الفاتيكان يدعو إيران إلى الحوار وتجنب نشر الصراع في الشرق الأوسط
- وكالات الثلاثاء, 13 أغسطس, 2024 - 01:14 مساءً
الفاتيكان يدعو إيران إلى الحوار وتجنب نشر الصراع في الشرق الأوسط

دعا أمين سر دولة الفاتيكان (رئيس الوزراء)، الكاردينال بيترو بارولين، الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى الحوار لتجنب التصعيد في الشرق الأوسط.

 

وذكر المكتب الإعلامي للفاتيكان في بيان أن الكاردينال بارولين أجرى اتصالا هاتفيا صباح الاثنين مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

 

وأضاف البيان أن بارولين هنأ الرئيس بزيشكيان على انتخابه رئيسا لإيران مطلع يوليو/ تموز الماضي، وبحثا قضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وأعرب الكاردينال للرئيس الإيراني عن قلق الفاتيكان حيال المجريات في الشرق الأوسط، وجدد ضرورة اتخاذ كافة التدابير لمنع اتساع رقعة الصراع العنيف المتواصل بالمنطقة، وسلوك درب الحوار والتفاوض والسلام بدلا عن ذلك.

 

وتترقب إسرائيل هجوما عسكريا محتملا من إيران والجماعات الموالية لها في اليمن ولبنان "الحوثي" و "حزب الله"، إثر اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو/ تموز الماضي، والقيادي البارز في الحزب فؤاد شكر بغارة على بيروت في اليوم السابق له.

 

وتأتي التوترات المتصاعدة بالمنطقة على وقع حرب تشنها إسرائيل على غزة بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلفت قرابة 132 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.


التعليقات