السفينة الإماراتية "روابي" .. هل اختطفها الحوثيون أم شحنة أسلحة هدية من أبوظبي؟
- رصد خاص الإثنين, 03 يناير, 2022 - 05:01 مساءً
السفينة الإماراتية

[ السفينة الإماراتية "روابي" التي احتجزها الحوثيون تحمل على متنها اسلحة ومعدات عسكرية ]

لاقى إعلان التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن اختطاف جماعة الحوثي سفينة شحن إماراتية الاثنين، قبالة ميناء رأس عيسى بالحديدة غربي اليمن جدلا واسعا بين أوساط اليمنيين.

 

وقال التحالف في بيان له إن جماعة الحوثي اختطفت سفينة شحن "روابي" تحمل العلم الإماراتي قبالة سواحل مدينة الحديدة على البحر الأحمر، كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان، وعلى متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة، بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمته وإنشاء مستشفى بالجزيرة".

 

وأضاف التحالف أن حمولة السفينة من المستشفى الميداني تشمل عربات الإسعافات، معدات طبية، أجهزة اتصالات، خيام، مطبخ ميداني، مغسلة ميدان، ملحقات مساندة فنية وأمنية.

 

بدورها قالت جماعة الحوثي، إنها احتجزت سفينة شحن عسكرية إماراتية على متنها معدات عسكرية دخلت المياه اليمنية بدون أي ترخيص.

 

وفي وقت لاحق عرضت جماعة الحوثي مقطع فيديو -بثته قناة المسيرة التابعة للجماعة- يظهر السفينة الإماراتية وعلى متنها معدات عسكرية ومدرعات وعربات عليها شعارات القوات الملكية السعودية والإماراتية أيضا، إلى جانب أسلحة وذخائر.

 

 

وفي السياق أفادت مصادر محلية لـ"الموقع بوست" أن السفينة الإماراتية "روابي" انطلقت من ميناء سقطرى وكان على متنها أسلحة ومعدات عسكرية ثقيلة سعودية".

 

وحول تضارب الأنباء وتباينها بين التحالف وجماعة الحوثي يشكك اليمنيون ما الذي تحمله السفينة، متسائلين هل تحمل شحنة أسلحة أرسلتها الإمارات إلى جماعة الحوثي؟ خاصة أن العملية جاءت بعد أيام من انسحاب القوات المدعومة إماراتيا من الساحل الغربي جنوبي الحديدة تحت مسمى "إعادة التموضع".

 

وتوالت ردود فعل اليمنيين بشأن السفينة الإماراتية، منهم من يرى أنها شحنة أسلحة مقدمة هدية من أبو ظبي إلى جماعة الحوثي والبعض الآخر يقول إن السفينة دعم ايراني بسفينة اماراتية وتهريب السلاح من ميناء جبل علي إلى الحوثيين بالحديدة.

 

وقال عبدالخالق عبدالله المستشار السياسي السابق لمحمد بن زايد إن "سفينة الشحن (روابي) التي تحمل علم الإمارات تتعرض للقرصنة والاختطاف من قبل جماعة الحوثي أثناء إبحارها مقابل ميناء الحديدة والتحالف العربي يطلب إخلاء سبيل السفينة فورا وإلا سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية بما فيها استخدام القوة".


 

 

القيادي في حزب المؤتمر عادل الشجاع اتهم الإمارات بتسليم شحنة أسلحة على متن السفينة "روابي" إلى جماعة الحوثي.

 

وقال الشجاع "نحن اليوم أمام استحقاق إعادة التموضع الذي أعلن عنه التحالف قبل أيام والذي قال الناطق باسم التحالف ، أن إعادة انتشار تموضع القوات العسكرية للتحالف والقوات اليمنية التابعة للحكومة اليمنية بمنطقة العمليات جاءت ضمن خطط عسكرية من قيادة القوات المشتركة للتحالف تتواءم مع الاستراتيجية العسكرية لدعم الحكومة اليمنية في معركتها الوطنية على الجبهات كافة".

 

 

الإمارات تسلم سفينة أسلحة للحوثيين نحن اليوم أمام استحقاق إعادة التموضع الذي أعلن عنه التحالف قبل أيام والذي قال...

Posted by ‎عادل الشجاع‎ on Monday, January 3, 2022

 

وأضاف "سفينة الأسلحة ضمن هذه الخطط العسكرية التي تتواءم مع الاستراتيجية العسكرية ، لكن لدعم الحوثي وليس لدعم الحكومة ، كما قال المالكي.

 

وتابع "ألم نقل بالأمس أن ما يفعله التحالف وتحديدا الإمارات هو تحقيق انتصارات وهمية تم ترتيب استحقاقاتها في الحديدة، إذ لا يمكن لأي قائد عسكري مبتدئ يترك ميناء الحديدة للحوثيين، ليذهب يسترجع منهم جمرك مقبنة، ولا يمكن لأي جندي مبتدئ يقتنع بأن الاستراتيجية العسكرية تستدعي ترك الساحل الغربي للحوثيين  وترك البحر مفتوحا أمام الحوثيين والذهاب إلى شبوة لاسترجاع عسيلان، لأن المنطق يقول ، نسترجع ميناء الحديدة وجمرك مقبنة ونسترجع الحديدة وعسيلان وبيحان في آن واحد" حد قوله.

 

الكاتب الصحفي سعيد ثابت اكتفى بالقول حكاية البحر.. من "إعادة تموضع" إلى "شحنة متواضعة".

 

 

حكاية البحر: من (إعادة تموضع) إلى (شحنة متواضعة)!

Posted by Saeed Thabit Saeed on Monday, January 3, 2022

 

في حين قال الكاتب الصحفي عامر الدميني "بقدرة قادرة أضاعت السعودية سفينة خرجت من سقطرى، وبقدرة قادر عثر عليها الحوثيون، وسحبوها وأفرغوا حمولتها، ثم ظهرت السعودية تقول إن سفينتها الضائعة مع الحوثي وجرى خطفها.

 

وأضاف "القصة الآن بحمولة السفينة، تقول السعودية إنها كانت مستشفى ميداني، في طريقها من سقطرى إلى جيزان، والحوثي يقول سفينة عسكرية، والروايات الميدانية تقول إنها سفينة شحن إماراتية تحمل معدات وأسلحة سعودية.

 

 

بقدرة قادرة أضاعت #السعودية سفينة خرجت من #سقطرى. وبقدرة قادر عثر عليها الحوثيون، وسحبوها وأفرغوا حمولتها، وكملوا وعطفوا...

Posted by ‎عامر الدميني‎ on Monday, January 3, 2022

 

وتساءل الدميني بالقول: هل عجزت السعودية عن تتبع السفينة منذ لحظة فقدانها؟ ولماذا لم تتدخل لاستعادتها في وقتها؟ ومضى كل ذلك الوقت حتى إفراغها من قبل الحوثي والانتهاء منها؟

 

وأردف: هل نحن أمام تعاون سعودي إماراتي لإمداد الحوثي بالسلاح أم ماذا؟ أم أن السفينة أعادت تموضعها في الحديدة بدلا من جيزان؟

 

الباحث اليمني رئيس مركز أبعاد للدراسات عبدالسلام محمد اعتبر قرصنة الحوثيين للسفينة من المياه الدولية حدث خطير بغض النظر عن نوعية حمولة السفينة أو جنسيتها.

 

وتوقع  أن الحادث سيدفع إلى تصعيد عسكري في الساحل وبرضا دولي، وربما ذلك سيؤثر على التزامات التحالف والشرعية في اتفاق استكهولم.

 

 

حادث قرصنة الحوثيين على سفينة من المياه الدولية حادث خطير، بغض النظر عن نوعية حمولة السفينة أو جنسيتها، فالمرجح أن...

Posted by Abdulsalam Mohammed on Monday, January 3, 2022

 

‏وتابع "الحديث عن أن السفينة تحمل أسلحة كهدية للحوثيين يتناقض مع الإعلان الفوري عن قرصنتها، لكن هذا سيلزم الإمارات مالكتها برد فعلي".

 

وأردف "المرجح مع التراجع العسكري للإمارات في عمليات التحالف في شبوة ، أن إيران تريد قرص أذن أبوظبي بينما الرياض تدفعها للتصعيد ضد الحوثيين أكثر، وربما في حال عدم تهرب الإمارات من الرد لا يستبعد تلقي موانئها ضربة إيرانية".

 

وسبق أن اتهم سياسيون ومراقبون الإمارات بدعم جماعة الحوثي منذ اندلاع الحرب في اليمن في مارس/ آذار 2015، كما كشفت تقارير دولية عن تورط الإمارات في تهريب الأسلحة إلى الحوثيين، بالإضافة إلى فرض الولايات المتحدة عقوبات على أشخاص وشركات في الإمارات تعمل لصالح جماعة الحوثي في تهريب النفط والأسلحة وتمويل الجماعة.

 


التعليقات