تحديد الحوثيين "مهر الزواج" بمبلغ 600 ألف ريال يثير سخرية وتندر اليمنيين (رصد خاص)
- فريق التحرير الأحد, 16 يونيو, 2019 - 10:06 صباحاً
تحديد الحوثيين

[ تحديد الحوثيين "مهر الزواج" بمبلغ 600 ألف ريال تثير تندر اليمنيين (رصد خاص) ]

ألزمت جماعة الحوثي مشايخ محافظة صنعاء التوقيع على وثيقة تلزم الأهالي بتحديد المهر بمبلغ 600 ألف ريال، على أن يتم معاقبة من يخالفها بتزويج ابنته دون مهر أو بمبلغ بسيط.

 

قوبل ذلك التوجه بترحيب وسط بعض الذكور، لكنه أثار غضب وحفيظة كثير من اليمنيات اللائي رفضن معاملتهن كـ"سلعة" يحدد قيمتها بهذا الشكل، خاصة مع تمادي بعض الناشطين بالتعليقات.

 

وأدى تدهور الأوضاع المعيشية في اليمن عقب الحرب إلى ارتفاع المهور في البلاد، مما شكل عبئا على الشباب المقبلين على الزواج.

 

لكن أولياء الأمور واليمنيات يعتقدون أن متطلبات الحياة الصعبة هي من أدت إلى ارتفاع أسعار المهور، فقد أصبحت تكاليف الزواج مرتفعة كانعكاس لتدهور الاقتصاد بشكل كلي.

 

في سياق ذلك، علق الناشط صبري درهم المقطري بالقول: "قالوا ولي الله حدد المهر بـ600 ألف ريال تقولوا السعر شامل تكاليف العرس.. يعني ننزل باقي الزوامل ونقرأ بقية الملازم".

 

أما الناشط مانع سليمان فقال: "سأتزوج بابنة السيد عبد الملك الحوثي وسأدفع مهرها لإحدى وجبات الغداء للسلالي حسن زيد، وأتمنى منه تحديد اليوم الذي يريد أن يكون الحساب فيه بمطعم الخطيب عليّ، ولتكن تلك الوجبة وجبة لإعلان الزواج على بركة الله".

 

 

سأتزوج بابنة السيد عبدالملك الحوثي وسأدفع مهرها لإحدى وجبات الغداء للسلالي حسن زيد ، وأتمنى منه تحديد اليوم الذي يريد أن يكون الحساب فيه بمطعم الخطيب عليا ، ولتكن تلك الوجبة وجبة لإعلان الزواج على بركة الله .

Posted by ‎مانع سليمان‎ on Saturday, June 15, 2019

 

بينما الناشط عبد الله الشرعبي ذكر أن "أصحاب زمان اللي شغلونا أنهم اتزوجوا ببقرة، أقول لكم ارتاحوا الآن رجع الوضع الأول بيع بقرة واتزوج".


 

 

أصحاب زمان الي شغلونا انهم اتزوجو ب بقره اقول لكم ارتاحو الآن رجع الوضع الأول بيع بقره واتزوج😂😂

Posted by ‎عبدالله الشرعبي‎ on Saturday, June 15, 2019

 

بدوره أكرم العثماني استغرب وبشدة من تحديد المهور، وتساءل باستنكار "متى كانت المرأة اليمنية سلعة حتى يُحدد ثمنها؟".

 

 

متى كانت المراءه اليمنيه سلعه حتى يُحدد ثمنها #لا_لتحديد_المهور #اكرم_العثماني

Posted by ‎اكرم العثماني‎ on Saturday, June 15, 2019

 

أما رأفت الوافي فقال "الذي يشتي يتزوج يطلع صنعاء من 600 ألف ريال لا غير تسعيرة الحوثي".


 

 

الذي يشتي يتزوج يطلع صنعاء من 600 الف ريال لاغير تسعيرة الحوثي

Posted by ‎رافت الوافي‎ on Friday, June 14, 2019

 

وئام الأكحلي من جانبها قالت "زعام نزلوا المهر لـ 600 ألف طيب وبالنسبة  للأسعار يعني الـ 600 حق ماذا؟ يعني الأب يرجع يغلق من جيبه وإلا البنت تشقي وتجمع مهره من نفسه".

 

وأضافت "ما افتهم لنا إذا كانت القاعة  بـ 300 ألف والـ 300 المتبقية هل هي حق الذهب وإلا الكوافيرة وإلا الكسوة وإلا ما سنعمل بها".

 

وتابعت "يا تنزلوا الأسعار  يا تخرسوا خالص، قال بيرحموا الشعب، بطلولكم الهدرة الفاضي وخليكم منطقيين القرارات ذي تتخذها الدولة، ها الدولة الذي تكون قد قرار زي ذا سمعت يا ولي الله، منك له".

 

 

زعام نزلوا المهر ل600 طيب وبالنسبة للأسعار يعني ال600 ذي مو شتجي يعني الأب يرجع يغلق من جيبه والاالبنت تشقي وتجمع...

Posted by ‎رئام الأكحلي‎ on Saturday, June 15, 2019

 

الإعلامي عبد الله الحرازي قلل من أهمية تلك الخطوة وعلق بالقول: "الحوثة حددوا المهر بـ600 ألف ريال يا معراصتاه".

 

وأضاف "من زمان المهر لم يكن مكلفا في المناطق تلك، المشكلة في الشرط والقاعة والكوافير والفنان والفرقة والماء والعصير والكيك والكوشة وحق الأم و الخال والفتشة، يعني يقع المهر 600 ألف والفنان بـ800ألف؟".

 

واستطرد "وفي مشكلة ثانية زغننة.. قد المقابر ملان شباب.. يعني أيش قصده؟ بيسهل للي يشتوا يثنوا؟".

 

 

 

الحوثة حددوا المهر بـ600 ألف ريال يا معراصتااه من زمان المهر مش مكلف في المناطق هذيك المشكلة في الشرط والقاعة والكوافير...

Posted by Abdullah Al-harazi on Friday, June 14, 2019

 

وضاح الجليل قال ساخرا من الذين تفاعلوا مع ذلك الخبر "عاد الحرب مطولة كثير، كيف مش مطولة والناس صدقوا عصابة الحوثي وبدووا يناقشون قرارها بتخفيض المهور ومقارنته بقرار الحمدي وبالمهور في مناطق سيطرة الشرعية".


 

 

عاد الحرب مطولة كثير كيف مش مطولة والناس صدقوا عصابة الحوثي وبدأوا يناقشوا قرارها بتخفيض المهور ومقارنته بقرار الحمدي وبالمهور في مناطق سيطرة الشرعية؟!.

Posted by Waddah Aljaleel on Saturday, June 15, 2019

 

فاطمة الأغبري وهي ناشطة يمنية قالت " قرار رقم 15 يتم تزويج كل قيادي حوثي بأربع نساء من أبو 600 ألف ريال على أن تكون جذورها الهاشمية ضاربة في الأعماق، وألف مبروك مقدماً".


 

 

قرار رقم 15 يتم تزويج كل قيادي حوثي باربع نساء من ابو 600الف ريال على ان تكون جذورها الهاشمية ضاربة في الاعماق . والف مبروك مقدماً

Posted by Fatima Al-aghbari on Saturday, June 15, 2019

 

وتجاوزت أسعار المهور في اليمن مليوني ريال يمني، وذلك بعد التدهور الاقتصادي في البلاد.


التعليقات