وصف المجلس الرئاسي بالتحالف الهش أمام الحوثيين..
تقرير أمريكي: كيف يمكن لواشنطن أن تساهم بإنهاء حرب اليمن الأبدية؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 04 ديسمبر, 2022 - 07:50 مساءً
تقرير أمريكي: كيف يمكن لواشنطن أن تساهم بإنهاء حرب اليمن الأبدية؟ (ترجمة خاصة)

سلط تقرير غربي الضوء على تدخلات الولايات المتحدة في حرب اليمن وكيف يمكنها المساهمة للتوسط في سلام دائم ينهي الحرب الأبدية؟

 

وقال التقرير الذي نشره موقع "فورين أفيرز" المتخصص في السياسة الخارجية الأمريكية وأعده الباحثان "ستيفن بومبر" و"مايكل وحيد حنا" وترجمه للعربية "الموقع بوست"  يمكن لواشنطن أن تفعل المزيد لاستخلاص الدروس من مغامرتها في اليمن.

 

وأضاف "بالطبع، لن تكون الدبلوماسية الأمريكية وحدها قادرة على إجبار هذه المجموعة المتباينة من الجهات الفاعلة على الانخراط بجدية في جهود السلام. لكن لا يزال لها دور مهم، بل وأساسي، لتلعبه. طالما أن الأمم المتحدة تعمل على التفوق في اليمن، فإنها ستحتاج إلى دعم واشنطن- إقناع أطراف الحرب التي لها نفوذ معها، وحشد الضغط من الجهات الفاعلة الدولية التي قد تكون قادرة على شق طريق مع الحوثيين، وفي يوم من الأيام، مع الحظ، تساعد تأطير مناقشات التسوية بطريقة تجعلها شاملة قدر الإمكان. وبالنظر إلى انخراطها العسكري في مراحل سابقة من الصراع، فإن الولايات المتحدة عليها التزام أخلاقي بفعل ما في وسعها للمساعدة.

 

وأفاد التقرير أن جماعة الحوثي في اليمن أظهرت القليل من الدلائل على تقديم تنازلات كبيرة من جانبهم بشأن الهدنة الأممية التي رعتها الأمم المحتدة والتي بدأت مطلع أبريل نيسان الماضي، لافتا إلى أن جماعة الحوثي تبرر أن الهدنة نفسها كانت بمثابة تنازل.

 

وأضاف "لسوء الحظ، على الرغم من كل التقدم الذي تم إحرازه في فصلي الربيع والصيف، تعثرت الجهود المبذولة لتوسيع الهدنة وتمديدها في الأشهر الأخيرة. مشيرا إلى أن الرياض أحرزت تقدمًا مهمًا- إذا أوقفته- نحو السماح بمزيد من الشحنات إلى الحديدة والرحلات الجوية إلى صنعاء، وهما جانبان حاسمان لرفع قيود التجارة والسفر التي فرضها التحالف الذي تقوده السعودية ضد المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

 

وتابع "في أبريل 2022، حققت الأطراف المتعارضة في الحرب الأهلية المدمرة في اليمن إنجازًا نادرًا. فبعد ثماني سنوات من الصراع الوحشي، وقعوا على هدنة توسطت فيها الأمم المتحدة والتي حدت بشكل كبير من القتال الذي دفع دولة فقيرة بالفعل إلى أزمة إنسانية ضخمة.

 

ولفت إلى رفض الحوثيين رفع حصارهم عن تعز. وبعد ذلك، قدم الحوثيون مطالب إضافية، بما في ذلك الإصرار على أن تدفع الحكومة رواتب الحوثيين العسكرية باستخدام عائدات تصدير النفط: وهو مطلب غريب لدرجة أنه يبدو أنه يهدف إما إلى منع المزيد من المحادثات أو إذلال الحكومة والتحالف السعودي.

 

ووفقا للتقرير "لا يزال الطرفان يقترحان العروض ويتبادلانها من خلال الوسطاء ولا يزالون يمتنعون عن الأعمال العدائية الرئيسية الجديدة. لكن كان هناك تصعيد في ضربات الحوثيين على البنية التحتية النفطية، وإذا انهارت الهدنة بالكامل وظهرت معارك أكبر، فمن غير الواضح ما الذي ستفعله أي قوة من خارج المنطقة لوقف العنف.

 

وأردف الكاتبان في التقرير التحليلي "لكن اتفاق الهدنة الذي تم تمديده مرتين انتهى في 2 أكتوبر/ تشرين الأول، واستأنف الحوثيون هجماتهم المتقطعة على البنية التحتية لتصدير النفط في اليمن. ومن غير الواضح الآن ما إذا كانت فترة راحة اليمن الهشة من الصراع الشامل ستستمر".

 

وافادا أنه بالنسبة للرئيس الأمريكي جو بايدن، فيعتبر الحرب في اليمن إرثًا مأساويًا ونهاية غير مريحة، عندما تولى بايدن منصبه، لم يخفِ رغبته في فك ارتباط الولايات المتحدة عسكريًا بسرعة بالنزاع، ثم اقترب من عامه السابع، لكنه أيضًا ألزم إدارته بالعمل على حل الحرب ، وولدت هذه الاستراتيجية جزئياً من الندم.

 

وقالا "كان العديد من أيادي السياسة الخارجية، بما في ذلك وزير الخارجية أنطوني بلينكين ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، يخدمون في عهد الرئيس باراك أوباما عندما وافقت إدارته في مارس 2015 على دعم السعودية والإمارات في حربهما ضد تمرد الحوثيين. وبالفعل في عام 2018، أصدر العديد من هؤلاء المسؤولين الأمريكيين أنفسهم- بما في ذلك واحد منا- بيانًا عامًا يعترف فيه بالتكاليف الفادحة للحرب على الشعب اليمني ويشير إلى أن الولايات المتحدة لم تكن تنوي أبدًا تسليم التحالف الذي تقوده السعودية "شيكًا على بياض".

 

ووفقا للتقرير "لكن المساعدة في بدء حرب أسهل من المساعدة في إنهائها. وعلى الرغم من أن الإدارة تحركت بسرعة لسحب دعمها للجهود الحربية السعودية ودعم السلام بوساطة، فإن انقضاء الهدنة يظهر التحديات بعيدة المدى التي يواجهها صانعو السلام المحتملون في اليمن. من غير الواضح ما إذا كان المأزق الحالي سيؤدي إلى تصعيد دراماتيكي جديد من قبل أي من الجانبين، ولكن إذا حدث ذلك، فلن يكون هناك طريق واضح للسلام، وليس هناك سوى القليل الذي يمكن لواشنطن فعله لخلق واحد. مهما كان التأثير الإيجابي لجهود إدارة بايدن- وكان لها تأثير- فقد اقتربت الولايات المتحدة من نهاية ما يمكن أن يحققه نفوذها المتضائل على السعوديين والإماراتيين، وليس لديها النفوذ اللازم لجلب الحوثيين إلى الطاولة.

 

وأشار إلى أن هناك أسباب أخلاقية وعملية مقنعة لواشنطن لمواصلة المسار. قد تفتقر الولايات المتحدة في حد ذاتها إلى الوسائل لإنهاء هذه الحرب الرهيبة متعددة الأوجه، لكن مشاركتها الدبلوماسية لا تزال مهمة.

 

ولفت إلى أن الدبلوماسية الأمريكية قد تفتح الأبواب في الخليج للوسطاء الذين قد لا يتمكنون بخلاف ذلك من الوصول إلى حكومات المنطقة، وتشحذ عجلات عقد الصفقات. عندما يحين الوقت، يمكن لواشنطن أيضًا الترويج لصيغة لمناقشات التسوية لا تشمل الخصوم الرئيسيين فحسب، بل تشمل أيضًا الفصائل اليمنية الأصغر، التي لها مصالحها وخلافاتها الخاصة وسيكون لديها الكثير لتقوله حول ما إذا كان هناك مستقبل سلمي.  لهذه الدولة التي مزقتها الحرب.

 

واستطرد "في الوقت نفسه، يجب على الولايات المتحدة أن تتعلم ما تستطيع من مغامرتها في اليمن. وهذا يعني أنه يجب على صانعي السياسات تطوير ضمانات داخلية يمكن أن تساعد في توجيه البلاد بعيدًا عن أن تصبح طرفًا في مثل هذه الكوارث في المستقبل".

 

وتابع "يمكن لواشنطن أن تفعل المزيد لاستخلاص الدروس من مغامرتها في اليمن، فالولايات المتحدة بالفعل تعرف أن دعمها للسعوديين أثبت أنه يأتي بنتائج عكسية: فبالإضافة إلى المساهمة في المعاناة الرهيبة، فقد ساعد في التسبب في الانتكاسات الاستراتيجية التي سعت إلى منعها. فالحرب الطويلة والعنيفة، على سبيل المثال، عمقت العلاقات بين الحوثيين وإيران. لقد زاد من حنكة الحوثيين العسكرية. كما أدت إلى امتداد الصراع إلى كل من المملكة والإمارات.

 

وزاد "لن تأخذ أي خريطة طريق واشنطن إلى حيث تتمنى بلا شك أن تذهب: بالعودة إلى أوائل عام 2015، قبل أن تبدأ الولايات المتحدة في مساعدة السعودية في قصف اليمن. هذا العالم لم يعد موجودا. الآن، أفضل ما يمكن أن تفعله واشنطن هو مساعدة خصوم اليمن على إيجاد السلام بينما تمنع نفسها من تكرار نفس الأخطاء في المستقبل.

 

ولفت إلى أن إدارة بايدن اتخذت خطوة مهمة عندما توقفت عن دعم العمليات الهجومية في عام 2021 ، إلا أنها كانت أكثر ترددًا في تبني التغييرات القانونية التي قد تمنع الولايات المتحدة من الخوض في مستنقع في المستقبل.

 

وذكر التقرير أنه لا ينبغي للحوثيين ولا للسعوديين الحصول على الكلمة الأخيرة بشأن معنى السلام في اليمن. العديد من الأطراف والجهات الفاعلة لها أسبابها الخاصة للقتال في المنطقة.

 

وقال إن "الفصائل التي تشكل مجلس القيادة الرئاسي الجديد تمثل طيفًا واسعًا من الآراء، وتستمد الدعم من مصادر مختلفة، وتشكل تحالفًا هشًا ضد الحوثيين".

 

 وأكد أن أفضل صيغة للتوصل إلى اتفاق سلام دائم من شأنها أن تجمع بين ممثلي هذه المجموعات، فضلاً عن الفئات الرئيسية الممثلة تمثيلا ناقصا، والتي تلعب دورا حاسما في الوساطة المحلية وبناء السلام، مثل المنظمات النسائية والجهات الفاعلة في المجتمع المدني. بدون هذه الجهود، حتى لو قررت السعودية والإمارات التخلي عن جهودهما السياسية والعسكرية في اليمن، فقد يجد الحوثيون أنفسهم في مواجهة مقاومة مسلحة شرسة من الجماعات المحلية التي تدافع عن أراضيها من التعدي.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات