قطر وهولندا تبحثان مستجدات وساطة الهدنة في غزة
- وكالات الثلاثاء, 13 أغسطس, 2024 - 12:38 مساءً
قطر وهولندا تبحثان مستجدات وساطة الهدنة في غزة

[ قطر وهولندا تبحثان مستجدات وساطة الهدنة في غزة ]

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن، الثلاثاء، مع وزير خارجية هولندا كاسبار فيلدكامب، مستجدات الوساطة في اتفاق الهدنة بقطاع غزة.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه ابن عبد الرحمن من فيلدكامب، وفق بيان للخارجية القطرية، في ضوء استمرار وساطة الدوحة والقاهرة في مفاوضات هدنة غزة بين فصائل في القطاع وإسرائيل.

 

وقالت الخارجية القطرية إن الجانبين بحثا "علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".

 

كما استعرضا "مستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، والتوترات المستمرة في الشرق الأوسط، والتأكيد على ضرورة التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة".

 

يأتي الاتصال قبل يومين من موعد استئناف المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل، الذي دعا إليه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والأمريكي جو بايدن، في بيان ثلاثي صدر قبل أيام.

 

كما يأتي بعد أن طالبت حماس وسطاء الهدنة الـ3 بخطة تنفيذ للعرض الذي تقدم به الرئيس بايدن واقترحته إسرائيل نهاية مايو/ أيار الماضي، بدلا من مفاوضات جديدة، بينما حمل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إسرائيل وحكومة بنيامين نتنياهو مسؤولية عرقلة الاتفاق المحتمل.

 

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة تجري الفصائل الفلسطينية بغزة وإسرائيل منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة التي اندلعت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والتي أسفرت عن أكثر من 132 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.


التعليقات