيهم نائب رئيس المجلس هاني بن بريك عن رفضه لانعقاد البرلمان والذي وصفه بـ"برلمان الكذب والزور".

 

وفي السياق قال الكاتب الصحفي مدير مكتب قناة الجزيرة في اليمن سعيد ثابت إن "انعقاد دورة البرلمان في سيئون واجتماع النواب هناك مشهد يبعث على الارتياح"، مشيرا إلى أن انعقاد البرلمان في سيئون جرّد مليشيا الحوثيين الفاشية من التدثر برداء مجلس النواب وقطع الطريق عليها بالمزايدة على انقسامه، فأصبحت السلطات الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية) رغم كل العلل، خالصة بيد الشرعية اليمنية.

 

 

انعقاد دورة البرلمان في #سيئون واجتماع الإخوة النواب هناك مشهد يبعث على الارتياح.

Posted by Saeed Thabit Saeed on Saturday, April 13, 2019

 

من جانبه قال نائب رئيس الدائرة الإعلامية علي الجرادي إن "مجلس النواب اليمني يلتئم منذ الانقلاب المشؤوم ويمنح اليمن الاتحادي ومخرجات الحوار الوطني والجمهورية والديمقراطية دفعة جديدة".

 

وأضاف: "الشعب عبر ممثليه يمنح السلطة الشرعية برئاسة الرئيس هادي ومؤسسات الدولة والتحالف العربي مشروعية شعبية"، متابعا: "كان لسيئون شرف الاستضافة التاريخية".

 

 

من جهته قال فتحي بن لزرق "كان ثمة استحقاق تاريخي ستناله عدن، لكنه ذهب بكل شرف لحضرموت واستحقته بجدارة".

 

 

المحامي والحقوقي توفيق الحميدي - رئيس منظمة سام للحقوق والحريات – غرد بالقول "انعقاد مجلس النواب في سيئون يجب أن يقود إلى استعادة السيادة اليمنية كاملة في المناطق المحررة، ويكون رديفا قويا لاستقلال القرار اليمني، وعودة الدولة وأدواتها الاقتصادية والأمنية، ليلمس المواطن اليمني وجود حقيقي وجدي للدولة في حياته".

 

وأضاف الحميدي: "أما غير ذلك سيتحول إلى عبء يضاف إلى العبء الحالي".

 

 

وعلق الصحفي انيس منصور على الأمر من وجهة نظر أخرى إذ يرى انعقاد البرلمان اليوم في سيئون بأنه رسالة للإمارات والحوثيين.

 

وتطرق منصور في منشوره على الفيسبوك إلى خطاب الرئيس هادي أثناء افتتاح انعقاد جلسات مجلس النواب، والذي  كرر شكره للسعودية ست مرات، بينما لم يذكر الإمارات ولو تلميحاً.

 

وأضاف: من يتأمل سيجد خطاب هادي رسالة واضحة للعالم مدى الانزعاج من دور الإمارات وعبثها وتداخلاتها بالسيادة اليمنية وخروجها عن المسار الحقيقي لعاصفة الحزم إلى توفير أرضية فوضوية تخدم بقاء مشروع الحوثي.

 

وتابع: "لا يوجد لأبوظبي مشكلة مع الحوثي ولا تهديد لحدودها بل إيران حاضرة اقتصاديا بقوة في الإمارات والعلاقة متينة". وقال "مشكلة الإمارات فقط مع الإصلاح والشرعية كهدف رئيسي للقضاء عليهم وتقسيم وإضعاف اليمن بمليشيات مناطقية".

 

 

‏في خطاب الرئيس عبدربه منصور هادي بافتتاح انعقاد جلسات مجلس النواب ست مرات وهو يكرر شكره ل ⁧‫#المملكة_العربية_السعودية‬⁩...

Posted by Anes Mansoor Ahmed on Saturday, April 13, 2019

 

ويرى الصحفي عدنان هاشم أن "انعقاد البرلمان كهيئة تشريعية شرعية متوافق عليها سيكون له التأثير الكبير على مواجهة كل الكانتونات الصغيرة التي تسعى لبناء دويلاتها وممالكها الخاصة".

 

 

انعقاد البرلمان كهيئة تشريعية شرعية متوافق عليها سيكون له تأثير كبير على مواجهة كل الكنتونات الصغيرة التي تسعى لبناء دويلاتها وممالكها الخاصة

Posted by ‎عدنان هاشم‎ on Saturday, April 13, 2019

 

من وجهة نظر أخرى علق ناشطون وقيادات بالانتقالي الجنوبي على انعقاد البرلمان في سيئون إذ يرون أن لا فائدة لأي دور سليعبه البرلمان مجددا.

 

وقال الناشط السياسي الجنوبي ومدير مركز عدن للأبحاث في واشنطن أحمد الصالح أن انعقاد مجلس النواب في سيئون لا قيمة له.

 

وأضاف: "البرلمان لم يحافظ على الدولة وهو يُعقد في صنعاء ولن يعيدها وهو يعقد خارجها وأعضاؤه منقسمون".

 

 

‏البرلمان لم يحافظ على الدولة وهو يُعقد في صنعاء ولن يعيدها وهو يعقد خارجها واعضائه منقسمين. ولا قيمة لعقد جلسة البرلمان...

Posted by ‎احمد الصالح‎ on Friday, April 12, 2019

 

وبدروه وصف رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي في أوروبا أحمد عمر بن فريد جلسة انعقاد البرلمان اليوم في سيئون بأنها فضيحة المفضوح أصلا.

 

وقال بن فريد: "عدد الحضور كارثة رغم كل الإمكانيات فلا نصاب شرعي حضر لمجلس لا شرعية له أساسا"، حد قوله.

 

وأضاف: الإخوان طبعا في مقدمة الصفوف، والستارة من الخلف تغطي حجم الفراغ الكبير الذي كان يمكن أن يظهر ويبرز فضيحة العدد.

 

وأردف بن فريد: "فعلا شرعية .. تقدم لها خدمة غرفة إنعاش غير مسبوقة لكنها تحتضر".

 

 

‏فضيحة المفضوح أصلا.. ‏عدد الحضور كارثة رغم كل الإمكانيات فلا نصاب شرعي حضر لمجلس لا شرعية له أساسا .. ‏والإخوان طبعا في...

Posted by ‎أحمد عمر بن فريد‎ on Saturday, April 13, 2019

 


التعليقات