يمنيون يشككون بانسحاب الإمارات من اليمن (رصد خاص)
- فريق التحرير السبت, 29 يونيو, 2019 - 11:07 صباحاً
يمنيون يشككون بانسحاب الإمارات من اليمن (رصد خاص)

[ تقارير صحفية تحدثت عن انسحاب جزئي لقوات الإمارات من اليمن ]

أثار سحب الإمارات بعض قواتها من العاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن خلال الأسابيع الثلاثة الماضية وهو تحرك وصف بالمفاجئ تساؤلات اليمنيين عن دوافعه وخلفياته.

 

وكشف دبلوماسيون غربيون عن قيام الإمارات بسحب الكثير من معداتها العسكرية وقواتها التي كانت تتمركز في ميناء عدن والساحل الغربي لليمن، استعدادا لتحصين دفاعاتها الداخلية من أي تهديدات محتملة. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إماراتي رفيع قوله إن هذه الخطوة لا تمثل إعادة انتشار للقوات الإماراتية في اليمن.

 

وبحثا عن الأسباب التي تقف وراء سحب الإمارات جزءا من قواتها في اليمن، تساءل ناشطون وإعلاميون يمنيون عما إذا كان الانسحاب خدعة لذر الرماد على العيون، بينما علق آخرون أن الإمارات تجهز للانقلاب على الشرعية في جنوب البلاد.

 

وفي السياق قال المحلل السياسي ياسين التميمي، إن "الإمارات تتصرف كما لو كانت قوة عظمى تتواجد على الأرض اليمنية متى شاءت وتقلص من تواجدها متى شاءت وفقا لأولوياتها الأمنية والإستراتيجية وليس وفقا لأولويات التحالف الذي تقوده الرياض أو حاجة الحكومة الشرعية التي جاءت أبوظبي لمساعدتها".

 

وأضاف "اللافت أن إعلان الامارات عن تقليص تواجدها في عدن والساحل الغربي، يترافق مع تصعيد خطير ضد السلطة الشرعية عبر الأدوات العسكرية التي أنشأتها في المحافظات الجنوبية وتعمل وفقا لأجندتها".

 

وأشار إلى أن هذا الإعلان يوحي وكأن الإمارات ليست معنية بما يمكن اعتباره انقلابا ثانيا على حكومة الرئيس هادي، وتعكسه التحركات العسكرية الخطيرة للنخبة الشبوانية والضغط الهائل الذي يمارسه وكلاء الإمارات على السلطة المحلية في سقطرى.

 

وتابع التميمي قائلا: "إذا كان تقليص عدد القوات يرتبط بالتطورات الخطيرة في الخليج العربي فإن الإعلان عن هذه الخطوة محكوم بأهداف تكتيكية لأبوظبي التي تتورط حتى النخاع في مؤامرة احتلال سقطرى، ولا أظن أن عودة هذه القوات لن يحدث فارقا مهما في قدرات الإمارات في مواجهة أي تصعيد إيراني محتمل".

 

 

#الامارات تتصرف كما لو كانت قوة عظمى تتواجد على الأرض #اليمنية متى شاءت وتقلص من تواجدها متى شاءت وفقا لأولوياتها...

Posted by Yaseen Altamimi on Friday, June 28, 2019

 

الإعلامي والباحث عبد الغني الماوري قال "أكثر من دراسة غربية أفادت أن الإمارات قد حققت أهدافها في اليمن في 2017، ولولا الحرص على دعم محمد بن سلمان الذي ترتبط معه بعلاقات وثيقة لكانت غادرت اليمن منذ ذلك التاريخ".

 

وأضاف "لقد كانت معضلة السعودية والإمارات على حد سواء بحسب خبراء أجانب هي عدم العثور على مشهد يتم من خلاله إعلان الانتصار ووقف الحرب، وبعد التطورات الأمنية تعاظمت هذه المعضلة".

 

وأشار الباحث اليمني إلى أن دراسة له غير منشورة، تنبأ فيها باضمحلال الدور الإماراتي في اليمن نتيجة النظرة السعودية لليمن والتي تتلخص في أن اليمن منطقة نفوذ خاصة.

 

وتابع "في حال رفض الإمارات هذا المنطق السعودي، ستكون اليمن الحجر الأكبر الذي يقضي على تحالف أبوظبي والرياض، وهو التحالف المصنوع من الاستعلاء والأطماع وأموال النفط والرعونة السياسية".

 

 

اكثر من دراسة غربية افادت ان الإمارات قد حققت أهدافها في اليمن في 2017، ولولا الحرص على دعم محمد بن سلمان الذي ترتبط معه...

Posted by ‎عبدالغني الماوري‎ on Friday, June 28, 2019

 

الإعلامي سعيد ثابت علق على الأمر من وجهة نظر أخرى إذ يرى أن الإمارات لم تسحب قواتها من عدن والساحل الغربي كما أشيع.

 

وقال "إنما أعادت الإمارات تموضع قواتها وسحبت جزئيا بعض عتادها العسكري بصورة غير مؤثرة على حجم وجودها، وأجرت عملية تبديل اعتيادي لبعض قواتها، كما استبدلت عددا من جنودها من منطقة الساحل الغربي بجنود سودانيين، وكذلك سلمت بعض المعدات والعربات العسكرية مؤخرا لمليشيا محلية خاضعة لقيادة أبوظبي بهدف فرض واقع عسكري شاذ على الجيش النظامي".

 

وأضاف سعيد قائلا: "سعت أبوظبي مؤخرا إلى تشكيل لواءين عسكريين جديدين لا يتبعان وزارة الدفاع في أبين ولحج يمتثلان لتوجيهاتها العسكرية وبإشراف إحدى أدواتها المحلية"، مشيرا إلى أن الهدف من تسريب خبر الانسحاب الإماراتي من عدن تغطية لمخطط تخريبي ضد ما تبقى من شرعية يمنية.

 

 

أكذوبة الانسحاب والسحب! لم تسحب دولة الإمارات قواتها من عدن والساحل الغربي كما أشيع، إنما أعادت تموضع قواتها وسحبت جزئيا...

Posted by Saeed Thabit Saeed on Friday, June 28, 2019

 

وكتب الشاعر اليمني عامر السعيدي "شعب عظيم أخرج قوات الإمارات بهاشتاق وبضغط مواقع التواصل الاجتماعي". وأضاف "الإمارات حتى الباتريوت سحبته من مأرب واستبدلوه بمنصات سعودية، بدأت أيضا بسحب آلياتها العسكرية من يد الأحزمة والنخب وحين يتوقف التمويل ستصبح هذه التشكيلات ضمن هيكل وزارة الداخلية لكي تتحصل على راتب ككل قوات الأمن أو تحل نفسها".

 

وتابع "طارق صالح أيضا في السعودية لترتيب وضع جديد بدعم سعودي بعد إخطار الإمارات لهم بوقف الدعم، وبالنسبة للسعودية لن تستطيع ابتلاع اليمن ما دام بيننا وبينها حدود بطول وعرض الكفاح ضد أي أطماع محتملة".

 

وأردف "لن يتبقى مع الإمارات في اليمن إلا عويل عبيدها ومرتزقتها، والأهم من كل ذلك إخراجها من جزيرة ميون في باب المندب وهذا ما سيحدث قريبا".

 

 

شعب عظيم أخرج قوات الإمارات بهاشتاق وبضغط مواقع التواصل الاجتماعي. الإمارات حتى الباتريوت سحبته من مأرب واستبدلوه...

Posted by ‎عامر السعيدي‎ on Friday, June 28, 2019

 

الناشط مالك تالبا علق بالقول إن "الأخبار المتداولة عن انسحاب بعض القوات الإماراتية هي مجرد خداع وتضليل للمغفلين فهي لا ولن تنسحب إلا بالطرد من قبل من أتى بها أو الطرد الإجباري، وتأتي هذه الأخبار بعد أن زاد الضغط الشعبي عليها وأيضا من بعض أعضاء حكومة الفنادق لرفضهم تواجدها في الجنوب اليمني".

 

وأضاف أن سحبت الإمارات بعض المعدات فهي ليس بالحاجة إليها، وقد يكون حركتها إلى مكان آخر خاضع لها مثلا في قاعدة جزيرة ميون أو المخا أو حنيش"، متابعا "أما إن الإمارات تغادر أو تنسحب من تلقاء نفسها فهذا عشم الكثير فهي لن ترحل إلا بالقوة أو الطرد".

 

 

الأخبار المتداولة عن انسحاب بعض القوات الاماراتية هي مجرد خداع وتضليل للمغفلين فهي لا ولن تنسحب الا بالطرد من قبل من اتى...

Posted by Malik Talaba on Friday, June 28, 2019

 

الكاتب مصطفى راجح نشر "الإمارات العظمى تحاول أن تقول إنها ستعدل موازين القوى مع إيران بسحب قواتها من عدن والجنوب، مع أنها تفعل ذلك بعد هجمة فوسبىكية تويترية يمنية منسقة".

 

وأضاف راجح "ما يكفي يا إمارات لو تسحبوا جزءا من قواتكم في البحر الأدرياتيكي وتستدعون حاملة الطائرات من بحر الشمال وثلاث مدمرات من المتوسط ممكن تعدلوا الموازين في الخليج".

 

 

الإمارات العظمى تحاول أن تقول أنها ستعدل موازين القوى مع إيران بسحب قواتها من عدن والجنوب ، مع أنها تفعل ذلك بعد هجمة...

Posted by ‎مصطفى راجح‎ on Friday, June 28, 2019

 


التعليقات